روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 11 كانون الاول


فائقة رسول سرحان – عمّان

نقلت صحيفة الرأي الرسمية عن وسائل اعلام بريطانية قولها ان بريطانيا تستعد لسحب جميع قواتها من العراق بحلول حزيران المقبل، وقالت الصحيفة وبحسب مصادرها ان لندن ستبدأ بسحب قواتها في آذار المقبل وان آخر الجنود سيغادرون في حزيران البصرة ، وان بين 300 الى 400 موظف بريطاني سيبقون في العراق بناء على طلب العراقيين، للمساعدة على اقامة معاهد لتأهيل الضباط وتدريب البحرية العراقية.

وتناولت ذات الصحيفة خبر دعوة الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الى انشاء نموذج سياسي على غرار الاتحاد الاوروبي يضم العراق ودول الجوار يتجاوز مشاكل الماضي ويحقق الديمقراطية والتكامل الاقتصادي والتعاون الامني بين اعضائه “بعيدا عن الاحلاف العسكرية”.
وذكرت الصحيفة ان الدباغ طالب بشكل غير رسمي خلال محاضرة عقدت مساء الاربعاء الماضي في المعهد الاميركي للسلام في واشنطن طالب بتشكيل “نموذج متطور وخاص للمنطقة شبيه بالاتحاد الاوربي الذي استطاع أن يتجاوز كل الخلافات والاختلافات وعُقد التاريخ ومشاكل الجغرافيا لينطلق كقوة اقتصادية هائلة في العالم”.
وقال الدباغ ” ان العراق ودول الجوار بحاجة الى تطوير لاستيعاب المرحلة المقبلة، وتعاون اقتصادي اقليمي واسع ينمي شراكة اقليمية تتجاوز القلق والتوتر الذي حكم المنطقة لعقود طويلة.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الدستور شبة الرسمية ان الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم دعافي كلمتة القاها في مركز ديترويت مخاطبا اكبر مجتمع كلداني خارج العراق”. دعا الى التركيز على ما وصفها بمحنة الاقليات المسيحية في العراق.

ونبقى مع الدستور ولكن على صعيد اخر حيث قالت الصحيفة ان فرنسا والامم المتحدة احتفلتا بالذكرى الستين للاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي تهدد قيمه تحديات جديدة مثل الارهاب وغالبا ما تحد منها الواقعية السياسية.
وبينت الصحيفةان الاحتفال اقيم مساء امس الاربعاء في قصر شايو بباريس المكان الذي اعلن منه الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي صدر بعد سنوات الحرب العالمية الثانية... وينص في مادته الاولى على ان جميع الناس يولدون احرارا متساوين في الكرامة والحقوق. ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي انشأ منظمة اطباء بلا حدود هناك تناقض مستمر بين حقوق الانسان والسياسة الخارجية للدولة، حتى في فرنسا.

على صلة

XS
SM
MD
LG