روابط للدخول

السفارة الاميركية والقوات متعددة الجنسيات في العراق تدينان تفجير كركوك


كفاح الحبيب

أدانت السفارة الاميركية والقوات متعددة الجنسيات في العراق التفجير الذي شهدته مدينة كركوك امس واودى بحياة العشرات من المدنيين.
بيان مشترك عن السفير الأميركي ريان كروكر والجنرال ريموند اوديرنو قال ان القاعدة في العراق تسعى الى تقسيم المجتمع العراقي وايقاف وإعاقة التقدم الذي أحرزه العراقيون فى بناء مجتمع مستقر وشامل ومتسامح.
البيان أكد استعداد السفارة والقوات للعمل جنباً الى جنب مع حكومة وشعب العراق لمكافحة القاعدة والارهابيين وتقديم المساعدة في تمهيد الطريق لعراق آمن ديمقراطي ومزدهر.


اعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان ان تركيا تبقي جميع الخيارات مطروحة للتصدي للمتمردين الانفصاليين في حزب العمال الكردستاني بما في ذلك الخيار العسكري.
الوزير التركي قال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية المكسيكية باتريسيا اسبينوزا في مكسيكو ان أنقرة تستخدم في مكافحتها لهذه المنظمة عدة وسائل، منها الوسائل العسكرية.
وتأتي تصريحات باباجان بعد تسعة ايام من اعلان حزب العمال الكردستاني وقفا ًلاطلاق النار لمدة تسعة ايام بمناسبة عيد الاضحى وفي اشارة لاستعداده لاجراء مفاوضات مع انقرة.


قال الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما انه يشعر بخيبة أمل لفشل مجلس الشيوخ في إقرار خطة لإنقاذ صناعة السيارات في الولايات المتحدة.
وقال اوباما في بيان انه يأمل أن تتمكن ادارة الرئيس جورج بوش والكونغرس من ايجاد سبل لاعطاء صناعة السيارات المساعدة المؤقتة التي تحتاجها مع الابقاء على المطالبة باعادة الهيكلة على المدى الطويل.
ودأب اوباما الذي سيتولى المنصب رسمياً خلفا لبوش في العشرين من كانون الثاني على القول بأنه لا يمكن السماح بانهيار صناعة السيارات لكن يتعين اعادة هيكلتها حتى تبقى لها مقومات الاستمرارية.

ذكر مسؤول بالاتحاد الاوروبي أن زعماء الاتحاد توصلوا في قمة الى اتفاق لمعالجة التغير المناخي.
وكانت تسع دول بأوروبا الشرقية تعتبر ان العقبة الرئيسة الاخيرة تتمثل في الاتفاق على حزمة من الاجراءات تهدف الى مكافحة ارتفاع درجة حرارة الارض لكنها ستزيد من تكاليف قطاعات الطاقة فيها.
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ترأس بلاده الإتحاد الأورروبي في دورته الحالية، قال في مؤتمر صحفي عقب إختتام القمة في بروكسل:

(الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي )

"الجميع أعرب عن تفهمه المطلق للخطورة التي تمثلها الأزمة الاقتصادية.. ولم يكن هناك أي خلاف حول ذلك.. فالجميع متفقون على ضرورة وجود خطة للإنعاش على أساس مقترحات مقدمة من قبل الرئيس باروسو لضخ نحو 1.5 في المئة من الناتج الإجمالي القومي في إقتصادات أوروبا".



قضت محكمة تونسية بسجن 25 شخصا لفترات تتراوح بين أربعة وعشرة أعوام بعد ادانتهم بتهم التمرد المسلح واحداث الشغب وحيازة مواد حارقة وافعال من شأنها تعكير صفو النظام العام.
وكانت مظاهرات نادرة إنطلقت في حزيران الماضي بمدينة الرديف التابعة لمحافظة قفصة احتجاجاً على غلاء المعيشة وتردي الاوضاع الاجتماعية، قتل فيها شخص واصيب عشرات اثر مصادمات بين قوات الشرطة والمتظاهرين.
وقال مصدر قضائي ان خمسة معتقلين تم الافراج عنهم، فيما صدر حكم بالسجن عامين مع ايقاف التنفيذ على ثمانية اخرين خلال المحاكمة نفسها التي شملت 38 موقوفاً.


اعتقلت السلطات الباكستانية عشرات من اعضاء جمعية الدعوة الخيرية وأغلقت مكاتبها.
مسؤولون باكستانيون قالوا ان الإعتقالات تمت في عمليات دهم جرت ليلا بعد ان أعلنت إسلام آباد انها ستلتزم بالقرار الذي اصدرته الامم المتحدة بوضع حافظ سعيد مؤسس جماعة عسكر طيبة المتشددة الذي يرأس حاليا جمعية الدعوة الخيرية في قائمة الافراد والمنظمات الارهابية ذات الصلة بالقاعدة وطالبان والتي تخضع لعقوبات تفرضها المنظمة الدولية.
وكان نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي التقى مع الزعماء السياسيين في باكستان ومع قائد الجيش الجنرال كياني قبل توجهه الى الهند في اطار مساعي واشنطن لاحتواء الأزمة بين الجارتين النوويتين.


قال دبلوماسيون أن زعماء الاتحاد الاوروبي اتفقوا على تقديم تطمينات لايرلندا تمهد الطريق لاجراء استفتاء ثان هناك بحلول تشرين الثاني من العام المقبل حول معاهدة لشبونة الخاصة باصلاح الاتحاد التي رفضها الناخبون الايرلنديون في حزيران الماضي.
وقال دبلوماسي أوروبي ان الموافقة تمت على معاهدة لشبونة، وأكد التوصل الى اتفاق بين اثنين من الدبلوماسيين في اجتماع لزعماء دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل.



قذف طلبة يونانيون الشرطة بالقنابل الحارقة والحجارة خارج مقر البرلمان في يوم سابع من أعمال عنف فجرها مقتل فتى على يد الشرطة.
وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على المحتجين لمحاولة منع العشرات من اختراق صفوفهم.
وتكافح الشرطة لتهدئة غضب الشبان اليونانيين بشأن حادث القتل وارتفاع البطالة وتدني الاجور.


فشلت محادثات متعددة الاطراف مع كوريا الشمالية في انهاء الجمود بشأن التحقق من صحة البيانات التي اصدرتها بيونغيانغ عن برنامجها النووي.
الصين التي ضيفت محادثات استغرقت اربعة ايام قالت في بيان ان الوفود المشاركة وافقت على عقد الاجتماع المقبل في أسرع وقت ممكن لكنها لم تذكر تفاصيل تذكر.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان كوريا الشمالية لم تشأ تحويل ما تقوله الى التزام مكتوب، مشيرةً الى انه من المبكر الحديث عن الخطوات المقبلة.


يعقد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لقاءً اخيراً مع الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن يوم التاسع عشر من الشهر الحالي.
المفاوض الفلسطيني صائب عريقات قال ان عباس وبوش سيناقشان عملية السلام في اجتماع عمل يتضمن مراسم توديع.
وكان الرئيس الأميركي يأمل في أن يدفع اسرائيل والفلسطينيين باتجاه التوصل لاتفاق سلام قبل أن تنتهي فترة ولايته في كانون الثاني المقبل، إلا ان جميع الاطراف قالت ان هذا الهدف لا يمكن تحقيقه.



قتل ثلاثة مدنيين افغان وأصيب أحد عشر اخرون بجروح حين فتحت دورية راجلة تابعة لقوات حلف شمال الأطلسي النار على عربتين في اقليم وردك.
متحدث باسم الحلف في العاصمة الافغانية كابول ذكر ان الدورية فتحت النار على سيارة وعلى حافلة صغيرة لم تتوقفا حين أطلقت القوات الاجنبية طلقات تحذيرية في الهواء على طريق سريعة تربط بين كابول واقليم قندهار الجنوبي.
وأضاف المتحدث ان كميناً نصب للدورية فور وقوع الحادث بينما كان أفرادها يعالجون الجرحى.

على صلة

XS
SM
MD
LG