روابط للدخول

المسيحيون في دهوك يحتفلون بأعياد الميلاد


عبد الخالق سلطان – دهوك

في هذه الأيام يستعد المسيحيون المتواجدين في محافظة دهوك للاحتفال بأعياد الميلاد وعيد رأس السنة الميلادية وذلك من خلال تنظيم الاحتفالات الترفيهية في المراكز والجمعيات والنوادي الثقافية الاجتماعية الخاصة بالمسيحيين إضافة إلى الاحتفالات الخاصة التي تقيمها معظم العوائل في منازلها حيث يقومون في هذه الأيام بشراء شجرة الميلاد وهدايا رأس السنة التي يقدمها بابا نوئيل للأطفال في الليلة الأخيرة من هذا العام.

ملكو خوشابا عضو الهيئة الإدارية للمركز الثقافي الآشوري أوضح أنهم في المركز قاموا" بتنظيم احتفال ترفيهي خاص بأعضاء المركز والمؤازرين له وذلك في الليلة الأخيرة من هذا العام ومن فقرات هذا الاحتفال اختيار ملكة جمال عام 2008 ".

من جهة أخرى سيقوم اتحاد النساء الآشوري فرع دهوك بتنظيم احتفالية بمناسبة أعياد الميلاد وبحسب قول فريال شلميون رئيسة اتحاد النساء الآشوري فإنهم سينظمون" احتفالية ستوزع فيها هدايا عيد الميلاد على الأطفال وفيها زيارات لعوائل النازحين لتقديم المساعدات لهم بهذه المناسبة".

العوائل المسيحية التي نزحت إلى دهوك خلال السنوات الأخيرة البعض منها استقبلت هذه الأعياد بفرح وسعادة وقاموا بشراء شجرة الميلاد وهدايا الكريسمس ومنها رنا عزت التي نزحت من بغداد مع زوجها وابنها في العام 2006 التي قامت بشراء " شجرة صنوبر من السوق وبعض الملابس لأبني" ولكنها اوضحت انهم يشعرون "بالوحدة بخلاف لأن جميع أقاربهم يتواجدون في بغداد".

في حين مرت هذه الأيام على عوائل أخرى مرور الكرام كما هو الحال مع عائلة سوزان يوآرش التي قدمت هي الأخرى مع عائلتها المتكونة من 8 أفراد قبل سنتين من بغداد حيث بينت لاذعة العراق الحر إنهم لم يقوموا" بتحضيرات كثيرة و جيدة للعيد لأن والدي مصاب بالسرطان وأمي مريضة بالقلب وإنني المعيلة الوحيدة لهم" وبينت أن المساعدات التي قدمت إليهم لحد الآن " قليلة جدا لا تتعدى حصص من المواد الغذائية". هكذا هي الأعياد البعض يستقبلها بالورود والبعض بالدموع.

على صلة

XS
SM
MD
LG