روابط للدخول

عشرات القتلى والمصابين في كركوك، وتسليم معتقلي الجيش الاميركي الى الحكومة العراقية


فارس عمر

قالت مصادر الشرطة ان عشرات الأشخاص قُتلوا وأُصيبوا اليوم الخميس في هجوم انتحاري استهدف مطعما مزدحما بالزبائن شمالي مدينة كركوك كركوك. ونقلت وكالة رويترز عن عميد الشرطة سرهاد قادر ان خمسين شخصا قُتلوا وأُصيب مئة وتسعة آخرون في الهجوم فيما قال الجيش الاميركي ان الهجوم أوقع خمسة واربعين قتيلا وثلاثة وتسعين جريحا. وكشف مصدر كردي ان بين الضحايا سياسيين من العرب والكرد بينهم مسؤول واحد على الأقل في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني قُتل في الهجوم بعد اجتماع مع ممثلي الكتلة العربية لبحث الوضع في كركوك.

أعلن قائد عسكري اميركي في بيان اليوم الخميس ان القوات الاميركية ستبدأ بتسليم السجناء المحتجزين في معسكراتها الى السلطات العراقية في مطلع شباط المقبل. وقال البريغادير جنرال ديفيد كوانتوك مسؤول مراكز الاعتقال التي يديرها الجيش الاميركي ، ان الوجبة الاولى من ملفات المعتقلين ستُقدَّم الى الحكومة العراقية في الخامس عشر من كانون الأول لتدارسها. واضاف ان هذا سيمنح الحكومة العراقية خمسة واربعين يوما لمراجعة الملفات وتحديد المعتقلين الذين سيُفرَج عنهم أو يُنقلون الى سجون عراقية.
وكان القائد العسكري الاميركي يتحدث خلال الاجتماع الأول للجنة الخاصة التي شُكلت بهدف النظر في قضايا المعتقلين.

قال تقرير جديد لمجلس الشيوخ الاميركي ان الاعتداءات الجسدية والنفسية على المعتقلين في العراق وافغانستان وقاعدة غوانتانامو البحرية كانت نتيجة مباشرة لسياسات ادارة الرئيس جورج بوش وان مسؤولية هذه الانتهاكات ينبغي ألا تُلقى على الحراس والمحققين. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ اصدرت التقرير بعد تحقيق استمر عامين. ويربط التقرير سياسات بوش بعد هجمات ايلول الارهابية على الولايات المتحدة ربطا مباشرا بالخروقات التي تم تصويرها في سجن ابو غريب قبل اربع سنوات. ويقول التقرير ان مسؤولين في ادارة بوش ألقوا مسؤولية هذه الانتهاكات على عاتق جنود صغار ولكن ذلك ادعاء كاذب وبلا ضمير ، على حد وصف التقرير.

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الخميس ان الولايات المتحدة تهدف الى ارسال سبعة آلاف جندي اضافي على الأقل الى افغانستان بحلول الصيف القادم.
وكان غيتس وصل الى قاعدة عسكرية تابعة لحلف شمالي الاطلسي في اقليم قندهار جنوبي افغانستان في زيارة مفاجئة. وقال غيتس انه يسعى الى ارسال قوات قتالية اضافية بناء على طلب قائد قوات التحالف الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان

(صوت وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس)


"بعد كانون الثاني نأمل بأن نتمكن من إرسال لواءين قتاليين إضافيين في نهاية الربيع. واعتقد ان من العناصر المهمة في طلب الجنرال ماكيرنان
McKiernan وحدات الاسناد ، وخاصةً الطيران الحربي. سنعمل على توفير هذه المتطلبات في واشنطن ايضا".

ويتمركز في افغانستان نحو خمسة وستين الف جندي من قوات التحالف بينهم زهاء واحد وثلاثين الف جندي اميركي.

أكدت المعارضة اليونانية مجددا اليوم الخميس دعوتها الى استقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة فيما تواصلت أعمال الاحتجاج التي فجرها مقتل فتى في الخامسة عشرة برصاص الشرطة يوم السبت الماضي. واتهم زعيم الحركة الاشتراكية جورج باباندريو في مقابلة مع التلفزيون الفرنسي حكومة رئيس الوزراء كوستاس كرامنلس بالفساد وقال انها فقدت القدرة على استعادة السيطرة على الوضع.
في غضون ذلك رشق متظاهرون طلاب عشرين مركزا للشرطة بالحجارة والقناني وسدوا شوارع في وسط العاصمة اليونانية أثينا. وردت قوات الشرطة على المتظاهرين بالغاز المسيِّل للدموع في اليوم السادس من اسوأ اضطرابات تشهدها اليونان منذ عقود.

قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا كيلاني اليوم الخميس ان باكستان ستلتزم بقرار مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على اربعة من القياديين في جماعة لشكر طيبة المتطرفة التي تتهمها الهند بالمسؤولية عن هجمات مومبي.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان كيلاني أبلغ نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي خلال زيارته اسلام آباد ان باكستان أخذت علما بقرار مجلس الأمن فرض عقوبات على بعض الأشخاص والكيانات وانها ستنفذ التزاماتها الدولية. وكانت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن أدرجت على القائمة السوداء بالاضافة الى الاشخاص الأربعة جمعية خيرية يُعتقد انها الجناح السياسي لجماعة لشكر طيبة.

دعت الحكومة العراقية اليوم الخميس الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما وادارته المقبلة الى فتح حوار مع ايران لحل المشاكل الاستثنائية التي تؤثر على الاستقرار في الشرق الأوسط. واصدر الناطق باسم الحكومة علي الدباغ بيانا قال فيه ان الوقت قد حان لانتهاج سياسة جديدة تحترمها سائر الدول وتقوم على مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى واحترام خيارات الشعوب والالتزام باحترام قواعد القانون الدولي وعدم اللجوء الى استخدام القوة أو التلويح باستخدامها.
وجاء حديث الدباغ في محاضرة القاها في مركز الدراسات الاتسراتيجية والدولية في واشنطن.

قالت مصادر الشرطة ان خمسة وخمسين شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب نحو مئة وعشرين آخرين في هجوم انتحاري استهدف مطعما مزدحما بالزبائن في كركوك. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عميد الشرطة سرهاد قادر ان المطعم يقع شمالي مدينة كركوك فيما كشف مصدر كردي ان شيوخ عشائر عربية كانوا يتناولون الغداء مع مسؤولين من الاتحاد الوطني الكردستاني في المطعم حين وقع الهجوم. وكان من المقرر ان يلتقوا بعد الغداء مع الرئيس جلال طالباني. كما كان المطعم مزدحما بالعائلات المحتفلة بأيام عيد الاضحى.

حثت جامعة الدول العربية الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما على الاهتمام بحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي حين يتولى مهام الرئاسة في كانون الثاني المقبل. وقال المتحدث باسم الجامعة العربية هشام يوسف في تصريح لوكالة فرانس برس اليوم الخميس ان الجامعة العربية طرحت رؤيتها لانهاء النزاع في رسالة وقعها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وسُلمت الى اوباما بواسطة احد مساعديه.
واضاف يوسف ان الرسالة توضح موقف الجامعة العربية من النزاع مع التركيز على مبادرة السلام العربية. وتدعو المبادرة العربية الى انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية التي احتلتها عام 1967 مقابل تطبيع العلاقات مع الدول العربية.

أعلنت الشرطة الاسرائيلية اليوم الخميس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت سيخضع للاستجواب من جديد للمرة الحادية عشرة منذ الاشتباه بتورطه في قضايا فساد في ايار الماضي. وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفلد ان الاستجواب سيجري يوم غد الجمعة في مقر اقامة اولمرت الرسمي في القدس.
وكان اولمرت قدم استقالته في ايلول لكنه يعتزم البقاء على رأس حكومة تصريف الأعمال حتى الانتخابات الاسرائيلية في العاشر من شباط. ويصر اولمرت على برائته من تهمة الفساد.

قالت دينا ليبستر الناطقة باسم زعيم حزب الليكود اليميني في اسرائيل بنيامين نتانياهو اليوم الخميس ان نتانياهو يرى ان محادثات السلام في الشرق الاوسط ينبغي ان تركز على تحسين حياة الفلسطينيين اليومية بدلا من معالجة القضايا الجوهرية في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. وأكدت ليبستر في تصريح لوكالة فرانس برس ان نتانياهو لا يعارض استمرار المحادثات مع الفلسطينيين لكنه يعتقد ان المفاوضات الحالية لا تؤدي الى نتيجة وان هدفها ليس واضحا. واضافت الناطقة باسم نتانياهو انه يريد مواصلة المحادثات حول قضايا ملموسة يمكن تنفيذها على الأرض مثل الاقتصاد الفلسطيني وظروف معيشة الفلسطينيين.

استدعت وزارة الخارجية الايرانية سفير فرنسا في طهران برنار بوليتي للاحتجاج على تصريحات الرئيس نيكولا ساركوزي حول نظيره الايراني. وكان ساركوزي اعلن ان من المستحيل التحاور مباشرة مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مؤكدا ان احمد نجاد لا يمثل الشعب الايراني.
وقال التلفزيون الايراني اليوم الخميس ان وزارة الخارجية الايرانية استدعت السفير الفرنسي يوم الاربعاء وحذرته من عواقب تكرار مثل هذه التصريحات الطائشة على العلاقات بين البلدين.
وكان ساركوزي قال في كلمة القاها بمناسبة ذكرى صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان ان من المستحيل عليه ان يصافح شخصا تجرأ على القول بأن اسرائيل ينبغي ان تُمحا من الخريطة.

استمرت المواجهات بين شبان غاضبين وقوات الشرطة اليوم الخميس في مناطق مختلفة من العاصمة اليونانية اثينا لليوم السادس احتجاجا على مقتل فتى في الخامسة عشرة برصاص الشرطة. في غضون ذلك وقف اعضاء البرلمان دقيقة صمت حدادا على الفتى الذي فجر مقتله برصاص الشرطة أعمال الاحتجاج في شوارع اثينا. واعلن القضاء اليوناني توجيه الاتهام الى اثنين من عناصر الشرطة في حادث مقتل الفتى. وقال محامي احد المتهمين ان موكله وأسرته يواجهان كارثة بسبب ما حدث
(صوت محمي احد المتهمين)


"أطلق موكلي النار في الهواء لانقاذ حياته وبسبب هذا الحادث المؤسف ، مع شعورنا جميعا بالأسى لموت الصبي فان موكلي وأسرته في هذه اللحظة يواجهان كارثة".

وكان سبعون شخصا على الأقل أُصيبوا وأُلقي القبض على نحو مئة آخرين منذ اندلاع الاضطرابات يوم السبت الماضي.

أعلن المفاوض الاميركي في محادثات نزع السلاح كريستوفر هل اليوم الخميس ان كوريا الشمالية رفضت الموافقة على خطة للتحقق من أنشطتها النووية. وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الآسيوية في تصريح للصحفيين قبل مغادرته العاصمة الصينية بيجينغ ان كوريا الشمالية ليست مستعدة في نهاية الأمر للموافقة على بروتوكول يقضي بالتحقق من انشطتها النووية مع كل ما يرتبط به من معايير لازمة.
في واشنطن قالت الناطقة باسم البيت الابيض انه سيتعين على الولايات المتحدة ان تعيد النظر في استراتيجيتها تجاه كوريا الشمالية بعد انهيار الجولة الأخيرة من المحادثات السداسية التي بدأت في بيجينغ يوم الاثنين الماضي.

وافق مجلس النواب الاميركي على خطة لانقاذ صناعة السيارات الاميركية باقراض الشركات الثلاث الكبرى جنرال موتورز وفورد وكرايسلر اربعة عشر مليار دولار. واعلنت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي قبل التصويت على مشروع القانون ان صناعة السيارات الاميركية تتسم بأهمية حيوية للاقتصاد الوطني
(صوت نانسي بيلوسي)



"صناعة السيارات الاميركية اليوم في خطر لا بسبب الأزمة الاقتصادية والائتمانية فحسب ولكن ايضا بسبب نهجها الخاطئ لتحقيق القدرة التنافسية وتوفير فرص العمل على المدى البعيد. ونحن الآن ننظر في اصدار تشريع لا يهدف الى انعاش صناعة تحتضر وانما النهوض بصناعة ذات اهمية حيوية لتعافي اقتصاد البلد".

خطة الانقاذ تنتظر الآن موافقة مجلس الشيوخ حيث هدد الجمهوريون بعدم تمرير القانون.

على صلة

XS
SM
MD
LG