روابط للدخول

الحكومة العراقية تعتبر اعتداء الصحفي الزيدي مشينا وهمجيا وجهات أخرى تطالب بالافراج عنه


رواء حيدر

هبط الآلاف من العراقيين إلى الشوارع اليوم مطالبين بإطلاق سراح الصحفي الذي رمى فردتي حذائه في اتجاه الرئيس الأميركي جورج بوش خلال مؤتمر صحفي عقده الأخير مع رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد يوم أمس الأحد. اسم الصحفي منتظر الزيدي ويعمل لفضائية البغدادية التي أصدرت بيانا طالبت فيه بإطلاق سراح الزيدي:
( صوت مذيع في فضائية البغدادية )

شقيق الصحفي ضرغام الزيدي قال لوكالة رويترز للأنباء اليوم:
( صوت ضرغام الزيدي )

هذا واعلن خليل الدليمي محامي رئيس النظام السابق استعداده لتهيئة فريق يقوم بالدفاع عن الصحفي الزيدي موضحا أن اكثر من مائتي محامي من مختلف أنحاء العالم بينهم أميركيون عرضوا خدماتهم مجانا.
في مدينة الصدر في بغداد قام عدد من العراقيين برمي الأحذية على دورية أميركية بينما ردد متظاهرون في النجف شعار " لتسقط أميركا ".
الحكومة العراقية اعتبرت تصرف الزيدي مشينا وهمجيا لا يتلاءم ودور الصحافة كما طالبت فضائية البغدادية بتقديم اعتذار عنه.
هذا وقد نشرت الصحف العربية اليوم صور هذا الحادث على صفحاتها الأولى كما قامت الفضائيات العربية ببث هذه الصور بشكل متكرر.
منظمة حزب الله في لبنان دافعت عن الصحفي الزيدي قائلة إن تصرفه يعبر عن رفض الشعب العراقي وجميع شعوب العالم جميع أشكال الظلم والاحتلال والاستبداد، حسب بيان صدر عن حزب الله اللبناني.
وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء، أن الزيدي كان قد اختطف على أيدي مسلحين العام الماضي ثم ألقت قوات الأمن القبض عليه بعد حادث المؤتمر الصحفي وأخضعته للاستجواب لمعرفة إن كان قد تلقى مالا مقابل قيامه بالاعتداء على الرئيس الأميركي، حسب ما نقلت الوكالة عن مسؤول عراقي لم يكشف عن اسمه أضاف أن الزيدي اخضع أيضا لفحص مستوى الكحول والمخدرات في جسمه كما تم الاحتفاظ بفردتي الحذاء كدليل إدانة ضده.


لاحظت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن إيران بدأت تقلل من تدخلها في العراق وعزت ذلك إلى قوة الضغوط الأميركية. رايس قالت في مقابلة أجرتها معها وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء اليوم الاثنين إنها لا تعتقد أن تصرف إيران جاء عن نية حسنة بل لأنها أصبحت تجد صعوبة كبيرة في التحرك داخل العراق. رايس توقعت أن تستمر طهران في أداء دور في العراق غير أنها قالت إنه سيكون دورا اقل شأنا، حسب الوكالة.

دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق ستيفان دي مستورا، دعا السلطات العراقية إلى معاملة المعتقلين لديها من اتباع النظام السابق بطريقة منصفة إثر قيام القوات الأميركية بتسليم هؤلاء إلى الحكومة وفقا للاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية. دي مستورا دعا إلى توفير محاكمات نزيهة لهؤلاء المعتقلين مع مراقبة دولية إن أمكن كما كرر معارضة المنظمة الدولية لعقوبة الإعدام، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

بدأت القوات الجوية اليابانية انسحابها من الكويت التي استخدمتها منطلقا لرحلات نقلت فيها إمدادات وأفرادا إلى العراق على مدى السنوات الخمس الماضية في إطار تعاونها مع قوات التحالف.
بدأ الانسحاب إثر اعتماد البرلمان الياباني قبل أيام قرارا بتمديد مهمة قوات البلاد لمساندة عمليات قوات التحالف في أفغانستان. تضم القوات اليابانية في الكويت مائتي عسكري ومن المفترض أن تنهي هذه القوات انسحابها قبل نهاية هذا العام لتنهي بذلك عملياتها في العراق. يذكر أن اليابان سحبت قواتها البرية في عام 2006 وعديدها خمسمائة عسكري كانت تؤدي مهمات في مجال الاعمار في جنوب العراق.


أخبار أمنية:
- لقي سبعة يزيديين من أسرة واحدة مصرعهم على يد مسلحين داهموا منزلهم في سنجار. القتلى هم ثلاث نساء وأربعة رجال وعزا مسؤولون في القضاء هذا الحادث إلى خلافات عشائرية، حسب وكالة فرانس بريس للأنباء.
- لقي خمسة رجال شرطة في الأقل حتفهم وأصيب واحد وثلاثون شخصا في انفجار سيارة مفخخة في خان ضاري في منطقة أبو غريب في ضواحي بغداد.
- أعلن الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد قاسم عطا الكشف عن معمل لصنع القنابل اللاصقة في منطقة الفضل في وسط بغداد وأوضح انه تم الاستيلاء على أربع وعشرين قنبلة لاصقة وخمسين قنبلة قابلة للتفجير عن بعد.
- فجرت انتحارية ترتدي حزاما ناسفا نفسها في منطقة الطارمية شمالي بغداد فقتلت قياديا بارزا في مجالس الصحوة بينما أصيب نجله في الحادث.
- أعلن الجيش الأميركي اليوم وفاة أحد المعتقلين لديها بالسكتة القلبية. المعتقل في سجن كروبر وكان في الخامسة والعشرين من العمر. لم يعلن الجيش الأميركي عن اسم المتوفى ولا عن جنسيته كما لم يفصح عن سبب اعتقاله.
- قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاثنين إن حادث سقوط مروحية في منطقة سلمان باك في شهر تشرين الثاني من العام الماضي أدى إلى مقتل جنديين بريطانيين وإصابة آخرين، جاء بسبب خطأ في عملية الإقلاع.


قامت إسرائيل بإطلاق سراح اكثر من مائتي معتقل فلسطيني في إطار ما وصفته بمبادرة نوايا حسنة إزاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. مئات من أقارب المطلق سراحُهم عبروا عن الابتهاج ورفعوا رايات منظمة فتح في مناطق الضفة الغربية التي استقبلت مائتين وستة سجناء بينما استقبل قطاع غزة ثمانية عشر من المطلق سراحُهم علما أن هؤلاء المعتقلين غير متهمين بالتورط في عمليات إرهابية دموية ضد الإسرائيليين.


حث رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما على منح الأولوية إلى عملية السلام في الشرق الأوسط. براون قال في مؤتمر صحفي إثر محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، قال دعوة الدول العربية الرئيس الأميركي المنتخب إلى منح الأولوية إلى تنفيذ خطة سلام شاملة يعتبر تطورا مهما بالتأكيد، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


ألقت قوات الأمن المصرية القبض على اكثر من مائة مهاجر أفريقي كانوا داخل شاحنة في طريقها إلى الحدود مع إسرائيل آملين في التسلل بشكل غير شرعي إلى الدولة العبرية. تم احتجاز المهاجرين في وقت متأخر من يوم الأحد عند نقطة عبور قرب قناة السويس حسب مصادر في الأمن المصري واغلب المهاجرين من ارتيريا وبينهم عدد من النساء وقد قالوا كلهم إنهم كانوا يسعون إلى دخول الأراضي الإسرائيلية للعمل هناك.


قامت إسرائيل بمنع مراقب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخاص بالأراضي الفلسطينية من دخول أراضيها. وأوضحت إسرائيل أن السبب هو تحيزه ضدها. وكان المسؤول رتشارد فوك قد شبه إسرائيل بدولة ألمانيا النازية واتهمها بارتكاب جرائم ضد البشرية بسبب طريقة تعاملها مع الفلسطينيين. فوك وصل إلى مطار بن غوريون الدولي يوم الأحد غير انه منع من مغادرته بناء على أوامر صدرت عن وزارة الخارجية الإسرائيلية فاضطر إلى قضاء ليلته في المطار ثم تم ترحيله في طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة صباح اليوم الاثنين، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


توقع الرئيس الأميركي جورج بوش استمرار الصراع في أفغانستان لحين تحقيق الاستقرار فيها.
في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأفغاني حميد كرزاي عقده في كابول التي وصل إليها في زيارة مفاجئة، توقع بوش أياما صعبة مقبلة في الحرب ضد مسلحي طالبان وتنظيم القاعدة غير انه عارض ما قاله صحفي أفغاني عن أن الولايات المتحدة فشلت في الوفاء بوعودها بتحقيق الأمن في البلاد، إذ قال:
" مع احترامي الشديد، لا اتفق معك. جماعة طالبان التي كانت تستخدم العنف ضد شعب أفغانستان لم تعد في السلطة. وقد تحدثت لتوي عن تحقيق تقدم ولكن هل ما يزال أمامنا المزيد مما يجب فعله؟ بالتأكيد. لم اقل على الإطلاق إنه تم القضاء على طالبان بل قلت إنهم جُردوا من السلطة ".
هذا وتعهد رئيس أفغانستان حميد كرزاي بأن تواصل حكومته التعاون مع المجموعة الدولية لدحر الإرهاب والمتطرفين وتعزيز قدرات بلاده على الدفاع عن نفسها.
من جانب آخر، أعلن مسؤول أفغاني مقتل أربعين مسلحا من عناصر طالبان في عمليات نفذتها قوات أفغانية ومن حلف شمالي الأطلسي، النيتو، في ولاية هيلماند جنوب البلاد. المسؤول وهو ناطق باسم حاكم الولاية قال إن بين القتلى الملا سالم رئيس مجلس قيادة جماعة طالبان في هذه المنطقة.


عقد مسؤولون أميركيون وروس محادثات في موسكو حول الدفاع الصاروخي والسيطرة على الأسلحة حيث التقى اليوم خلف أبواب مغلقة نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ونائب وزيرة الخارجية الأميركية للسيطرة على الأسلحة والأمن الدولي جون روود. هدف هذه المحادثات هو التوصل إلى صياغة معاهدة بديلة عن معاهدة ستارت الأولى الخاصة بالأسلحة النووية والتي سينتهي العمل بها في نهاية العام المقبل. ريابكوف قال بعد المحادثات إن خلافات مهمة ما تزال قائمة بين الطرفين:
" كانت مشاوراتنا صعبة وكما هو معتاد مع الأميركيين حول مثل هذه القضية. كانت المشاورات صريحة للغاية غير أننا لم نناقش تاريخ هذا الموضوع ولم نعد التأكيد على مواقف البلدين المعروفة، بل ركزنا على نقاط الاختلاف وهي عديدة ".

على صلة

XS
SM
MD
LG