روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم السبت 13 كانون الاول


محمد قادر

الصحف البغدادية لاتزال غائبه عن قرائها امتداداً لعطلة ايام عيد الاضحى. لتستثنى منهم صحيفة المشرق المستقلة والتي تناولت في صفحتها الاولى تفجيرات كركوك برغم تأخر الخبر مشيرة الى ان المدينة خرجت من زغاريد العيد بصراخ الثكالى (على حد تعبيرها).
وعرضت الصحيفة في عناوين الصفحة الاولى ايضاً ما ذكره المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ من ان العراق يحتاج الى بقاء القوات الأمريكية لمدة عشر سنوات.

وننتقل الى الصفحات الداخلية من الصحيفة وتحت عنوان
"إقليم كردستان يُسهل شروط الإقامة للعراقيين" .. تخبرنا الصحيفة ان حكومة الاقليم بدأت منذ مطلع كانون الاول الجاري تطبيق اجراءات جديدة للقادمين من مناطق اخرى في العراق تتضمن تسهيل الشروط وخصوصا الغاء الكفالة، وضرورة الحصول على اذن للاقامة. وكانت سلطات كردستان تطلب من العراقيين الراغبين في البقاء كفيلا من المفضل ان يكون موظفا في حكومة الاقليم، ثم مراجعة دائرة الاقامة بعد اكثر من عشرة ايام للحصول على ترخيص اصبح يجدد شهريا بعد ان كان كل ثلاثة اشهر.

اما في صفحة اقتصاد فنقرأ ان فقراء العراق يعزفون عن شراء الأضاحي عشية عيد الأضحى بسبب ارتفاع اسعارها قياسا مع السابق نظرا لارتفاع كلفة الاعلاف خصوصا في ظل انحباس المطر وما يصاحبه من جفاف المراعي. ليوضح تاجر للاغنام يمارس هذه المهنة منذ 25 عاماً ان رأس الغنم الذي يباع اليوم بـ200 الف دينار، كان يساوي 130 الفاً العام الماضي. في حين ان تاجر آخر يعزو اسباب ارتفاع الاسعار الى تهريب الاغنام الى الدول المجاورة.

وأخيراً نبقى مع الشأن الرياضي لنقرأ ان

إتحاد الكرة يحل المنتخب الرديف

ونادي الطلبة يرفض منح نور صبري بطاقة الاستغناء الدولية
·
اما اللاعب يونس محمود، فانه يقترب من الاحتراف في أوروبا بعد أن أصبح قاب قوسين أو أدنى من التوقيع لفريق جرونوبيل الفرنسي، وذلك نقلاً عن صحيفة قطرية
وبالطبع كما ورد في صحيفة المشرق

على صلة

XS
SM
MD
LG