روابط للدخول

التصويت في مجلس النواب على بقاء القوات الاجنبية غير الاميركية


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان القضاء العراقي هو صاحب الكلمة في ما ينبغي اتخاذه بشأن قضية الصحفي الذي رمى فردتي حذائه على الرئيس الاميركي جورج بوش.
وأصدر المكتب الصحفي لرئيس الوزراء بيانا اشار فيه الى تأكيد المالكي ان القانون يجب ان يأخذ مجراه الطبيعي في قضية منتظر الزيدي حتى إذا أدى ذلك الى الافراج عنه. واضاف المالكي ان الصحفي ينبغي ألا يتوقف عن التعبير بكل حرية وصراحة ولكن عليه ألا يتجاوز الحدود التي ترسمها أخلاق مهنة الصحافة حين يقوم بذلك.
في غضون ذلك جددت عائلة الزيدي دعوتها الى الافراج عنه. ونقلت وكالة فرانس برس عن درغام الزيدي شقيق منتظر قوله "ان مطالبنا معروفة وهي الافراج عن أخينا بلا شروط وابلاغنا عن وضعه الصحي ومقاضاة الاشخاص الذين اعتدوا عليه".

قال مصدر برلماني ان مجلس النواب توصل اليوم الأحد الى حل وسط للموافقة على مشروع قرار يسمح ببقاء القوات الاجنبية غير الاميركية في العراق حتى منتصف العام المقبل. ويصبح مشروع القانون الذي ارسلته حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الى مجلس النواب في هذا الشأن قرارا برلمانيا يحتاج الى اغلبية بسيطة لتمريره. وأكد عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان المجلس سيصوت على القرار يوم غد الاثنين.
من جهة اخرى قال وزير الدفاع البريطاني جون هاتون ان عدم التوصل الى اتفاق بشأن بقاء القوات غير الاميركية في العام المقبل سيخلق وضعا خطيرا ولكنه استبعد ان ينشأ مثل هذا الوضع.

ابلغت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة بأنها تعتزم غلق معسكرها في العراق وعلى عناصرها البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة ان يغادروا العراق.
وكان وفد برئاسة مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ابلغ عناصر مجاهدي خلق الذين يتمركزون في معسكر اشرف بمحافظة ديالى منذ عشرين عاما ان الحكومة ستتولى مسؤولية أمن المعسكر من القوات الاميركية. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان الحكومة العراقية ماضية في تنفيذ خططها لغلق المعسكر وارسال المقيمين فيه الى بلداهم أو بلدان اخرى بصورة غير قسرية ، وان بقاءهم في العراق ليس خيارا بالنسبة لهم.

هددت اسرائيل اليوم الأحد بتنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ من القطاع الذي تسيطر عليه حركة "حماس" باتجاه الدولة العبرية بعد انتهاء التهدئة. وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية عقب اجتماع الحكومة اليوم ان اسرائيل تهيئ ردا على استمرار الهجمات الصاروخية من قطاع غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن عاموس جلعاد مستشار وزير الدفاع ايهود باراك قوله ان اسرائيل تهيئ ردا على تهديد "حماس" ولكن قرارا لم يُتخذ بشأن توقيت الرد وحجمِه. وكان مسؤول آخر في وزارة الدفاع الاسرائيلية أكد ان لا مناص من المواجهة العسكرية مع "حماس" في قطاع غزة.
في غضون ذلك تعهد المرشحان لتولي رئاسة الحكومة الاسرائيلية في العام المقبل وزيرة الخارجية تسيبي ليفني وزعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتانياهو بإطاحة حكومة "حماس" في غزة إذا فاز أي منهما في الانتخابات المقررة في شباط.
من جهة أخرى وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد الى موسكو في ختام جولة دبلوماسية تهدف الى ابقاء عملية السلام على السكة إزاء توتر الاوضاع في غزة.

اقتحمت الشرطة الايرانية اليوم الأحد مكاتب مركز المدافعين عن حقوق الانسان الذي ترأسه شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام. وقالت نائبة رئيس المركز نرجس محمدي ان افراد الشرطة بالزي الرسمي والملابس المدنية دخلوا المكتب مؤكدة ان عملية الدهم غير قانونية.
صوت نائبة رئيس المركز نرجس محمدي

"هناك صحفيون وضيوف ممنوعون من دخول المبنى. ان هذا عمل غير قانوني. إذ لم يكن لديهم أي تفويض. انهم يغلقون المكتب وان مقاومتنا بلا جدوى".
رئيسة المركز شيرين عابدي التي فازت بجائزة نوبل للسلام في عام 2003 كانت في المركز وقت اقتحامه وتعهدت بأن عملية الدهم لن تفت في عضد المدافعين عن حقوق الانسان في ايران.

قالت مسؤولة اميركية اليوم الأحد ان اتفاق تقاسم السلطة في زمبابوي لا يمكن ان يُنفذ ما دام روبرت موغابي رئيسا للبلاد. واكدت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية جنداي فريزر خلال زيارة لجنوب افريقيا ان الولايات المتحدة فقدت الثقة بنجاح اتفاق تقاسم السلطة مع بقاء موغابي في السلطة. واضافت ان الرئيس الزمبابوي فقد كل صلة بالواقع. وكانت فريزر وصلت الى جنوب افريقيا لاجراء محادثات مع زعماء المنطقة بشأن الازمة السياسية والاقتصادية في زمبابوي.

قال نائب الرئيس الاميركي دك تشيني في مقابلة تلفزيونية اليوم الأحد انه لا يعرف إن كان زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن لا يزال حيا. وردا على سؤال حول ما إذا كان بن لادن لا يزال حيا قال تشيني في المقابلة: "لا أعلم وأحسب انه لا يزال حيا". واضاف نائب الرئيس الاميركي في المقابلة التي بثها تلفزيون "فوكس" ان أدلة معينة كانت تتوفر للسلطات الاميركية بين حين وآخر وان صورة أو شيئا ما سيُنشر يمكِّن أجهزة الاستخبارات من الحكم ما إذا كان بن لادن حيا.


أعلن قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو ان قوات اميركية ستدخل جنوب العراق للحلول محل القوات البريطانية.
وقال الجنرال اوديرنو في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس انه يفكر في نقل قيادة لواء أو فرقة وعدد غير محدد من القوات القتالية الى مدينة البصرة.
وأوضح القائد العسكري الاميركي ان حجم هذه القوات سيكون أصغر من عدد القوات البريطانية حاليا. وشدد على ضرورة الابقاء على وجود عسكري في جنوب العراق لأن البصرة مدينة مهمة، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن اعضاء في مجلس النواب ان المجلس سيصوت يوم غد الاثنين على مشروع القانون الذي ينظم أنشطة القوات الأجنبية غير الاميركية خلال النصف الأول من العام المقبل قبل رحيلها عن العراق في موعد اقصاه نهاية تموز عام 2009.

بدأت اليوم الأحد محاكمة علي حسن المجيد المعروف بلقب علي كيمياوي في قضية حلبجة حيث قُتل نحو خمسة آلاف مواطن كردي عندما ضُربت المدينة بالاسلحة الكيمياوية في عام 1988.
ويُحاكم علي حسن المجيد مع ثلاثة آخرين من أركان النظام السابق بتهمة استهداف السكان المدنيين.
في حلبجة نفسها تظاهر مئات المواطنين مطالبين باعدام علي حسن المجيد.
وكان حكمان بالاعدام صدرا بحق علي حسن المجيد بعد ادانته في قضية الانفال ثم في قضية قمع الانتفاضة التي اندلعت في جنوب العراق عام 1991.

اتهم حزب العمال الكردستاني اليوم الأحد الحكومة التركية بممارسة ضغوط على حكومة اقليم كردستان لملاحقة عناصره في شمال العراق.
وقال الناطق باسم الحزب كمال خيري في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان انقرة لجأت الى سياسة "فرق تسد" لشق صفوف الكرد وإثارة الاقتتال بينهم بعدما فشل الجيش التركي في حملته في المنطقة الحدودية خلال العام المقبل.
واضاف خيري ان السلطات التركية تتوجه الآن الى حكومة اقليم كردستان من أجل هذه الغاية. وحث الناطق باسم حزب العمال الكردستاني سلطات الحكومة الاقليمية على "عدم الوقوع في براثن المؤامرة التركية"، بحسب تعبيره.

تعهدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الأحد بانهاء سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة إذا انتُخبت رئيسة للحكومة الاسرائيلية في الانتخابات المقررة في شباط المقبل.
وقالت ليفني في اجتماع لحزب كاديما الحاكم ان إطاحة نظام "حماس" في غزة ستكون هدفا استراتيجيا لدولة اسرائيل والحكومة التي ستتولى رئاستها. واضافت ان الوسائل التي تُستخدم لتحقيق هذا الهدف ينبغي ان تكون عسكرية واقتصادية ودبلوماسية.
في غضون ذلك أُطلق وابل من الصواريخ على مدينتي سديروت وعسقلان جنوبي اسرائيل. وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية بعد اجتماع الحكومة اليوم ان اسرائيل تهيئ ردها على الهجمات الصاروخية ولكنها لم تقرر بعد بشأن توقيت الرد وحجمَه.

قالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم الأحد ان روسيا بدأت تسليم المنظومة الصاروخية من طراز أس ـ 300 الى ايران لتعزيز دفاعاتها الجوية. ونقلت الوكالة عن نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني اسماعيل كوثري قوله ان هذه الصفقة كانت نتيجة سنوات من المحادثات وهي الآن توضع في حيز التنفيذ. لم يحدد كوثري متى بدأت تسليم المنظومة الصاروخية وامتنعت وزارة الخارجية الايرانية عن التعليق على النبأ.

قُتل اربعة مسلحين في غارة شنتها الطائرات الباكستانية اليوم الأحد على مواقع طالبان باكستان وتنظيم "القاعدة" في منطقة القبائل على الحدود مع باكستان ، بحسب مسؤول محلي. واستهدف الهجوم منطقة مامووند في اقليم باجور شمال غربي باكستان حيث تخوض القوات الباكستانية معارك شرسة مع المتمردين منذ آب الماضي. وأكد المسؤول المحلي محمد جميل في تصريح لوكالة فرانس برس ان اربعة مسلحين قُتلوا في الغارة مشيرا الى ان المتمردين كانوا يحفرون خنادق قرب أحد الطرق عندما استهدفهم الطيران الباكستاني.
من جهة أخرى أعلن مسؤول في الشرطة الباكستانية ان مسلحي طالبان قتلوا شخصين يحملان الجنسية الافغانية في شمال غرب باكستان بتهمة التجسس لصالح القوات الاميركية في افغانستان.

رحبت افغانستان اليوم الأحد بتعهد الولايات المتحدة بارسال نحو ثلاثين الف جندي اضافي في صيف العام المقبل ولكن طالبان حذرت واشنطن من ان قواتها ستُمنى بهزيمة قاسية كما منيت من قبلها القوات السوفيتية في ثمانينات القرن الماضي.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الافغانية سلطان احمد باهيين قال ان كابول تأمل بارسال القوات الاضافية الى المناطق الجنوبية والحدودية مع باكستان.
من جهة اخرى قال المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الاميركيين يريدون ارسال نفس عديد القوات التي ارسلها السوفيت لكنهم تكبدوا هزيمة نكراء مؤكدا ان الاميركيين ايضا سيمنون بالهزيمة.


قالت الشرطة الروسية اليوم الأحد ان ثلاثة عشر شخصا أُصيبوا في انفجار وقع في سوق جنوبي العاصمة موسكو يوم أمس السبت. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية فاليري بووزوفكين اعلن يوم أمس السبت اصابة تسعة أشخاص في الحادث
صوت دث باسم وزارة الخارجية الروسية فاليري بووزوفكين
"ما زال المحققون في مكان الحادث. تلقى تسعة مصابين العلاج ، جروحهم جميعا طفيفة بحسب الأطباء. وأُصيب غالبية الجرحى بحروق".
ولكن ناطقا باسم الشرطة قال في تصريح لوكالة فرانس برس اليوم ان اثني عشر من المصابين الثلاثة عشر يتلقون العلاج في المستشفى العديد منهم بسبب الحروق. وقالت الشرطة ان سبب الانفجار عبوة من صنع يدوي.

هدد متمردو التوتسي في الكونغو اليوم الأحد بدخول المناطق العازلة التي يتمركز فيها مراقبون دوليون شرقي البلاد بعدما رفضوا التوقيع على اعلان بانهاء القتال مع الحكومة، على ما أكد ممثلون عن حركة التمرد ووسطاء.
كما رفض المتمردون بزعامة الجنرال السابق لوران انكوندا تجديد التزامهم بوقف اطلاق النار في اقليم كيفو شمالي الكونغو الديمقراطية بعد عدة ايام من المفاوضات التي جرت في العاصمة الكينية نيروبي برعاية الأمم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG