روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاثنين 15 كانون الأول


محمد قادر

زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش المفاجئة إلى بغداد تصدرت عناوين الصحف البغدادية، في وقت أشارت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان إلى أنها جاءت كأول زيارة معلنة للرئيس الأمريكي بعد أن اعتاد إحاطة زياراته بالسرية والتكتم حتى عن مقربيه.

ومن جانب آخر تناولت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي حادثة رمي أحد الصحفيين بحذائه باتجاه الرئيس الأمريكي أثناء مصافحته لرئيس الوزراء نوري المالكي، لتتساءل الصحيفة إن كان رمي الحذاء تعبيراً عن لاجدوى، أم إشارة لمعارضة، أو قد أعطى دلالة أكثر من سلوك أهوج لا يحمل أية دلالة سوى أن بعض الطاقات المستهترة أصبحت تستفيد من أجواء الحرية لتسيء لها وتفسد محتواها. وتضيف الصباح بأن هذا النموذج قد أعطى تاكيداً ليس على الانحراف والتطرف لأن تفاصيل الساحة الإعلامية في العراق لم تتشبع بعد بالمفاهيم والوصول إلى المعلومة من مصادر القرار وإعادة إنتاجها بالقراءة والتحليل، وتلك هي القاعدة في المهنية الحرة للصحفي الذي ترك القاعدة وذهب باتجاه الاستثناء الشاذ وسلوك أبله، وعلى حد ما ورد في الصحيفة.

وننتقل إلى صحيفة المدى التي أفادت بأن وزارة المالية فندت التوقعات حول تأثير خفض الإنفاقات في موازنة الدولة للعام 2009 على رواتب الموظفين والمستفيدين من نظام الضمان والرعاية الاجتماعية. وتوضح المدى أن تأكيدات الوزارة تندرج في إطار التخفيف من النفقات الاستهلاكية وضبطها للحد من تفاقم عجز الموازنة العامة.

هذا وتناقلت صحف يوم الاثنين ومنها المشرق ما كشف عنه التقرير الذي أعده الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات من أن تقديرات سكان العراق لسنة 2007 بلغ أكثر من 29 مليون نسمة.

وأخيراً نعود إلى خبر في جريدة الصباح التي نشرت أن مدينة بابل الآثارية شهدت افتتاح (قصر صدام) أمام المواطنين والسياح ليضم متاحف وقاعة مؤتمرات دولية ومرافق سياحية، وذلك بعد تأهيله بمبلغ 800 مليون دينار بحسب الصحيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG