روابط للدخول

بوش: ما جرى في العراق لم يكن سهلاً بل كان ضرورياً


كفاح الحبيب

قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان ما جرى في العراق لم يكن سهلاً بل كان ضرورياً.
بوش الذي وصل الى بغداد اليوم في زيارة غير معلنة قال للصحفيين إثر لقاء مع رئيس الجمهورية جلال طلباني ان العمل لم يكن سهلاً أبداً لكنه كان ضرورياً للأمن الأميركي والسلام في العالم وآمال العراق.
ووصف بوش الإتفاقية الأمنية الموقعة مع بغداد بأنها تذكير بصداقة البلدين وأشار الى انها تمهّد للمضي قدماً من أجل مساعدة العراقيين ليلمسوا نعمة المجتمعات الحرة.


قالت وزارة الدفاع ان العمليات المسلحة انخفضت بنسبة 85% خلال الشهر الحالي مقارنة بالأشهر الماضية.
المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري قال في مؤتمر صحفي ان خطةً وضعت بمشاركة وزارة الداخلية لتسلم مسؤولية المعسكرات والمقرات الأمنية التي تديرها القوات الأميركية، وأضاف:
(صوت محمد العسكري)
وعن تصريح قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو حول بقاء بعض من تلك القوات نهاية حزيران عام 2009 لغرض التدريب والدعم، أوضح العسكري ان ذلك يأتي بناءً على طلب من الحكومة العراقية.


استبعد مستشار الامن الوطني موفق الربيعي ان يتم تبادل المحكومين بين العراق والسعودية على اساس شخص مقابل شخص، بسبب إرتكاب بعضهم جرائم وصفها بالفظيعة كالقتل على الهوية.
الربيعي أوضح في تصريحات تلفزيونية ان المعتقلين السعوديين في العراق موزعون على قوات التحالف وسجون وزارة العدل ممن صدرت بحقهم احكام ويقضون فترة محكوميتهم.
وأكد الربيعي ان الحكومة لم تقم بتسليم اي سعودي معتقل او محتجز لديها، مشيراً الى تسليم معتقلين سعوديين كانوا محتجزين لدى قوات التحالف التي قال انها طلبت من الحكومة تسليمهم للسعودية.


ألقى رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون باللائمة في هجمات مومباي على جماعة عسكر طيبة المتشددة في باكستان.
براون الذي التقى برئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ خلال زيارة خاطفة لنيودلهي، قال للصحفيين بالعاصمة الباكستانية اسلام أباد ان ثلاثة أرباع المؤامرت الارهابية الاكثر خطورة التي تحقق فيها السلطات البريطانية لها صلة بتنظيم القاعدة في باكستان، مقترحاً عقد اتفاق جديد لمكافحة الارهاب بين بريطانيا وباكستان:
(صوت غوردون براون)
"اقترحت على الرئيس زرداري عقد إتفاقية جديدة بين المملكة المتحدة وباكستان لمكافحة الارهاب. المناقشات التي أجريتها مع الرئيس زرداري أكدت لي ان أجهزته الأمنية مصممة على التحرك ضد هؤلاء الذين كانوا يقفون وراء هجمات مومباي. سنعمل للقيام بأي شيء يضمن أن الإرهابيين سوف يحرمون من التمتع بأي ملاذ آمن في باكستان. لقد حان وقت العمل وليس الكلام، وأريد مساعدة باكستان وغيرها من البلدان على استئصال شأفة الإرهاب."


قبل أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح رسمياً استقالة الحكومة، لكنه قرر عدم حل البرلمان وقال انه سيتريث قليلا قبل اتخاذ قراره.
أمر أميري أشار الى ان رئيس مجلس الوزراء والوزراء سيستمرون في تصريف العاجل من شؤون مناصبهم لحين تشكيل الوزارة الجديدة.
وكان رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح قدم استقالة حكومته في الخامس والعشرين من الشهر الماضي بعد مواجهة مع ثلاثة نواب اسلاميين كانوا يريدون استجوابه امام البرلمان اثر زيارة مثيرة للجدل لرجل دين ايراني للكويت.


نفت الهند قيام طائراتها الحربية بانتهاك المجال الجوي الباكستاني، رداً على ما أعلنته القوات الجوية الباكستانية من ان طائرات حربية هندية انتهكت مجالها الجوي في منطقة كشمير وفي القطاع المحيط بمدينة لاهور الواقعة في اقليم البنجاب..
المتحدث باسم السلاح الجوي الهندي ماهيش أوباساني وصف الاتهامات الباكستانية بأنها محاولة لتحويل اهتمام الناس الى شيء لم يحدث.
وكانت وزيرة الاعلام الباكستانية شيري رحمن قالت ان القوات الجوية الهندية أكدت ان ما حدث من إنتهاك لم يكن متعمداً، وأشارت الى انه ليس هناك حاجة للقلق.


نحى الرئيس الصومالي عبد الله يوسف رئيس وزرائه حسن حسين نورعدي قائلاً انه فشل في إحلال الأمن بالبلاد التي تسودها الفوضى.
وقال يوسف لأعضاء البرلمان انه سيعين شخصا جديدا في غضون ثلاثة أيام، مشيراً الى ان حكومة نورعدي أخفقت في نشر النظام الاتحادي والأمن في الصومال.
وكان نورعدي شغل منصب رئيس الوزراء لمدة عام إلا أنه على كان خلاف مع يوسف بسبب رفض الرئيس الصومالي بعض وزراء حكومته.


قتل ثلاثة من رجال الشرطة الأفغانية وأصيب إثنا عشر شخصاً في انفجار قنبلة في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان.
وذكر متحدث باسم حاكم الإقليم الجنوبي أن خمسة من رجال الشرطة وسبعة مدنيين أصيبوا عندما انفجرت عربة صغيرة خشبية تجر باليد محملة بالمتفجرات خارج المستشفى الصيني في المدينة.
وكانت تقارير سابقة من مكتب حاكم قندهار ذكرت أن أربعة من رجال الشرطة قتلوا وأن الانفجار نفذه مهاجم انتحاري.


ناقش سفراء الدول الأعضاء في لمجلس الامن الدولي مشروع قرار لدعم عملية السلام في الشرق الاوسط من المتوقع ان يصوت عليه الوزراء الثلاثاء.
السفير الاميركي لدى الأمم المتحدة زلماي خليلزاد وزع نص مشروع القرار خلال مشاورات مغلقة قدمت على انها مبادرة روسية اميركية لاشراك مجلس الامن الدولي في مرحلة حاسمة من عملية السلام.
وقال خليلزاد للصحافيين عقب المناقشات ان من الاهمية بمكان ان يعلن مجلس الامن موقفه من القضية الفلسطينية الاسرائيلية في وقت ينتظر فيه تولي الادارة الاميركية الجديدة الحكم وحصول انتخابات اسرائيلية مبكرة بالاضافة الى احتمال اجراء انتخابات في الاراضي الفلسطينية.


أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش انها لم تتخذ أي قرار بعد بشأن سبل المضي قدماً في انقاذ شركات صناعة السيارات الاميركية المتداعية، وأشارت الى انها ستتمهل لاجراء ذلك على الوجه الامثل.
المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو قال ان الإدارة ستركز على محاولة التوصل الى السياسة المناسبة مع الأخذ في الحسبان مصالح دافعي الضرائب والأقتصاد الأميركي، مؤكداً على ضرورة أن تأخذ الإدارة الوقت المتاح لها للقيام بتلك العملية على الوجه الصحيح.

على صلة

XS
SM
MD
LG