روابط للدخول

محمود المشهداني يغادر مقعد رئاسة مجلس النواب


رواء حيدر

أعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني استقالته من منصبه اليوم ووافق عليها أعضاء المجلس بالأغلبية المطلقة وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس مساء اليوم وراء أبواب مغلقة.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( تقرير حسن راشد )

" بعد مناقشات دامت اكثر من ستة أيام، قدم رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني استقالته من رئاسة المجلس، لتلافي التصويت على إقالته.
وعزا رئيس مجلس الحوار الوطني الذي ينتمي إليه المشهداني ، خلف العليان أسباب الاستقالة إلى الضغوط الكبيرة التي تعرض لها رئيس المجلس.

( صوت النائب خلف العليان )
وعن البديل الذي سيرأس مجلس النواب وهو أعلى سلطة تشريعية في العراق يقول العليان إن هذا المنصب من حقنا رغم محاولات الحزب الإسلامي العراقي الحصول عليه.
( صوت النائب خلف العليان )

النواب اقروا في الجلسة نفسها القرار الخاص بوجود القوات غير الأميركية في العراق بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف في نهاية هذا الشهر. القرار يخول الحكومة العراقية السماح للقوات البريطانية والقوات الأجنبية الأخرى بالبقاء بعد انتهاء هذا العام.

قال رئيس الجمهورية جلال طلباني إن أكراد العراق مصممون على منع المتمردين من أكراد تركيا من استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات على تركيا وعلى إيران مضيفا أن الأحزاب الكردية في شمال العراق ستعقد قريبا اجتماعا من شأنه أن يوجه دعوة إلى المسلحين لإلقاء أسلحتهم. تحدث طلباني في مقابلة أجرتها معه صحيفة أكشام التركية. طلباني قال أيضا وهنا اقتبس " دعوني أقول بوضوح: نحن أكراد العراق لن نسمح بعد الآن لمسلحين من أي جماعة كردية باستخدام أراضينا لشن هجمات على تركيا أو إيران وسنتخذ الإجراءات الضرورية لذلك ". نهاية الاقتباس. طلباني أكد أن أكراد العراق لن يدخلوا في مواجهات مسلحة مع المتمردين مشيرا إلى إمكانية حل المسائل دون قتال، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

التقى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في بيروت اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر في الأوضاع الداخلية لكلا البلدين إضافة إلى مناقشة تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية بين العراق ولبنان.
وقد شدد الهاشمي خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء على ضرورة إعادة النظر بأهمية السوق العراقية بعد التحسن الشديد الذي شهده الوضع الأمني، مشيرا إلى إن وزراء المال والاقتصاد والنقل لكلا البلدين سيلتقون لتفعيل الاتفاقات الاقتصادية، كما أعرب عن أمله في إبرام اتفاقات أخرى في مجالات النقل والتجارة والنفط والغاز، حسب بيان صدر عن مكتب الهاشمي وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.


صوت مجلس الأمن بالإجماع مساء يوم أمس الاثنين على القرار رقم 1859 الذي ينص على حماية الأموال والأرصدة العراقية من المطالبات القانونية التي تراكمت منذ عهد النظام السابق. ومن شأن هذا القرار أن يمنح الحكومة العراقية والهيئات المالية العراقية المختصة فترة زمنية للنظر في هذه الدعاوى في المستقبل.
وقد أعرب وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، الذي حضر الجلسة عن سعادته بنتيجة التصويت ورأى فيها إشارة قوية على تضامن الأسرة الدولية ومجلس الأمن مع الشعب العراقي والحكومة العراقية، حسب ما ورد على موقع الأمم المتحدة على الانترنيت.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين عراقيين لم يكشفوا عن أسمائهم أن السلطات قامت بإطلاق سراح اكثر من عشرين من رجال الشرطة والأمن الذين اعتقلتهم خلال الأيام الماضية لشك في قيامهم بتزوير هويات وبطاقات شخصية. كانت أنباء أولى قد أشارت إلى اعتقال هؤلاء لشك في سعيهم إلى إعادة حزب البعث المحظور إلى السلطة وتخطيطهم لمحاولة انقلابية غير أن الحكومة نفت لاحقا هذه الأنباء. مسؤولون قالوا إنه تم إطلاق سراح هؤلاء الأشخاص اليوم بكفالة لحين استكمال التحقيق.


أعلنت وزارة النفط العراقية إن عوائد الصادرات النفطية انخفضت بشكل حاد خلال شهر تشرين الثاني رغم ثبات كمية هذه الصادرات. سبب الانخفاض هو تدهور أسعار النفط العالمية، حسب قول الوزارة التي أعلنت اليوم أيضا أنها ستبدأ في الحادي والثلاثين من كانون الأول الجاري الجولة الثانية لمنح التراخيص إلى الشركات المؤهلة لتطوير حقول النفط والغاز. بيان صدر عن الوزارة ذكر أن وزير النفط حسين الشهرستاني سيفتح باب تقديم العطاءات في مؤتمر يعقد في بغداد غير أن البيان لم يحدد عدد الحقول المشمولة بهذه العملية.


وافقت المفوضية الأوربية على تخصيص مساعدات غذائية قيمتها 12.4 مليون يورو للفلسطينيين والعراقيين. حصة العراق ستكون خمسة ملايين يورو وتأتي هذه المساعدات تلبية لدعوات من الأمم المتحدة لمساعدة المتضررين من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم. مسؤول في المفوضية هو لوي ميشيل قال في بيان أصدره اليوم إن عددا كبيرا من الفلسطينيين والعراقيين يعتمدون على المجموعة الدولية لتغطية احتياجاتهم الإنسانية الأساسية مضيفا أن هذه المساعدة جاءت تعبيرا عن تضامن المواطنين الأوربيين مع العراقيين والفلسطينيين، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


توقعت وزارة الكهرباء عدم إعادة العمل بشبكة الطاقة الكهربائية بشكل كامل حتى عام 2011. نقل عن وزير الكهرباء كريم وحيد قوله اليوم إن المواطنين سيحصلون على الطاقة الكهربائية على مدى أربع وعشرين ساعة يوميا دون انقطاع ولكن في عام 2011. يأتي هذا التصريح بعد يوم واحد من افتتاح اليابان مشروعا في السماوة قيمته 118 مليون دولار. الوزير أضاف أن المواطنين يحصلون الآن على الطاقة التي توفرها الدولة على مدى عشر ساعات يوميا.


صوت برلمان رومانيا اليوم على إبقاء قواته في العراق خلال العام المقبل بناءا على طلب من رئيس البلاد تريان باسيسكو الذي ذكر في الطلب الموجه إلى البرلمان بأنه سيتم تحديد مهام هذه القوات بالتوافق مع الحكومة العراقية.


أخبار أمنية:
-
قتل خمسة أشخاص أحدهم عقيد في الشرطة وزوجته وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة الطارمية شمال بغداد.
-
في المسيب عثرت الشرطة على جثة رجل قتل خنقا كما يبدو.
-
في الكفل عثرت الشرطة على جثة أخرى مقيدة اليدين والقدمين ويبدو عليها آثار تعذيب.
-
وفي كركوك عثرت الشرطة على جثة رجل آخر يبدو أنه تعرض إلى الضرب حتى الموت.


قامت وزارة الخارجية المصرية باستدعاء سفير سوريا لديها يوسف احمد للاحتجاج على مظاهرات نظمت خارج سفارة مصر في العاصمة السورية دمشق. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن عبد الرحمن صلاح الدين مساعد وزير الخارجية المصري قوله إن مصر أعربت عن قلقها من هذه المظاهرات التي نظمت على مدى اليومين الماضيين مضيفا أن سفير سوريا وعد بنقل الرسالة إلى حكومته. يذكر أن المتظاهرين عبروا عن احتجاجهم على تعاون الحكومة المصرية مع إسرائيل في عزل قطاع غزة.


وجهت وزارة الخارجية الأميركية اليوم انتقادا إلى إيران لقيامها بإغلاق مكتب لمنظمة تعنى بحقوق الإنسان تديره المحامية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام. الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماك كورماك قال إن هذا الإغلاق يعبر عن تدهور حقوق الإنسان في إيران. يذكر أن السلطات الإيرانية أغلقت المكتب يوم الأحد الماضي قائلة إنه يقوم بنشاطات غير قانونية.


قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن على العرب والإيرانيين التحاور لحل الصراعات الإقليمية ويشمل ذلك طموحات إيران النووية. تصريح موسى الذي أدلى به اليوم هو الأول من نوعه لمسؤول عربي بارز حول التوترات الإقليمية المتزايدة بسبب عدد من القضايا منها العراق ولبنان وفلسطين وأمن الخليج. نبأ بثته وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقل عن موسى قوله أيضا إن على العرب ألا يسمحوا لإيران أو قوى خارجية بتحديد مصير منطقتهم وهو ما اعتبرته الوكالة إشارة إلى مساعي دولية للتوصل إلى اتفاق مع إيران.


قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن مصر ستبذل مساعي لعقد هدنة جديدة بين إسرائيل ومنظمة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. تحدث عباس إثر اجتماعه بالرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم وأعلن انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة مواصلة محادثات المصالحة بين حماس وفتح التي ينتمي إليها عباس. هذا وقالت حماس إنها مستعدة لبحث هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل شرط أن ترفع إسرائيل الحظر عن قطاع غزة وان توقف جميع العمليات العسكرية فيه.
يذكر أن هدنة مدتها ستة أشهر بين إسرائيل وحماس انتهت يوم الجمعة الماضي ومن المتوقع أن تصل وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني يوم الخميس المقبل إلى القاهرة لإجراء محادثات مع الرئيس المصري حول هدنة جديدة.


قال رئيس الأغلبية في البرلمان اللبناني سعد الحريري إنه لن يدعو إلى مفاوضات بين إسرائيل ولبنان. نقل عن الحريري قوله خلال اجتماع عقده مع زعيم الطائفة المسيحية الكاردينال نصر الله بطرس صفير.
الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن الحريري قوله " لن نبدأ على الإطلاق ولن نطلب محادثات مع إسرائيل. الحكومة هي وحدها التي تملك صلاحية اتخاذ مثل هذا القرار ". نهاية الاقتباس. الحريري ينوه في هذا التعليق إلى اقتراح طرحه السياسي اللبناني ميشيل عون وهو حليف لحزب الله اللبناني. وكان عون قد اقترح التفاوض مع إسرائيل بحضور سوري.


حذر أحد كبار الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي وهو اوليفييه بلانشار من أن الأزمة الاقتصادية الحالية تكاد تقارب فترة الكساد الكبير التي مر بها العالم خلال ثلاثينات القرن الماضي ورأى أن على الحكومات أن تكون مهيأة للتضحية بأموال طائلة إذا ما أرادت الدخول في فترة كساد كبير أخرى.
جاءت تعليقات بلانشار في مقابلة أجرتها معه صحيفة لو موند الفرنسية.
يذكر أن أرقام اليوم تظهر أن الاقتصاد البريطاني تقلص بشكل أسرع مما كان يظن في السابق للفترة بين تموز وايلول الماضيين بينما انخفضت مبيعات العقارات في الولايات المتحدة في تشرين الثاني الماضي بنسبة 2.9 بالمائة.

على صلة

XS
SM
MD
LG