روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 17 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان الجيش الاميركي اكد خلو سجونه بالكامل من النساء المعتقلات بعد تسليمه اخرهن الاثنين الى السلطات العراقية. واوضح بيان الجيش ان اخر عشر معتقلات تم تسليمهن من قبل قوات التحالف في سجن كروبر قرب مطار بغداد الى سجن النساء التابع للسلطات العراقية. واشار البيان الى ان جميع النساء اما مدانات او تم تحديد موعد لهن للمحاكمة في المحكمة الجنائية المركزية.
وقال البيان ان الجيش الاميركي قدم لهؤلاء النساء رعاية كبيرة وفقا لمعايير اتفاقية جنيف، بالاضافة الى عناية طبية من الدرجة الاولى، كما حظين بزيارة من عائلاتهن.

وتقول العرب اليوم ان القوات الامريكية نقلت 39 معتقلا من كبار المسؤولين في نظام صدام حسين الى مسؤولية السلطات العراقية. وبحسب بيان تلك القوات فان المسؤولين العراقيين السابقين نقلوا من معتقل كروبر الامريكي قرب مطار بغداد الدولي الى معتقل عراقي.واشار البيان ان المعتقلين إما مدانون, أو يتوقع مثولهم أمام المحكمة الجنائية المركزية للعراق. ولم يوضح البيان ما إذا كان علي حسن المجيد - الملقب بالكيميائي - الذي حُكم عليه بالإعدام للمرة الثانية, وطارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي في عهد الرئيس الراحل من بين من سلم إلى السلطات العراقية. وقال البيان ان عملية التسليم هذه تظهر ان المحاكم الجنائية العراقية ونظام السجون العراقي اصبحا يملكان ما يكفي من المتانة لحماية وملاحقة هؤلاء الاشخاص وفق القانون.

وتقول الغد ان النائب العراقي همام حمودي أكد ان جميــع القـوات اﻻجنبيـة العاملـة في العراق ستنسحب بحلول منتصف العام المقبل باســتثناء القــوات اﻷميركيـة وفقـا لمشروع اتفاقية اقرتها الحكومة العراقية .
واوضح حمودي بعد لقائه السفير البريطاني كريستوفر برنتس في بغداد ان مجلس الوزراء اقر مشـروع قانون لخروج وتنظيم بقاء القوات غير اﻷميركية وتنظيم نشاطاتها في فترة بقائها.
واضاف ان المشروع الذي يبدأ تطبيقه في كـانون الثــاني المقبـل يتضمن تحديـد فترة زمنية تمتد خمسة الى سبعة اشهر لخروج هذه القوات وكذلك تنظم انشـطتها خلال هذه الفترة.
وقام سفير بريطانيا في العراق بزيارة مقر لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان . وقـال بعـد الزيــارة ان بريطانيا ترحـب بــاقرار مجلــس الـوزراء لمسـودة اﻻتفاقية وتتطلع الى ان يصوت البرلمان عليها اﻻسبوع المقبل . وأكد ان اﻻتفاقية مهمة بالنسبة لبلاده، حيـث توفــر غطــاء قانونيــا ﻻنهاء مهمة قواتها في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG