روابط للدخول

أهالي كركوك يردون على الارهاب بمزيد من التآخي


فارس عمر

ـجريمة كركوك تحذير من خطر الاطمئنان قبل الأوان
ـالقضاء العراقي ينتظر تسليمه ملفات المعتقلين لدى الجيش الاميركي
******************

قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص في هجوم انتحاري استهدف مطعما مزدحما بالزبائن شمالي مدينة كركوك. وتزامن الهجوم مع زيارة الرئيس طالباني للمحافظة وفي وقت تتواصل فيه الجهود لتعزيز العلاقات بين مكونات كركوك من الكرد والعرب والتركمان والمسيحيين.
إذاعة العراق الحر التقت مدير شرطة مدينة كركوك اللواء جمال طاهر كاشفا التهاون الذي ترتبت عليه هذه الحصيلة المأساوية.

صوت اللواء جمال طاهر

وتناول مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر العوامل التي تضافرت على استهداف مطعم يرتاده المواطنون وفي هذا الوقت بالذات.

صوت اللواء جمال طاهر

ولفت مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان الضحايا مدنيون ابرياء من سائر المكونات.
صوت اللواء جمال طاهر

اللواء جمال طاهر أشار الى ان الاعتداء الارهابي على مواطنين ابرياء يحمل بصمات تنظيم "القاعدة" موضحا ان فريقين شُكلا للتحقيق في الحادث وتحديد موطن التقصير

صوت اللواء جمال طاهر

واكد مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الحادث لم يؤثر على برنامج زيارة رئيس الجمهورية جلال طالباني لكركوك

صوت اللواء جمال طاهر

جريمة الاعتداء اثارت استياء واستنكارا شديدين بين سائر المواطنين بصرف النظر عن انتماءاتهم القومية وعززت اواصر التعاضد واللحمة بين اهالي كركوك واصرارهم على تحقيق الوئام بين مكوناتها، كما أكد الصحفي نهاد البياتي الذي تابع ردود الافعال من المدينة.

صوت نهاد البياتي

ولم تقتصر مظاهر الوحدة الوطنية على المستوى الشعبي بل تبدت في مواقف السياسيين من ممثلي المكونات الرئيسية في كركوك، كما لاحظ الصحفي نهاد البياتي من خلال متابعته الميدانية.

صوت نهاد البياتي

ومثلما ان المواطنين عبروا عن موقف موحد ضد العنف فان مرتكبيه لم يستهدفوا مكونا محدَّدا، لا سيما وان ممثلين عن عرب كركوك كانوا مجتمعين في المطعم مع سياسيين كرد ساعة وقوع الاعتداء، بحسب ما أشار الصحفي نهاد البياتي في حديثه لاذاعة العراق الحر.

صوت نهاد البياتي

وقوع الابرياء من النساء والاطفال ضحايا هذا الاعتداء الارهابي أثار تساؤلات عن الهدف من مثل هذا العنف العبثي، رصدها الصحفي نهاد البياتي.

صوت نهاد البياتي

الرئيس جلال طالباني اصدر بيانا أكد فيه للعراقيين عموما وأهالي كركوك على الأخص ان وحدتهم الوطنية ومسيرة التآلف والتعايش السلمي بين مكونات الشعب المتنوعة أقوى من الارهاب. في غضون ذلك واصل طالباني برنامج زيارته لكركوك واجتمع يوم الجمعة مع قادة احزاب تركمانية قدمت له قائمة بمطالب التركمان.

******************

أعلن الجيش الاميركي يوم الخميس انه سيبدأ بتسليم المعتقلين في معسكراته الى السلطات العراقية في مطلع شباط المقبل. وقال البريغادير جنرال ديفيد كوانتوك مسؤول مراكز الاعتقال التي يديرها الجيش الاميركي، ان الوجبة الاولى من ملفات المعتقلين ستُقدَّم الى الحكومة العراقية في الخامس عشر من كانون الأول لتدارسها. واضاف ان هذا سيمنح الحكومة العراقية خمسة واربعين يوما لمراجعة الملفات وتحديد المعتقلين الذين سيُفرَج عنهم أو يُنقلون الى سجون عراقية.
اذاعة العراق الحر التقت الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار الذي أوضح ان عملية تسليم مسؤولية المعتقلين في معسكرات الجيش الاميركي تجري الآن بين السلطة التنفيذية والجانب الاميركي وحين تكون ملفات المعتقلين بعهدة الحكومة العراقية سيباشر القضاء العراقي بممارسة دوره.

صوت القاضي عبد الستار البيرقدار

وشدد الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار على ان السلطة القضائية العراقية هي التي ستنظر في ملفات المعتقلين حين تُسلَّم الى الجانب العراقي ، وتتخذ قرارها بشأنهم في ضوء الأدلة المقدَّمة.

صوت القاضي عبد الستار البيرقدار

القاضي عبد الستار البيرقدار أوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر ان القضاء العراقي لن يتمكن من النظر في ملفات المعتقلين طالما انهم ما زالوا في مراكز الاعتقال التي يديرها الجيش الاميركي.

صوت القاضي عبد الستار البيرقدار

اما المعتقلون في السجون العراقية فان القضاء العراقي يواصل النظر في قضاياهم بصورة شفافة كما نوه الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار في حديثه لاذاعة العراق الحر.

صوت القاضي عبد الستار البيرقدار

وأكد القاضي عبد الستار البيرقدار ان القضاء العراقي أصدر اوامره بالافراج عن آلاف الموقوفين منذ البدء بتنفيذ خطة فرض القانون في اوائل عام 2007.

صوت القاضي عبد الستار البيرقدار

ونوه الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار بتحسن الوضع الأمني ومساهمته في تخفيف العبء الواقع على عاتق اللجان القانونية التي تنظر في ملفات المعتقلين

صوت القاضي عبد الستار البيرقدار

وكانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق اصدرت في مطلع كانون الأول تقريرها عن حقوق الانسان في العراق خلال النصف الأول من العام الحالي. وقالت في التقرير ان اوضاع الموقوفين في البلاد ، بما فيها اقليم كردستان ، لا تزال تشكل مصدر قلق كبير. فالعديد منهم محرومون من حريتهم منذ شهور بل حتى منذ سنوات وهم يعيشون غالبا في ظل اوضاع بدنية صعبة دون الحصول على محامي دفاع ودون توجيه اتهام رسمي لهم بارتكاب جريمة أو تقديمهم الى القضاء ، بحسب تقرير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG