روابط للدخول

محطات وأخبار ثقافية


عادل محمود

رحلة جديدة في حلقة جديدة من برنامج المجلة الثقافية، رحلتنا لهذا اليوم ستطوف على عوالم مختلفة نستعرض فيها اخبار الفن والثقافة في اجزاء متنوعة من البلاد، كما نتوقف في لقاء مع شاعر كرس موهبته لادب الطفل، ثم نمضي في رحلة مع عالم الغناء البغدادي ونشأته في اواسط القرن الماضي.


محطات ثقافية
محطتنا الاولى في هذه الحلقة مع مدينة البصرة، حيث قررت وزارة الثقافة اختيار البصرة عاصمة ثقافية للعراق لعام 2009، بعد ان كانت قد اختارت بابل عاصمة ثقافية لعام 2008. وكيل وزير الثقافة طاهر ناصر قال ان الفعاليات ستنقسم الى موسمين ثقافيين، وان الوزارة تسعى الى تجاوز السلبيات التي ظهرت من خلال اختيار محافظة بابل عاصمة للثقافة لعام 2008:
(صوت وكيل وزير الثقافة طاهر ناصر)

المحطة الثانية نتحول فيها الى مدينة النجف، حيث العرض المسرحي (بيت أهلنا) ، الذي عرض في المدينة، وشارك فيه عدد من فناني العراق المعروفين مثل الممثل خضير ابو العباس والفنانة انعام الربيعي:
(مقطع من المسرحية)
المسرحية سعت الى تناول مواضيع الحياة اليومية، بالاضافة الى امور كالانتخابات المحلية المقبلة باسلوب طريف وساخر:
(مقطع من المسرحية)


أخبار ثقافية
افتتح مؤخرا شارع المتنبي في بغداد، هذا الشارع الذي يمثل معلما مهما من معالم الثقافة العراقية، والذي تعرض الى تفجير دموي في العام الماضي سبب دمارا كبيرا بالاضافة الى القتلى والجرحى، وقد عملت امانة بغداد على ترميم واعادة اعمار الشارع خلال الفترة الماضية. افتتح الشارع رئيس الوزراء نوري المالكي بالاضافة الى عدد من الشخصيات الاخرى، واكد المالكي في كلمته على اهمية شارع المتنبي في الحياة الثقافية العراقية، واثنى على الجهود التي بذلت لاعادة الجمال والحياة اليه.

في محافطة دهوك كرمت مديرية الثقافة والفنون ثمانية عشر فنانا من رواد الحركة الفنية في المحافظة، وذلك في حفل خاص اقيم بالمناسبة، وشمل التكريم اعضاء ومؤسسي فرقة 11 اذار الفنية التي تأسست عام 1971 واستمر نشاطها لغاية عام 1975 . الفنان نزار البزاز الذي يعتبر الشخصية الابرز في الفرقة، شكر وزارة الثقافة على هذه الالتفاتة الجميلة وعدم نسيانها لجهودهم، وهذا ما عبر عنه ايضا اعضاء الفرقة الاخرون الذين تحدثوا في المناسبة.

وفي ذي قار كان الحزن في الاغنية العراقية موضوعا للمناقشة في اتحاد ادباء ذي قار، في امسبة اقيمت على قاعة المركز الثقافي وحاضر فيها الكاتب المغترب داود الامين، وتباينت الاراء بشأن اسباب الحزن الذي تتميز به الاغنية العراقية وخاصة الريفية منها.


لقاء البرنامج
ادب الاطفال من الاداب التي تعنى بالتعامل مع عالم الطفولة واجوائها الخاصة، ولقاء البرنامج في هذه الحلقة مع شاعر الاطفال محمد جبار حسن، والذي تحدث فيه عن اول تجاربه في كتابة الشعر، ودور نشأته في ابراز موهبته الشعرية:
(صوت الشاعر محمد جبار حسن)


موسيقى وإيقاع
للغناء العراقي والبغدادي سحره الخاص في نفوس العراقيين، وقصة نشوء الغناء البغدادي في منتصف القرن الماضي من أحضان الغناء العراقي قصة جميلة، نستمع إليها في سلسلة من الأحاديث للناقد الموسيقي المعروف عادل الهاشمي. وفي هذه الحلقة يتحدث الهاشمي عن أهمية الفنانين صالح الكويتي وداود الكويتي في الأغنية العراقية، ودور الفنان سمير بغدادي في تأسيس الأغنية البغدادية:
(صوت الناقد الموسيقي عادل الهاشمي)

على صلة

XS
SM
MD
LG