روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم السبت 20 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعلن عن قيام المالكي بزيارة تشمل كلاً من تركيا وايران، ستبدأ في 24 الجاري، وتاتي في اطار اجتماعات اللجان العليا المشتركة بين العراق والبلدين. وكان المالكي قد قام بزيارة ايران ثلاث مرات منذ توليه مهامه في 2006، اخرها في الثامن من حزيران 2008. كما زار رئيس الوزراء اسطنبول مطلع تشرين الثاني 2007،

وتقول الدستور ان معتمد المرجعية الشيعية بزعامة علي السيستاني دعا العراقيين الى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي التي ستجرى في العراق في 31 كانون ثان المقبل. وقال انه لابد من المشاركة في الانتخابات من اجل تحقيق الأهداف المرجوة وحسن الاختيار وصولا الى الهدف المنشود لان مجالس المحافظات مهمة كون الأعضاء المنتخبين سيتحملون مسئولية ادارة شئون المحافظة ومرتبطين بمصالح مهمة للمواطنين وان المشاركة وحسن الاختيار ستحقق الشيء الكثير للمواطنين". وحذر من ان عدم المشاركة في الانتخابات ستؤدي الى وصول "عناصر سيئة الى مجالس المحافظات او اقل كفاءة.

وتقول الغد ان لجنة حماية الصحافيين، ومقرها في نيويورك، اكدت ان احد عشر صحافيا قتلوا فـي العراق فـي العـام 2008 مـا يجعل هـذا البلـد اﻻكثر دموية بالنسبة ﻻهل الصحافة للعام السادس على التوالي. وحصيلة الـ 11 قتيلا الذين سقطوا في العراق ﻻ تزال تعد من اكبر المحصلات المسجلة في تاريخ لجنة حماية الصحافيين حتى وان كانت تمثل انخفاضا كبيرا قياسا الى ال 32 قتيلا المسجلين في 2007 و 2006.

وتقول العرب اليوم ان المؤتمر الصحافي للاتحاد العام للكتاب العرب في ختام مؤتمرهم الاستثنائي الذي عقد في عمان على مدار ثلاثة ايام بتنظيم من رابطة الكتاب والادباء الاردنيين. اختتم بالوقوف دقيقة صمت احتراما للصحافي العراقي الزميل منتظر الزيدي.
ومن تعليقات الكتاب يقول سامي شورش في الغد انه يصح التوقّع أن أزمة خطيرة في طريقها الى التشكّل في العراق. واﻷخطر أن عوامل الـدفع لهــذه اﻷزمــة ﻻ تتمثـل فـي اﻹرهابيين أو أعداء العراق الجديد أو تدخلات الجـوار، إنمـا تتمثـل فـي اللعبــة الديمقراطيـة واﻻنتخابـات المفـترض بهــا أن تـدفع الـى السـلم اﻷهلي وحـل المشكلات عبر صناديق اﻻقتراع. وفيما الحالة على هذه الشاكلة، يصح طرح سؤال أساسي أمام أنظار الحكومة العراقية: أليس من اﻷجدى للحكومــة أن تقـترح علـى البرلمـان العراقي تأجيل انتخاب مجالس المحافظات في العراق الى فترة زمنية أخرى، وذلك ﻹعطاء مزيد من الوقت ﻹيجـاد حلول توافقيــة قـادرة علـى نزع صواعق التفجير عن الخلافات والصعوبات السياسية الراهنة؟

على صلة

XS
SM
MD
LG