روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 25 كانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

"أقرأ القرآن الكريم بانتظام يوميا والنبي محمد- صلى الله عليه وسلم- قوة حضارية هائلة وإدراك العقيدة الدينية وأي عقيدة أخرى أمر مطلوب وحيوي لفهم الصراع في منطقة الشرق الأوسط بشكل كامل"، تلك الكلمات نقلتها صحيفة المصري اليوم المصرية عن توني بلير، مشيرة إلى أنه قال- خلال حوار أجرته معه صحيفة دي تسايت الألمانية- إن "معتقداته الكاثوليكية ساعدته على الضلوع بدوره الحالي كمبعوث للسلام في الشرق الأوسط"، وذكرت المصري اليوم المستقلة أن بلير أجاب- رداً على سؤال حول ما يراه بعض المسلمين من تعرضهم للقمع- قائلا "مَن يقمع المسلمين في أفغانستان والعراق؟! لقد أطحنا بديكتاتوريتين وتركنا للشعبين أن يقررا من يحكمهما، بعد كل ذلك يحرض المسلمون مسلمين آخرين على قتل إخوانهم، أخبرني من يقمع المسلمين؟ هم أم أنا".
وعلى صعيد الوضع في العراق ذكرت الصحف المصرية أن الولايات المتحدة وحلفاءها بدأت عمليات سحب المعدات العسكرية من العراق ونقلها إلى الكويت تمهيداً لمغادرة المنطقة غداً الجمعة، وذكرت الأهرام شبه الرسمية أن كوريا الجنوبية سترسل مدمرة تحمل صواريخ مضادة للطائرات والسفن وطائرة هليكوبتر مضادة للغواصات لمرافقة سفينة الشحن التي ستقل المعدات العسكرية من العراق لحمايتها من أي عمليات إرهابية أو قرصنة، كما نقلت عن الرئيس السلفادوري طوني ساس أنه "سيتم انسحاب قوات بلاده العاملة في العراق منذ سنة 2003 مع انتهاء سنة 2008".
وفي سياق آخر قالت الجمهورية شبه الرسمية إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي توجه إلى أنقرة أمس- على رأس وفد يضم ستة وزراء- لإجراء محادثات مع الرئيس التركي عبد الله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان حول كيفية محاربة المتمردين الأكراد من أصل تركي الذين يتمركزون في شمال العراق".
أخيرا ذكرت الأهرام المسائي شبه الرسمية أن مجلس الحوار الوطني وكتلة مستقلون- وهما من مكونات جبهة التوافق البرلمانية السنية- أعلنا أمس "انسحابهما من الجبهة على خلفية الخلاف الذي تسبب في استقالة رئيس البرلمان محمود المشهداني بعد اتهامه بإهانته لأعضاء المجلس نتيجة فورة غضب وإطلاق ألفاظ نابية بحقهم خلال مناقشات المجلس".

على صلة

XS
SM
MD
LG