روابط للدخول

الضباط المعتقلون كانوا يساعدون الارهاب


فارس عمر

قال مسؤول أمني اليوم الخميس ان الضباط الذين أُعلن في وقت سابق من اليوم عن اعتقالهم بتهمة التورط في محاولة انقلابية اعتُقلوا في الحقيقة بشبهة التعاون مع الارهاب. واوضح الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة يعلن القاء القبض على اربعة وعشرين ضابطا في وزارتي الداخلية والدفاع لا علاقة لهم بأي محاولة انقلابية. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللواء عطا قوله ان الاعتقالات نُفذت بعد تلقي معلومات بأن بعض الضباط قاموا بمساعدة أنشطة ارهابية وخارجين عن القانون وازلام النظام السابق.

صوت مجلس محافظة نينوى اليوم الخميس لصالح تأجيل انتخابات مجلس المحافظة ستة أشهر بهدف تمكين العائلات المهجرة من العودة.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم مجلس محافظة نينوى محمد بشير ان اعضاء مجلس المحافظة الذين صوتوا لصالح هذه الخطوة يرون من الضروري تأجيل الانتخابات لتمكين نحو خمسة واربعين ألف عائلة مهجرة من العودة الى منازلها قبل الاقتراع. واضاف بشير ان الدعوة الى تأجيل الانتخابات أُقرت بأغلبية تسعة عشر صوتا ومعارضة سبعة أصوات.
ولكن محافظ نينوى دريد كشمولة أوضح ان المحافظة لا تستطيع بمفردها تأجيل الانتخابات المقررة في نهاية كانون الثاني المقبل.

قدم قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو توصيات اولية بشأن رحيل القوات الاميركية خلال الاعوام الثلاثة المقبلة. وأبلغ الجنرال اوديرنو مسؤولي وزارة الدفاع تصوره لتنفيذ اتفاق سحب القوات الأجنبية الذي وقع مؤخرا بين العراق والولايات المتحدة. وينص الاتفاق على انسحاب القوات غير القتالية بحلول نهاية 2011. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول عسكري كبير ان قائد قوات المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس أسهم في وضع خطة الانسحاب اواخر الاسبوع الماضي.

قال قاضي التحقيق في قضية الصحفي منتظر الزيدي الذي رمى فردتي حذائه على الرئيس الاميركي جورج بوش ان أفراد الأمن أتلفوا الحذاء خلال فحصه للتوثق من عدم وجود متفجرات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن قاضي التحقيق ان أجهزة الأمن العراقية والاميركية فحصت الحذاء ثم قامت باتلافه.
واضاف القاضي ان المحكمة رفضت طلبا للافراج عن الزيدي بكفالة لغرض التحقيق وحرصا على سلامته.
من جهة أخرى قال مكتب رئيس الوزراء ان الزيدي اعتذر لرئيس الوزراء نوري المالكي على ما سببه من إحراج له امام العالم. ونقلت وكالة رويترز عن المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء ياسين مجيد ان الزيدي قال في رسالة وجهها الى المالكي ان فعلته الشنيعة لا تُغتَفر. وناشد الزيدي رئيس الوزراء ان يسامحه.

اعلنت حركة "حماس" اليوم الخميس انتهاء التهدئة التي توصلت اليها مع اسرائيل بوساطة مصرية قبل ستة أشهر. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول القيادي في حركة "حماس" ايمن طه قوله ان التهدئة التي تم التوصل اليها برعاية مصرية في التاسع عشر من حزيران وتنتهي في التاسع عشر من كانون الأول قد انتهت لأن اسرائيل لم تنفذ التزاماتها ، بحسب تعبيره.
وكانت تسعة صواريخ وقذائف هاون أُطلقت فجر اليوم على جنوب اسرائيل. وقالت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ان القصف لم يسفر عن وقوع اصابات أو أضرار.

رشق متظاهرون يونانيون اليوم الخميس قوات الشرطة خارج مبنى البرلمان في العاصمة اثينا بالقنابل الحارقة الحجارة. من جهة اخرى تسبب اضراب اعلنته نقابات عمالية في توقف حركة الطيران وغلق الدوائر الحكومية في اليوم الثالث عشر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ مقتل فتى برصاص الشرطة.
واشتبك شبان يلوحون بالاعلام الحمراء مع قوات مكافحة الشغب التي ضربت طوقا حول مبنى البرلمان فيما استخدمت قوات الشرطة القنابل المسيِّلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

أرسل الرئيس الافغاني حامد كرزاي قائمة من المطالب الى حكومة الولايات المتحدة تتعلق بسلوك الجنود قبل وصول قوات امريكية اضافية الى افغانستان في عام 2009. وأعلن كرزاي في كلمة القاها في العاصمة كابل اليوم الخميس انه أرسل القائمة في تشرين الثاني الماضي داعيا فيها الى تنسيق جميع العمليات التي تنفذها القوات الاميركية مع الحكومة والقوات الافغانية.
وجاء اعلان كارزاي بعد يوم على دعوة ممثل الأمم المتحدة في افغانستان كاي ايدي الى اعادة النظر في اتفاقيات قوات التحالف الدولي مع الحكومة الافغانية لتشمل الالتزام بقواعد من شأنها توفير حماية أفضل للمدنيين.

أكد مسؤولون اليوم الخميس اعتقال أكثر من عشرين ضابطا في وزارة الداخلية بتهمة التخطيط لعودة حزب البعث المنحل.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان الأجهزة الأمنية القت القبض على ثلاثة وعشرين شخصا خلال الايام الخمسة الماضية
ولكنه نفى التقارير التي تحدثت عن تورطهم في محاولة انقلابية.
واوضح اللواء خلف ان التحقيق يجري مع الضباط المعتقلين باشراف القضاء.
مدير العلاقات العامة في وزارة الداخلية العميد علاء الطائي من جهته قال ان المعتقلين كانوا يخططون لحرق مبنى الوزارة وربما تدمير الأدلة المتاحة ضدهم.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول أمني آخر طلب عدم ذكر اسمه ان عدد المعتقلين خمسة وعشرون ضابطا أعلاهم رتبة عميد في شرطة المرور.
مسؤول أمني ثالث طلب هو الآخر عدم ذكر اسمه قال ان للمعتقلين ارتباطات بحزب "العودة" الذي يسعى الى إعادة النظام السابق ولكن اللواء خلف نفى ذلك.
سياسيون عراقيون شددوا على ان من المبالغة الحديث عن محاولة انقلابية.

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس الى استمرار التعاون بين العراق والولايات المتحدة بعد انسحاب القوات الاميركية.
وكان المالكي التقى في مكتبه رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولن واكد خلال اللقاء ان التعاون بين البلدين يجب ان يستمر في مرحلة البناء والاعمار وتشجيع شركات الصناعة النفطية والطاقة الكهربائية على العمل في العراق. واضاف ان المرحلة المقبلة تتطلب تعاونا وتنسيقا مستمرا من أجل تنفيذ اتفاق سحب القوات الأجنبية.
وكان المالكي افتتح صباح اليوم شارع المتنبي بعد إعادة بنائه. وقال ان شارع المتنبي ليس مكانا لبيع الكتب فحسب بل هو المغذي للحركة الفكرية. ودعا رئيس الوزراء المثقفين واصحاب المكتبات للعودة الى الشارع وانعاش حركة الكتاب.

قالت مصادر الشرطة ان مهاجمين قتلوا مسؤولة رابطة المرأة في الحزب الشيوعي الكردستاني وقطعوا رأسها. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط شرطة ان مسلحين اقتحموا اليوم الخميس منزل نهلة حسين الشالي في كركوك واطلقوا عليها النار ثم قطعوا رأسها.
وقال المتحدث باسم الحزب الشيوع الكردستاني آزاد غريب ان الشالي البالغة من العمر سبعة وثلاثون عاما ربما كانت مستهدَفة بسبب دفاعها عن حقوق المرأة. واضاف ان الشالي متزوجة ولها طفلان وكانت بمفردها في المنزل عندما وقع الاعتداء.

أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الخميس ان بريطانيا ستسحب تقريبا جميع قواتها من العراق بحلول تموز المقبل مع ابقاء أقل من اربعمئة عسكري حتى انجاز مهمتهم في تدريب القوات البحرية العراقية.
وقال براون في مجلس العموم البريطاني ان العراق واجه تحديات كبيرة خلال الخمسة اعوام ونصف العام الماضية ولكنه حقق تقدما كبيرا ايضا.
ورفض براون التفويض باجراء تحقيق في أخطاء ارتكبت قبل غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 وأخطاء في التخطيط بعد الحرب.
وكان براون أعلن انسحاب القوات البريطانية بعد محادثات أجراها في بغداد مع رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال في مجلس العموم ان بضع مئات من العسكريين البريطانيين سيبقون لتدريب العراقيين.

اتهمت الحكومة العراقية قوات الجيش الاميركي بقتل ثلاثة من منتسبي وزارة التجارة في عملية دهم استهدفت مبنى تابعا للوزارة. وقال المركز الوطني للاعلام والمكتب الاعلامي في وزارة التجارة ان قوة اميركية قامت في الساعة الخامسة من فجر يوم أمس الاربعاء بمداهمة مقر كراج الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابع للوزارة في منطقة العطيفية. وان ثلاثة من حراس الموقع قُتلوا في العملية اضافة الى العبث بمحتوياته وإطلاق نار كثيف وتفجيرات قوية ، بحسب بيان وزارة التجارة التي استنكرت هذا العمل.

تواجه وزارة الخارجية الاميركية تحديات خطيرة لحماية دبلوماسييها في العراق وربما لن يكون بمقدورها الاعتماد على شركة بلاك ووتر الأمنية الخاصة لتولي هذه المهمة ، بحسب تقرير داخلي.
وأوضح التقرير الصادر عن المفتش العام لوزارة الخارجية الاميركية ان على الوزارة ان تتعامل مع امكانية سحب الترخيص الذي يجيز لشركة بلاك ووتر ان تعمل في العراق. ويقول مسؤولون ان هذا يعني البحث عن بدائل أخرى. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن التقرير ان وزارة الخارجية الاميركية تواجه امكانية حقيقية تتمثل في ان شركة بلاك ووتر لن تحصل على ترخيص بمواصلة العمل في العراق.
وكانت هيئة محلفين فيدرالية اميركية اتهمت خمسة من منتسبي شركة بلاك ووتر بالقتل العمد وارتكاب جرائم أخرى بالارتباط مع حادثة ساحة النسور التي قُتل فيها سبعة عشر عراقيا في ايلول عام 2007.

استبعد متحدث باسم حركة "حماس" اليوم الخميس تمديد التهدئة مع اسرائيل في قطاع غزة وحوله وأكد ان من واجب "حماس" ان ترد على أي هجوم اسرائيلي. وقال فوزي برهوم في تصريح لوكالة فرانس برس انه ليست هناك امكانية لتمديد التهدئة التي تنتهي يوم غد الجمعة.
ولكن برهوم اضاف ان حركة "حماس" ستتحرك حسب مقتضيات الوضع على الأرض.
وكانت تسعة صواريخ وقذائف هاون أُطلقت فجر اليوم على جنوب اسرائيل. وقالت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ان القصف لم يسفر عن وقوع اصابات أو أضرار.

يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يوم الاثنين المقبل بزيارة الى تركيا يُجري خلالها محادثات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان من المتوقع ان تتناول المفاوضات غير المباشرة مع سوريا بوساطة انقرة.
وقال الناطق باسم الحكومةالاسرائيلية مارك ريغيف ان اولمرت واردوغان سيبحثان قضايا تهم الجانبين والوضع في المنطقة ومن المرجح ان تُبحث مسألة المفاوضات مع سوريا ايضا.
وكانت اربع جولات من المفاوضات غير المباشرة جرت بين اسرائيل وسوريا منذ ايار الماضي. وتوقفت المفاوضات بعدما أعلن اولمرت استقالته في الثلاثين من تموز.

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان اليوم الخميس ان الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري سيتوجه يوم غد الجمعة الى افغانستان في اول زيارة يجري خلالها محادثات مع نظيره الافغاني حامد كرزاي تتناول سبل مكافحة الارهاب.
وقال البيان ان الرئيسين زرداري وكرزاي سيبحثان سبل العمل المشترك في مكافحة الارهاب الذي يشكل تهديدا للسلام والأمن في البلدين. واضاف البيان ان باكستان تُعطي أولوية عليا لاقامة علاقات صداقة وتعاون متينة مع افغانستان.
وتقاتل القوات الباكستانية والافغانية مسلحي طالبان و"القاعدة" على امتداد حدودهما الجبلية المشتركة.

أصدرت المحكمة الجزائية الدولية لرواندا اليوم الخميس حكما بالسجن المؤبد على العقيد تيونيست باغوسورا لدوره في المجازر التي شهدتها رواندا عام 1994. وأُدين العقيد باغوسورا ومعه ضابطان سابقان في الجيش الرواندي بتهمة ارتكاب أعمال ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. وقال رئيس المحكمة النرويجي اريك موزا ان المحكمة حكمت على المتهمين الثلاثة بالسجن مدى الحياة.
كما برأت المحكمة ضابطا رابعا متهما في القضية.
وكان العقيد باغوسورا وهو من قبائل الهوتو مدير مكتب وزارة الدفاع لدى وقوع المجازر التي اسفرت بحسب الأمم المتحدة عن مقتل ثمنمئة ألف شخص من افراد الأقلية التوتسي والهوتو المعتدلين.

قالت الأمم المتحدة اليوم الخميس ان عدد حالات الوفاة بسبب وباء الكوليرا في زمبابوي ارتفع الى الف ومئة واحد عشر شخصا. وتشمل الأرقام الجديدة التي اصدرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في جنيف تسجيل اصابات جديدة غربي العاصمة هراري بينها اكثر من ثلاثمئة وثمانية وسبعين اصابة ومئة واحدى وعشرين حالة وفاة.

هددت شركة غاز بروم الروسية العملاقة اليوم الخميس بقطع امدادات الغاز الى اوكرانيا إذا لم تسدد مستحقات لها تبلغ ملياري دولار. وقال الناطق باسم الشركة سرغي كوبريانوف ان شركة غاز بروم لن تجدد عقدها مع اوكرانيا لعام 2009 ما لم تُدفع المستحقات
(صوت الناطق باسم الشركة سرغي كوبريانوف)

"ابتداءاً من الأول من كانون الثاني لن نتمكن من توقيع عقد جديد إذا لم يُسدَّد الدين ـ ومن الواضح اليوم انه لن يُسدَّد ـ وإذا لم يتم العثور على حل آخر عدا الدفع نقداً. وسيعني هذا انه لن تكون لدينا مسوغات قانونية لتزويد المستهلكين الاوكرانيين بالغاز ابتداءاً من الأول من كانون الثاني".
غاز بروم قالت ان اوكرانيا رفضت مقترحاتها للتوصل الى حل وسط وان المحادثات دخلت طريقا مسدودا.

على صلة

XS
SM
MD
LG