روابط للدخول

وفد بصري يزور اقليم كردستان للاطلاع على تجربة النظام الفيدرالي في الاقليم في الاقليم


عبد الحميد زيباري – أربيل

اختتم يوم الاحد وفد من محافظة البصرة زيارة قام به الى اقليم كردستان للاطلاع على تجربة النظام الفدرالي في الاقليم، في وقت اشار اعضاء في الوفد الى وجود تعتيم الاعلامي على عملية الاستفتاء التي تجريها المفوضية لسكان المدينة حول مطالبتهم في تحويل المدينة الى اقليم اقليم فدرالي او البقاء مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
وطالبت بعض الاطراف السياسية في مدينة البصرة قبل فترة بتحويل المدينة الى اقليم فدرالي وقامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بفتح مراكز اقتراح سيصوت من خلالها سكان المدينة حول رغبتهم في تحويل المدينة الى اقلمي فدرالي او البقاء مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
وعن الهدف من زيارة الوفد الى اقليم كردستان تحدث الشيخ عماد خلف البوعوجه شيخ عشائر البزون الى اذاعة العراق الحر وقال: ماشهدناه في كردستان تعتبر خطوة نوعية جيدة وهو نموذج حي لكل المحافظات العراقية الاخرى وحاولنا ان ناخذ الدروس المستنبطة ونحن نعلم بالية دولة امارات العربية المتحدة ودول فدرالية اخرى ولكن لدينا تجربة حية وهي اقليم كردستان.
وشدد شخ عشيرة البزون ان المطالبة بتشكيل اقليم فدرالي لايعني الانفصال من العراق واضاف قائلا:

نحن لانقول هذا الكلام ليس هو الابتعاد او التجزأ من ارض العراق وانما هو جزء لايتجزأ من العراق وكنا وسنبقى عراقيون ولانتمنى ان تعزل البصرة وفي نفس الوقت من يحاول ان يعزل نفسه عن العراق هو الخاسر الاكبر.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فتحت34 مركز اقتراح لمرحلة 10% اي يجب ان يصوت 130 الف بصري يصوتون تاييدا للاقليم وبعدها على ان يجري الاستفتاء العام ويصوت فيها 50 + 1، الا ان حكيم المياحي عضو مجلس محافظة البصرة يشير الى وجود تعتيم اعلامي على هذا التصويت متهما الحكومة الاتحادية في بغداد بانها وراء هذا التعتيم.
واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر: المشكلة التي نعاني منها انه لايوجد اي تغطية اعلامية لهذا الحدث الكبير وهناك تعتيم العامي كبير حول فتح المراكز والبعض يعلم ولكن لايعرف اي هذه المراكز و34 مركز لم توضع عليها اية لافتة على انها مركز اقتراح و34 مركز غير كفاية لمدينة البصرة وبعض مراكز الاقتراح تبعد حوالي عشرات الكليو مترات من المواطنين.
وعبر عضو مجلس محافزة البصرة عن ثقته في ان يصوت ابناء مدينته لصالح تحويل المدينة الى اقليم فدرالي وقال:
نحن لدينا ثقة كبيرة بانباء البصرة واعتقد ان اغلب ابناء البصرة مع تشكيل الاقليم لكن نتخوف من تشويه صورة الاقليم لدى ابناء البصرة لان هناك اصوات تحاول ان تشوه وتحاول ان تقول ان الاقليم هو انفصال
الاعلام العراقي سلط خلال الفترة المنصرمة الضوء على الاختلافات بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان.
واشار عضو مجلس محافظة البصرة انهم يطالبون في المرحلة الاولى يتحويل مدينة البصرة فقط الى اقليم فدرالي على ان يكون انضمام مدن اخرى اليها عبر صناديق الاقتراح واضاف:
في المرحلة الاولى طالبنا بان تكون البصرة اقليم لوحدها اما بعد تكوين اقليم البصرة للبصريين الحرية ان يضموا اليهم محافظة اخرى او يوسعوا الاقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG