روابط للدخول

مواطنون يطالبون المرشحين بالنزول إلى الشارع لبيان برامجهم الانتخابية بدلا من الدعاية..


ايسر الياسري - نجف الاشرف

مع إعطاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الضوء الأخضر للكيانات المرشحة لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة ببدء حملتها الانتخابية، بدأ السباق الدعائي للقوائم المرشحة ينتشر بشكل ملحوظ في أرجاء المدن العراقية، مدينة النجف شهدت انتشارا واسعا لتلك الدعايات على جدران المباني أو الحدائق العامة أو المحال التجارية، المفوضية العليا للانتخابات في النجف أكدت أنها وضعت خطوطا حمراء أمام استخدام تلك الدعايات، محذرة من استغلال تلك الدعايات للرموز الدينية ومؤكدة على معاقبة المتجاوزين عبر قوانين حددتها مسبقا للحد من تجاوزات الكيانات المرشحة. بينما دعا مواطنون المرشحين إلى النزول إلى الشارع للتعريف ببرامجهم الانتخابية بدلا من الدعاية ولصق الصور والبوسترات. تفاصيل أوفى مع مراسل إذاعة العراق الحر في النجف (ايسر الياسري).

ما ان اعطت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الضوء الاخضر للكيانات المرشحة لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة ببدء حملتها الانتخابية، حتى بدء السباق الدعائي للقوائم المرشحة ينتشر بشكل ملحوظ في ارجاء المدن العراقية ، مدينة النجف شهدت انتشارا واسعا لتلك الدعايات حملت اسماء اشخاص وارقام القوائم المرشحة على شكل لافتات او بوسترات تم لصقها على جدران المباني او الحدائق العامة او المحال التجارية، المفوضية العليا للانتخابات في النجف وضعت الى جانب السماح لاطلاق حملات الدعاية الانتخابية خطوطا حمراء على استخدام تلك الدعايات، عدم وضعها في المكانات الغير مخصصة او المحضورة، عدم استغلال تلك الدعايات للرموز الدينية ويتم معاقبة المتجاوزين عبر قوانين قد حددتها المفوضية مسبقا للحد من تجاوزات الكيانات المرشحة وحسب مديرة فرع النجف بشرى الزاملي.

المواطنون من جانبهم لازالت الصورة مشوشة لديهم حول البرنامج السياسي لكل مرشح، لذا فهم يرون لاجدوى من تلك الملسقات او البوسترات ما لم ينزل المرشح الى الشارع ويرى ما حاجة المواطنين وخصوصا المناطق الفقيرة او الظهور امام وسائل الاعلام وشرح برنامجه السياسي حتى يستطيع الناخب ان يحدد المرشح الافضل.

الاوساط الدينية من جانبها طالبت المواطنين باختيار مرشحيهم على اساس الكفاءة والعمق الجماهيري لا على اساس الشعارات البراقة والعاطفة الدينية الامر الذي اكدت عليه في عدة مناسبات وحسب الشيخ هادي الخزرجي.
فيما استنكر مرشحون الممارسات التي تقوم بها بعض الجهات من تمزيق الدعاية الانتخابية مطالبين المفوضية باتخاذ اجراءات صارمة بحقها وحسب المرشح عن نخبة المستقلين علاء جلو.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات في النجف قد رصدت عدة تجاوزات منذا نطلاق الحملة الدعائية مؤكدة انها لن تتخذاي اجراء بحقها ما لم تقدم لها شكوى من قبل احد الكيانات السياسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG