روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 15 كانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد إن جمعية ضحايا سجون اﻻحتـﻼل اﻷميركي في العراق كشفت عن رفعهـا لنحو 200 دعـوى قضائية أمام المحاكم اﻷميركيـة ضد مسؤولين وشركات أميركية تتهمهم فيها بالمسؤولية عن عمليات تعذيب أجريت في معتقل أبو غريب اﻷميركي بالعراق. وتنقل الغد عن رئيس الجمعية علي القيسي أن الجمعية رفعت تلك الدعاوى ضد وزير الدفاع اﻷميركي السابق دونالد رامسفيلد والشركات اﻷميركية اﻷمنية التي تعمل بالعراق. واعتبر القيسي تحميل رامسفيلد مسؤولية التعذيب من قبل لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ اﻷميركي تعزيزاً لموقف المعذبين لتعويضهم عن الضرر المعنوي والمادي الذي لحق بهم جراء التعذيب.

وتقول الدستور إن مجلس الحبوب العراقي اصدر مناقصة جديدة لشراء 50 الف طن قمح على الاقل من اي منشأ. وافاد ان الموعد النهائي لتقديم العطاءات يحل في 17 كانون الاول ويجب ان تكون العروض صالحة حتى 21 من الشهر ذاته. ويجب ان تكون العطاءات مصحوبة بتأمين ابتدائي قيمته واحد في المئة من قيمة العطاء. وتعتبر الكميات في مناقصات القمح العراقية اسمية وتشتري البلاد عادة كميات اكبر مما طلبته في الاصل.

وتقول صحيفة الرأي إن شركة الكهرباء الوطنية وقعت مع وكالة المساعدات السويدية (سيدا) اتفاقية المرحلة الثانية من برنامج تدريب المهندسين العاملين في وزارة الكهرباء العراقية. وسيبدأ العمل بالاتفاقية مع مطلع العام المقبل بتدريب الكوادر العراقية على إنشاء نظام خاص بصيانة المحطات. كما يشتمل برنامج التدريب على دورات في مجال صيانة خطوط النقل ومحطات التحويل وغسل العوازل وأنظمة الحماية وإدارتي المشاريع والعقود.
وتأتي الاتفاقية في إطار سلسة برامج تدريبية تنفذها شركة الكهرباء الوطنية لصالح وزارة الكهرباء العراقية من أجل تلبية احتياجات الوزارة في المجالات الفنية والمالية والإدارية بهدف النهوض بقطاع الكهرباء في العراق. ويذكر أن شركة الكهرباء الوطنية تدرب أيضاً كوادر عراقية بالتعاون مع وكالة الإنماء اليابانية (جايكا) ضمن برنامج تدريب الدولة الثالثة الذي استفاد منه مهندسون وإداريون عراقيون.

ومن الأخبار الفنية تقول العرب اليوم إنه في أول إطلالة فنية له على الجمهور بعد حادث السير الذي تعرض له منتصف شهر رمضان الماضي على الحدود الفرنسية الإيطالية، أحيا المطرب العراقي ماجد المهندس حفلين غنائيين في عطلة عيد الأضحى المبارك، الأول في دبي والآخر في القاهرة، وشهد الحفلان حضوراً جماهيرياً كبيراً.

على صلة

XS
SM
MD
LG