روابط للدخول

مسؤول المعتقلات الأميركية يعلن عن اطلاق سراح جميع المعتقلين مع نهاية عام 2009


ليث أحمد – بغداد

أعلن قائد المعتقلات الأميركية في العراق العميد ديفد كوانتاك Brig.Gen.David.Quantock أن القوات الأميركية ستطلق سراح جميع العراقيين المعتقلين في سجونها والبالغ عددهم 15000 الف معتقل مع حلول نهاية عام 2009 القادم وأضاف كوانتاك في تصريحات صحفية أن أطلاق السراح سيبدأ وبمعدل 1500 معتقل في كل شهر لحين الأنتهاء من الأعداد موضحا أنهم سيغلقون معسكر معسكر بوكا في جنوب العراق ماأن يصل أعداد المحتجزين الى 8000 معتقل مؤكدا أنهم سيحتفظون بمعسكر كروبر قرب مطار بغداد للحالات الضرورية.

الأتفاقية الأمنية لسحب القوات الأميركية من العراق قد نصت على أحالة جميع المعتقلين المحتجزين لدى القوات المتعددة الجنسيات الى الحكومة العراقية مع مطلع العام المقبل وقد شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين لوضع آليات الأنتقال كان كوانتاك أحد أعضائها وفي معرض رده على سؤال لأذاعة العراق الحر حول ماتوصلت له هذه اللجنة أجاب قائد المعتقلات الأميركية أن الجانبين أتفقا على الخطوط العريضة. وأضاف كوانتاك أن أحد العقبات التي تواجه نقل المعتقلين للجانب العراق هو قلة الطاقة الأستيعابية للسجون العراقية.

يذكر أن القوات الأميركية شرعت ببناء معتقل جديد في منطقة التاجي وقد أكد قائد المعتقلات الأميركية أن أدارة هذا المعتقل ستكون مشتركة بين الجانبين وأن أفتتاحه سيكون في شهر نيسان المقبل، كوانتاك أكد أيضا أن أية أعتاقلات في المستقبل سوف لن تكون إلا بأستصدار مذكرة من قبل القضاء العراقي. وقد بلغ أعداد الذين تم أعتقالهم من قبل القوات الأميركية في العراق منذ سقوط النظام السابق في نيسان من عام 2003 ولحد الان بلغ اكثر من 98000 الف معتقل وقد وصلت معدلات الأعتقال يوميا في عام 2007 ستين شخص وقد أكد كوانتاك أن الأعداد أنخفضت لتصل الى ثمانية أشخاص في اليوم الواحد في شهر كانون الأول الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG