روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 14 كانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة الرأي عن وزير المالية العراقي أن العراق يعتزم إجراء تخفيضات جديدة على ميزانيته المقترحة للعام 2009 نظرا لتراجع أسعار النفط.

وتقول الرأي إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أكد أن بلاده ستبقى مهتمة باستقرار العراق وقلقة من محاولات إيران لممارسة نفوذ على حكومة بغداد. ورأى أن الاتفاق الأمني الموقع بين بغداد وواشنطن يبشر بفجر عهد جديد في العراق، حيث قامت أخيراً حكومة سيدة مستقلة وذات صفة تمثيلية، لكنه اعتبر أن لعب العراق دوراً بناءً في المنطقة يتوقف أيضاً على موقف الدول العربية حياله، وما إذا كانت ستدعم حكومة العراق وتعاملها على قدم المساواة وتشركها في المنتديات الإقليمية الاقتصادية والسياسية.

وتقول العرب اليوم إن وزارة الداخلية العراقية قالت إنها احتجزت جواز سفر مالك شركة أردنية بتهمة الاتجار بالبشر كما جاء في الموقع الإلكتروني الإخباري المعروف (خبرني). لكن المصادر الرسمية في عمان أكدت للصحيفة أنها لم تبلغ رسمياً بالحادثة من الجانب العراقي.

وتقول الغد إن نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح دعا مجدداً أمس السبت الدول العربية المجاورة إلى إلغاء ديون العراق. وقال إنه حان الوقت لتحرير العراق من وطأة الدين الموروث من نظام صدام حسين.

ومن الأخبار الثقافية تنشر الدستور أنه سيعقد في بغداد مهرجان الجواهري الخامس مطلع شهر آب المقبل ويستمر لمدة يومين، وسيشتمل على قراءات شعرية وجلسات نقدية مع إقامة معارض أربعة للكتب والفوتوغراف والتشكيل والزهور مع تقديم أغان من شعر الجواهري فضلاً عن لوحة (بغداد) لفرقة الفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح.

ومن تعليقات الكتاب يقول سامي شورش في الغد إنه في إطار المحاولة العراقية الرامية إلى إعادة السخونة إلى الفكرة الفاشلة عن قيام منظومة أمنية واقتصادية إقليمية بين العراق وجواره اﻹقليمي، يظل السؤال اﻷساس هو التالي: هل يمكن ﻷميركا أن تسمح لبغداد بفتح بابها أمام إيران عبر منظومة كهـذه؟ سؤال تصعب اﻹجابة عنه في ظل قرار الرئيس اﻷميركي المنتخب باراك أوباما مواصلة استخدام سياسة العصا والجزرة في وجه طهران.

على صلة

XS
SM
MD
LG