روابط للدخول

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ترفض جهوداً لتأجيل انتخابات المحافظات.


كفاح الحبيب

رفضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جهوداً من جانب السلطات المحلية لتأجيل انتخابات المحافظات المقررة الشهر المقبل.
وبعد يوم من تصويت مجلس محافظة نينوى لصالح تأجيل الاقتراع ستة اشهر، قال نائب رئيس مجلس المفوضية أسامة العاني ان لا أحد يحق له تأجيل الانتخابات المحلية المقررة يوم الحادي والثلاثين من كانون الثاني المقبل باستثناء رئيس الوزراء وبموافقة مجلس النواب.
وكانت محافظة نينوى طلبت التأجيل للسماح لنحو 45 الف أسرة مهجرة بالعودة لديارها، في حين شكت محافظة ديالى من ان الظروف فيها مضطربة للغاية، لكن العاني قال ان العمل يجري حسب الجدول الزمني المقرر.

يبدأ رئيس الوزراء نوري المالكي جولة إقليمية في الرابع والعشرين من الشهر الحالي يزور خلالها كلاً من تركيا وإيران.
بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أفاد بأن هذه الجولة تأتي في إطار الاجتماعات الدورية للجان العليا المشتركة بين العراق وكل من تركيا وايران.
وذكر البيان ان عدداً من الوزراء والمسؤولين في مؤسسات الدولة المختلفة سيرافق المالكي في الجولة.

لقي بضع مئات من الجنود الكوريين الجنوبيين استقبالا حافلاً لدى وصولهم الى العاصمة سول التي أعلنت اليوم انهاء مهمة قواتها في العراق.
هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية قالت في بيان ان الجنود الذين كانوا في مهمة غير قتالية في إقليم كردستان العراق أنجزوا بنجاح مهمتهم التي استمرت أربعة أعوام وثلاثة اشهر.
وكانت كوريا الجنوبية ارسلت 3600 جندي الى العراق في 2004 في ثالث أكبر انتشار لقوات اجنبية بعد القوات الاميركية والقوات البريطانية لكنها خفضت مستويات الجنود وسط معارضة شعبية لمهمتهم.

رفض قاضي التحقيق في قضية الصحفي الذي القى حذاءه على الرئيس الاميركي جورج بوش طلباً بالافراج عنه بكفالة تقدم بها محاميه.
القاضي ضياء الكناني قال ان رفض الطلب يأتي في مصلحة التحقيق وحفاظاً على سلامة المتهم.
الى ذلك قال ياسين مجيد المسؤول الاعلامي لمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان الصحافي منتظر الزيدي ارسل رسالة اعتذار وندم يطلب فيها العفو من رئيس الوزراء.
وعن قبول المالكي للاعتذار اكد مجيد ان رئيس الوزراء لا يفكر بالانتقام، مشيراً الى ان الصحفي حالياً بيد القضاء وان التحقيق جار معه.

أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش برنامج قروض حكومي قيمته 17.4 مليار دولار لانقاذ شركات صناعة السيارات المتداعية قائلا انه ليس من الحكمة السماح بانزلاق تلك الشركات الى فوضى في وقت أزمة اقتصادية.
بوش قال في كلمة ألقاها بالبيت الابيض أن شركات صناعة السيارات تريد مساعدات مالية في حين تنفذ خططاً لإعادة الهيكلة لأن انهيارها قد يدفع الاقتصاد الى ركود أعمق وأطول. وأضاف:

( صوت الرئيس الاميركي جورج بوش )
" الأزمة المالية دفعت بشركات صناعة السيارات الى حافة الإفلاس بشكل أسرع مما كان متوقعاً، كما ان تلك الشركات لم تقم بإصدار الترتيبات القانونية والمالية اللازمة لتنفيذ دعوى إفلاس منظمة يمكن لها أن تؤدي الى عملية إعادة هيكلة ناجحة."

قال رئيس حزب تركي مؤيد للاكراد ان قادة أكراد في تركيا والعراق سيعقدون مؤتمر سلام بهدف انهاء عقود من العنف الذي يشنه حزب العمال الكردستاني.
وقال زعيم حزب المجتمع الديمقراطي أحمد ترك انه تم الاتفاق على عقد المؤتمر خلال زيارة قام بها مؤخراً الى شمال العراق التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني وقادة أكراد عراقيين اخرين، واضاف ان المؤتمر سيعقد اما في أوروبا أو العراق.
وفي وقت أكد ترك أن حزب العمال الكردستاني مدعو للمشاركة في المؤتمر، قال متحدث باسم الحزب في العراق ان الحزب يرحب بالمؤتمر لكنه لن يحضره.
ولم يحدد ترك موعد عقد المؤتمر.


اكد زعيم المعارضة اليمينية في اسرائيل بنيامين نتانياهو ومسؤولون سياسيون من مختلف الاتجاهات ان رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت لا يملك حق التفاوض حول اتفاق سلام مع سوريا.
نتانياهو الذي ترجح استطلاعات الرأي توليه رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية التي ستجرى في شباط المقبل قال ان تنازلات حكومة اولمرت لن تلزمه لانه يرى ان اسرائيل يجب ان تبقي على هضبة الجولان.
وكان اولمرت الذي سيزور تركيا قريباً قال الخميس ان اتفاق سلام مع سوريا ممكن ،وأشار الى ان المناقشات التي اطلقها مع سوريا بواسطة تركيا يجب ان تستمر وتنبع من المصلحة العليا لاسرائيل.


وافق المشرعون الالمان على ارسال نحو 1400 جندي وفرقاطة الى خليج عدن في اطار عملية للاتحاد الاوروبي لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال.
وستشارك القوات في أول عملية بحرية من نوعها ينظمها الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة وتهدف الى توفير الحماية للسفن التي تنقل المساعدات للصومال وللسفن المدنية.
وتخدم قوات ألمانية في منطقة القرن الافريقي في اطار عملية تقودها الولايات المتحدة وقامت بمساعدة السفن التي تعرضت للهجوم. غير أن وزارة الدفاع الالمانية تقول ان المهمة لم تسمح لهم سوى بتقديم المساعدة الطارئة وليس استهداف القراصنة بشكل مباشر.


اعتقلت الشرطة التركية 38 شخصا في حملات على من يشتبه انهم أعضاء في تنظيم القاعدة.
قائد شرطة اسطنبول جلال الدين جراح قال في مؤتمر صحفي ان الإعتقالات تمت في عملية ضد جماعة يمينية متطرفة نفذت في مدن اسطنبول وازمير ومانيسا في وقت واحد، مشيراً الى ان 23 من المعتقلين ألقي القبض عليهم في اسطنبول، ويشتبه في انهم شاركوا في 12 عملا وصفه بالإجرامي.
وقالت وكالة ووسائل اعلامية أخرى ان العملية كانت تستهدف مقاتلي القاعدة، لكن شرطة اسطنبول رفضت تأكيد ذلك.


أعلن قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية الكولونيل نيكولاي سولوفتسوف استعداد بلاده لوقف تطوير بعض اسلحتها الاستراتيجية اذا تخلت الولايات المتحدة عن خطتها لنشر درع صاروخية في أوروبا.
سولوفتسوف قال ان روسيا لن تكون ببساطة بحاجة الى بعض البرامج المكلفة اذا تخلى الاميركيون عن نشر الصواريخ في المنطقة الثالثة وعن عناصر اخرى في نظام الدفاع الصاروخي.
وتتضمن خطة الدرع الصاروخية الامريكية نشر صواريخ في بولندا ونظام رادار في جمهورية التشيك، فيما تفكر روسيا وردا على ذلك في تعزيز برامجها لتطوير الصواريخ كما هددت بنشر صواريخها في منطقة كاليننغراد على حدود الاتحاد الاوروبي.


حثت تركيا الاتحاد الاوروبي على دفع القبارصة اليونانيين باتجاه اتفاق وحدة في الجزيرة المقسمة.
وزير الخارجية التركي علي باباجان قال في بروكسل ان اسلوب انتظار التوصل لاتفاق لن يفضي الى حل عن طريق تسوية، مشيراً الى ان هناك فرصة الآن ولكنها لن تظل مفتوحة للابد.
ويمثل القبارصة اليونانيون الجزيرة في الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه.

قال روبرت موغابي رئيس زيمبابوي أنه أرسل خطابات الى زعيم المعارضة مورجان تسفانغيراي يدعوه فيها لاداء اليمين الدستورية كرئيس للوزراء.


وقال موغابي لمؤيديه انه أرسلت خطابات لقادة حزب حركة التغيير الديمقراطي المعارضة حتى يتسنى لهم المجيء ليؤدوا اليمين ويعينهم، مشيراً الى انه لم يصل الى مرحلة يمكن فيها القول بقدر من التأكد أنهم يرغبون في أن يكونوا جزءاً من هذه العملية.

على صلة

XS
SM
MD
LG