روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 15 كانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

نقلت صحف مصرية عن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي ستيفن هادلي أنه ثمة علاقة جديدة تنشأ بين واشنطن وبغداد يؤدي الأمريكيون فيها دوراً ثانوياً أكثر فأكثر‏.‏ يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الدفاع العراقية أنها مستعدة لضمان الأمن في الانتخابات المحلية التي ستجري في نهاية الشهر المقبل‏.‏

وفي سياق آخر أشارت صحيفة الأهرام شبه الرسمية إلى أن الرئيس الأمريكي جورج بوش وصل إلى بغداد في زيارة وداعية مفاجئة‏ لتوجيه الشكر للقوات والاحتفال بالاتفاقية الأمنية، التقى خلالها بنظيره العراقي جلال طالباني في مقره الرسمي بالجادرية‏. ونقلت الأهرام عن بوش أن "ما حدث في العراق منذ الإطاحة بالنظام السابق 2003 لم يكن سهلاً إنما كان ضرورياً للأمن الأمريكي والسلام في العالم"، فيما وصف طالباني الرئيس الأمريكي بأنه "الصديق العظيم للشعب العراقي الذي ساعد العراقيين على التحرر من النظام السابق".

وإلى صحيفة الجمهورية شبه الرسمية التي نقلت عن تقرير للحكومة الفيدرالية - كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز - أن "خطة الولايات المتحدة لإعادة إعمار العراق تسببت في إهدار 100 مليار دولار"‏. وذكرت الصحيفة ‏أن التقرير اتهم "البنتاغون بالتلاعب في الأرقام عندما بدأ البرنامج يعاني من صعوبات للتستر على الفشل"‏، موضحاً أن "وزير الخارجية الأمريكي السابق كولن باول أشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية عقب غزو العراق لم تتوقف عن المبالغة في عدد قوات الأمن العراقية فكان العدد يزداد ‏20‏ ألفا أسبوعياً‏".

وعلى الصعيد الميداني أشارت صحيفة الأهرام المسائي إلى أن المنطقة الخضراء تعرضت إلى هجوم بقذيفة صاروخية أثناء اجتماع الرئيس الأمريكي جورج بوش ومسؤولين عراقيين، كما ذكرت أن ستة عراقيين لقوا مصرعهم في حوادث متفرقة في الموصل.

على صلة

XS
SM
MD
LG