روابط للدخول

عقد بقيمة 3 مليارات دولار يضاعف توليد الكهرباء مرتين


فارس عمر

قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء أقر في جلسته اليوم الثلاثاء مشروع قانون يسمح ببقاء القوات الأجنبية غير الأميركية بعد نهاية العام الحالي. وأوضح الدباغ في بيان صادر عن مكتبه ان مجلس الوزراء أقر مشروع قانون لانسحاب قوات بريطانيا واستراليا ورومانيا وايستونيا والسلفادور وحلف شمالي الأطلسي وتنظيم أنشطتها خلال وجودها المؤقت في العراق.
ويجيز القانون بقاء القوات الأجنبية غير الاميركية بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة في العام المقبل تمهيدا لرحيلها بحلول منتصف عام 2009.
وتشمل احكام القانون الذي يتعين ان يصادق عليه مجلس النواب نحو اربعة آلاف ومئة جندي بريطاني يتمركزون في البصرة وقوات أقل عددا من دول التحالف الأخرى.

أعلنت شركة جنرال الكتريك الاميركية العملاقة اليوم الثلاثاء انها ستزود العراق بمعدات لتوليد الكهرباء بموجب عقد قيمته نحو ثلاثة مليارات دولار. واضافت الشركة انها ستزود العراق بمولدات قادرة على انتاج سبعة آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية. وتشير ارقام وزارة الطاقة الاميركية الى ان هذه الكمية تكفي لايصال الكهرباء الى نحو خمسة ملايين واربعمئة وستة واربعين ألف منزل في العراق.
شركة جنرال الكتريك قالت ان العقد سيضاعف طاقة توليد الكهرباء في العراق نحو مرتين. وينتج العراق حاليا زهاء ستة آلاف ميغاواط.

قال الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار ان مراسل قناة "البغدادية" منتظر الزيدي الذي رمى فردتي حذائه على الرئيس الاميركي جورج بوش خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد الماضي مَثُل اليوم الثلاثاء أمام قاضي التحقيق واعترف بأنه حاول الاعتداء على الرئيس الاميركي.
ونقلت وكالة رويترز عن البيرقدار قوله ان الزيدي أُحضر اليوم أمام قاضي التحقيق بحضور محام وممثل عن الادعاء العام. واضاف الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى ان الزيدي يعترف بما فعله وان التهمة التي يواجهها هي الاعتداء على رئيس دولة.
من جهة أخرى قال ميثم الزيدي شقيق الصحفي في حديث بثته قناة "البغدادية" ان منتظر أخبره في اتصال هاتفي انه بحصة جيدة.
قال الجيش الامريكي ان انتحاريا فجر نفسه اليوم الثلاثائ عندما حاولت القوات العراقية القاء القبض عليه في قضاء ابو غريب على بعد نحو ثلاثين كيلومترا غربي بغداد.
وأكد المتحدث باسم القوات الاميركية في بغداد الرائد آل هنغ ان احدا آخر لم يُقتل في الحادث الذي وقع قرب سوق ابو غريب. واضاف المسؤول العسكري الاميركي ان جنودا عراقيين حاولوا اعتقال الانتحاري بعدما أطلق النار من مسدس على أحد المدنيين ثم قام بتفجير نفسه.

قال الرئيس التركي عبد الله غُل اليوم الثلاثاء ان الغاز العراقي والايراني يمكن ان يغذي انبوبا لنقل الغاز من منطقة القوقاز عبر الاراضي التركية الى الأسواق الاوروبية. وأوضح غُل ان أهم قضية تتعلق بهذا المشروع هي الحصول على كميات كافية من الغاز. واضاف ان تركيا يمكن ان تستورد الغاز من العراق بواسطة انبوب جديد لم يصل الحدود التركية حتى الآن ، وتستورد مزيدا من الغاز من ايران لتغذية انبوب نابووكو.
غُل قال انه بحث المشروع مع الرئيس البلغاري جورجي بَرفانوف خلال زيارته انقرة. ويمر انبوب نابووكو من بحر قزوين عبر تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر وصولا الى النمسا.

يلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض يوم الجمعة المقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة وداعية اخرى. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان بوش سيبحث مع عباس من بين قاضاي أخرى التقدم المتحقق في بناء مؤسسات فلسطينية قادرة ونشر قوى الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أكدت في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان مبادرة السلام التي اطلقها الرئيس بوش منذ عام ما زالت أفضل فرصة لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وينبغي ألا تُلغى بسبب عدم التوصل الى اتفاق سلام في نهاية العام كما كان متوقعا.

افادت وكالات الانباء الروسية اليوم الثلاثاء بأن رئيس اركان الجيش الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف حذر من ان الولايات المتحدة تحاول اقامة قواعد عسكرية جديدة في بلدان آسيا الوسطى.
وقالت وكالتا ايتار تاس وانترفاكس ان الجنرال ماكاروف اعلن ان واشنطن تخطط لاقامة موطئ قدم لها في كازخستان واوزبكستان. ولكن مسؤولين اميركيين نفوا وجود خطط كهذه.
الجنرال ماكاروف قال ايضا ان دعم الولايات المتحدة لعضوية اوكرانيا وجورجيا في حلف شمالي الأطلسي يجعل روسيا تشعر بخطر يهددها.

قالت لجنة حكومية اميركية في تقرير اليوم الثلاثاء ان العراق الآن من أخطر الأماكن في العالم على الأقليات الدينية.
واشار تقرير لجنة الحريات الدينية التي يشارك الكونغرس والرئيس الاميركي في تعيين اعضائها الى ان وجود هذه الأقليات ذاتَه مهدد في العراق الآن. وأوصى التقرير بإعادة تصنيف العراق كبلد يبعث على القلق بصفة خاصة نتيجة ما سماه التقرير سكوت الحكومة العراقية على الانتهاكات الشديدة للحرية الدينية. ونقلت وكالة رويترز عن رئيسة اللجنة فَليس غاير قولها ان غياب التحرك الفعال من جانب الحكومة لحماية الأقليات ضد الاعتداءات جعل العراق من أخطر البلدان في العالم على الاقليات الدينية.

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب همام حمودي اليوم الثلاثاء ان جميع القوات الأجنبية في العراق باستثناء القوات الاميركية ستغادر العراق بحلول منتصف العام المقبل.
وقال حمودي في تصريح للصحفيين ان مجلس الوزراء أقر في جلسته اليوم مشروع قانون لانسحاب قوات التحالف غير الاميركية وتنظيم انشطتها خلال فترة بقائها. وأضاف ان مشروع القانون الذي يبدأ تطبيقه في مطلع العام المقبل يحدد فترة زمنية تمتد من خمسة الى سبعة أشهر لخروج هذه القوات.
وتشمل احكام القانون الذي يتعين ان يصادق عليه مجلس النواب نحو اربعة آلاف ومئة جندي بريطاني يتمركزون في البصرة.

أعلن الجيش العراقي مقتل اربعة من جنوده اليوم الثلاثاء في هجوم بسيارة مفخخة استهدف دوريتهم في ناحية السعدية بمحافظة ديالى. وقالت مصادر طبية ان ثلاثة جنود آخرين أُصيبوا اليوم في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في منطقة جبل حمرين على بعد خمسين كيلومترا شمالي مدينة بعقوبة.
وفي بغداد قالت وزارة الداخلية ان طالبة وأحد عناصر الشرطة ومدنيا قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة قرب الجامعة التكنولوجية. وأُصيب في الهجوم عقيد شرطة وثلاثة طلاب آخرين. وكان ثلاثة من عناصر الشرطة ومدنيان أُصيبوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في ساحة الاندلس وسط العاصمة. كما انفجرت سيارة مفخخة اثناء مرور موكب وزير العلوم والتكنولوجيا رائد فهمي. ونقلت وكالة فرانس برس عن الوزير انه لم يكن في الموكب حين وقع الانفجار.

قال الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا اليوم الثلاثاء ان القضاء العراقي سيتولى التحقيق في قضية مراسل قناة "البغدادية" منتظر الزيدي الذي رمى فردتي حذائِه على الرئيس الاميركي جورج بوش خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد الماضي. وأكد اللواء عطا في تصريح لوكالة فرانس برس ان الزيدي سُلِّم الى السلطات القضائية العراقية التي بدأت تحقيقا في القضية.
من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز عن ميثم الزيدي شقيق الصحفي ان منتظر يرقد في المستشفى بعد اصابته بجروح في الرأس وكسر في الذراع نتيجة الضرب الذي تعرض اليه على أيدي رجال الأمن العراقيين خلال المؤتمر الصحفي.
في غضون ذلك افادت وكالة اسوشيتد برس ان مئات تظاهروا في الموصل اليوم مطالبين بالافراج عن منتظر الزيدي.

أرجأ الرئيس التركي عبد الله غُل زيارات كان من المقرر ان يقوم بها الى العراق واسرائيل والاراضي الفلسطينية وروسيا لأسباب صحية، بحسب ما أعلن مكتبه في بيان اليوم الثلاثاء. وقال البيان ان الأطباء نصحوا غُل بعدم السفر جوا حتى منتصف كانون الثاني المقبل بسبب مشاكل في الأذن. واضاف البيان حالة الرئيس التركي آخذة في التحسن.
وكان من المقرر ان يزور غُل العراق يوم السبت المقبل.

أعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء انه لم تعد هناك نساء معتقلات في معسكراته. واضاف البيان ان القوات الاميركية سلَّمت آخر عشر نساء معتقلات الى السلطات العراقية يوم أمس الاثنين. واشار الى صدور أحكام بحق عدد من هؤلاء السجينات لارتكابهن جرائم أمنية وتقديم الأخريات الى المحكمة الجنائية المركزية العراقية للنظر في قضاياهن.

قُتل ناشط فلسطيني من حركة "الجهاد" الاسلامي اليوم الثلاثاء في عملية نفذتها القوات الخاصة الاسرائيلية قرب مدينة جنين في الضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين توجهوا الى المكان لالقاء القبض على الناشط الفلسطيني المشتبه بأنه كان يخطط لتنفيذ هجمات وأطلقوا النار عليه عندما حاول الفرار. كما أعتُقل خلال العملية اثنان وعشرون فلسطينيا آخرون.
من جهة أخرى أكد الجيش الاسرائيلي اطلاق ثلاثة صواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل دون وقوع اصابات. وردت اسرائيل بغلق جميع المعابر الحدودية مع غزة ومنع دخول شحنة من المساعدات الانسانية الى القطاع.


أفادت وكالات الأنباء الروسية اليوم الثلاثاء ان موسكو تعهدت بتزويد الجيش اللبناني بمقاتلات روسية متطورة.
ونقلت وكالتا ايتار تاس وانترفاكس عن وزير الدفاع اللبناني الياس المر ان روسيا وافقت على تزويد لبنا بعشر طائرات مقاتلة من طراز ميغ 29. واضافت وكالة ايتار تاس ان الطائرات ستكون مساعدة من روسيا الى لبنان.
وكان المر أجرى محادثات في موسكو اليوم مع وزير الدفاع الروسي اناتولي سَرديكوف.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي يحاكي الأسلوب المتغطرس للفراعنة الذين حكموا مصر القديمة ، على ما ذكر التلفزيون الايراني.
وكان ساركوزي اعلن يوم امس الاثنين انه لا يمكن ان يصافح أحمدي نجاد لأن الرئيس الايراني دعا الى محو اسرائيل من على الخريطة.
التلفزيون الايراني نقل عن احمدي نجاد قوله ان مَنْ يريد ان يتفاوض مع ايران عليه ان يعلم ان رئيسها يدعو الى مكافحة الفكر الصهيوني.
احمدي نجاد أكد ان لا تعتزم الاعتراف بالدولة العبرية.

قالت خدمات الطوارئ الاسرائيلية ان اربعة وعشرين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب عشرات آخرون عندما انحرفت حافلة تقل فوجا من السياح الروس عن طريق صحراوي وهوت في وادٍ قرب الحدود المصرية شمالي ميناء ايلات الاسرائيلي على البحر الأحمر. وبث التلفزيون الاسرائيلي مشاهد جثث وأمتعة وحطام متناثر في قعر الوادي.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان ركاب الحافلة سياح روس وصلوا لتوهم الى اسرائيل حيث هبطت طائرتهم في مطار قرب مكان الحادث.

أعلنت مصادر الشرطة الفرنسية ان قوى الأمن القت القبض في باريس اليوم الثلاثاء على سبعة اشخاص يُشتبه بأن لهم ارتباطات مع جماعات تقوم بتجنيد مقاتلين وارسالهم الى العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان المخابرات الفرنسية وشرطة مكافحة الارهاب اعتقلت في البداية شابا فرنسيا اعتنق الاسلام ثم القت القبض على ستة آخرين له علاقة بهم.
ولا تمت هذه الاعتقالات بصلة الى عثور الشرطة في وقت سابق من اليوم على اصابع ديناميت في أحد مخازن باريس بعدما هددت جماعة مجهولة بتنفيذ هجمات إذا لم تسحب فرنسا قواتها من افغانستان.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان ثلاثة مسلحين قُتلوا حين انفجرت عبوة ناسفة كانوا يحاولون زرعَها على جانب أحد الطرق في اقليم اورزوغان وسط أفغانستان.
من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قُتل يوم أمس الاثنين بنيران معادية في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.

قالت الهند اليوم الثلاثاء ان محادثات السلام مع باكستان توقفت بسبب هجمات مومبي ولا يمكن ان تُستأنف إلا إذا اتخذت اسلام آباد موقفا أشد حزما ضد الجماعات المسلحة في اراضيها.
وكانت المحادثات بدأت في عام 2004 بعدما كادت حرب تشتعل بين الدولتين النوويتين في عام 2002 بسبب هجوم على البرلمان الهندي اتهمت نيودلهي جماعات مسلحة تنشط في باكستان بالمسؤولية عنه. وقال وزير الخارجية الهندي برناب مُخرجي في تصريح للصحفيين في الشطر الهندي من كشمير اليوم ان عملية الحوار بين البلدين توقفت بسبب هجمات مومبي.
وكانت باكستان تعهدت بالتعاون مع التحقيق في هجمات مومبي ولكنها أكدت ان أي اشخاص يُعتقلون سيُحاكمون في باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG