روابط للدخول

الحكومة العراقية توافق على مشاركة إقليم كردستان في اجتماعات دولية


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال الدكتور ديندار زيباري منسق حكومة إقليم كردستان لشؤون الأمم المتحدة في حكومة إقليم كردستان، إن الحكومة العراقية وافقت على مشاركة إقليم كردستان العراق ضمن الوفود العراقية في الاجتماعات التي تعقد بخصوص العراق من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أشار إلى أن وفود الإقليم ستشارك في جميع السياسات والمناقشات التي تجري حول العراق في اجتمعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وكذلك في اجتماعات بعثة الأمم المتحدة في العراق.

وأضاف منسق حكومة إقليم كردستان لشؤون الأمم المتحدة في تصريح خص به إذاعة العراق الحر:
"تم الموافقة من قبل مجلس الوزراء العراقي ووزارتي الخارجية والتخطيط بضرورة وجود ممثل للإقليم ضمن الاجتماعات الدولية وليس في اجتماعات جمعية الأمم المتحدة في نيويورك أو جنيف وإنما أيضاً المشاركة في اجتماعات الوكالات الدولية للأمم المتحدة بما فيها اجتماعات البعثة الدائمة للأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI)."

كما أوضح زيباري الحكومة العراقية وافقت أيضاً على إطلاع الجانب الكردي في الإقليم على سياستها مع وكالات الأمم المتحدة العاملة في العراق. وأضاف:
"تم أيضاً الموافقة على إطلاع الجانبين إقليم كردستان بسياسات العراق والموجودة مع وكالات الأمم المتحدة وضرورة إدخال وجهات نظر الإقليم في سياسات العراق مع الأمم المتحدة، وليس فقط المشاركة بل أيضاً زيارات التي تقوم بها الأمم المتحدة ضروري أن تزور الوفود الدولية إقليم كردستان."

وأشار منسق حكومة الإقليم إلى دعم الحكومة العراقية لمشاركة الإقليم في هذه الاجتماعات. وأضاف:
"أكد وزير التخطيط العراقي أنه لا مانع لديه وأنه سوف يدعم مشاركة الإقليم ومنسقها ضمن اجتماعات الجميعة العامة للأمم المتحدة للمشاركة في رسم السياسة المعنية بالإعمار والتنمية والدعم السياسي من خلال المنظمة الدولية. وتم إصدار بلاغ رسمي من وزارة الخارجية العراقية بإعلام منسقية حكومة الإقليم لشؤون الأمم المتحدة في إرسال الوفود للمشارة في الاجتماعات."

وعن كيفية مشاركة وفود حكومة إقليم كردستان مع الوفود العراقية في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وكالاتها في العراق أجاب ديندار زيباري قائلا:
"المشاركة ستكون على مستويين - إما أن تكون ضمن الوفد العراقي لأن هناك وفود عراقية مستمرة من وزارات معنية. وطلبنا من الجانب العراقي بضرورة التنسيق مع منسق حكومة الإقليم في مجلس الوزراء. ومن الضروري إيجاد قناة مباشرة بين وزارة الخارجية العراقية ومجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان."

على صلة

XS
SM
MD
LG