روابط للدخول

الجنرال بيتريوس: العنف في العراق تراجع إلى أدنى مستوياته منذ صيف 2003


ناظم ياسين

أُعلن في لندن الأربعاء أن بريطانيا ربما تبدأ سحب أغلب ما تبقى من قواتها وقوامها 4100 جندي من العراق في آذار المقبل.
وصرحت ناطقة باسم وزارة الدفاع البريطانية بأن التقدم الذي أُحرز على صعيد الوضع الأمني في مدينة البصرة حيث يتمركز معظم أفراد القوات البريطانية سيمكّن من إجراء "تغيير كبير في المهمة في أوائل 2009."
ولم تؤكد الناطقة الرسمية البريطانية أو تنفِ موعد آذار 2009 الذي تحدثت عنه تقارير إعلامية باعتباره موعد بدء الانسحاب النهائي ولكنها قالت "ما زال موقفنا هو أننا سنتخذ القرار بناء على المشورة العسكرية في ذلك الوقت ولكن تقدما كبيرا تم إحرازه"، بحسب ما نقلت عنها وكالة رويترز للأنباء.

نُقل عن قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال ديفيد بيتريوس أن العنف في العراق تراجع خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى أدنى مستوياته منذ صيف 2003.
وقال بيتريوس في كلمة ألقاها الثلاثاء في مركز الدراسات الأميركية في روما إن الأسبوعين المنصرمين على وجه الخصوص أظهرا مكاسب مثيرة للإعجاب على صعيد الوضع الأمني في العراق.
لكنه أضاف أن الوضع ما زال هشاً ويمكن أن ينعكس على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه.
يذكر أن بيتريوس كان يشغل منصب القائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق بين شباط 2007 وأيلول 2008.

صرح مصدر في وزارة النفط العراقية الأربعاء بأن العراق سيستأنف تصدير النفط لشركة (أس.كي. إنرجي) الكورية الجنوبية في الأول من كانون الثاني المقبل وذلك بعد أن انسحبت الشركة المذكورة من عقدٍ أبرمته مع حكومة إقليم كردستان العراق.
ونقلت رويترز عن المصدر تصريحه أيضاً بأن العراق سيصدّر 65 ألف برميل يوميا للشركة الكورية بالمقارنة مع 90 ألف برميل يوميا قبل توقف الصادرات في الأول من كانون الثاني 2008.

نُقل عن ناطق باسم مركز كارتر أن حزب الله اللبناني رفض لقاء الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي يزور بيروت منذ الثلاثاء.
وأوضح ريك جاسكولكا في تصريحٍ أدلى به لوكالة فرانس برس للأنباء الأربعاء أن مركز كارتر طلب عقد لقاءات مع كل الكتل البرلمانية والأحزاب التي ستشارك في الانتخابات اللبنانية المقبلة لكن حزب الله رفض الطلب. ولم يُدل بتفصيلات أخرى.
يذكر أن زيارة الرئيس الأميركي الأسبق إلى لبنان والتي تنتهي الجمعة تتمحور حول إمكانية إرسال مراقبين من مؤسسته إلى الانتخابات التشريعية المرتقبة في ربيع 2009.
من جهته، قال رئيس كتلة حزب الله النيابية محمد رعد "إن موقف الحزب هو انه لا يلتقي مع أي مسؤول من الإدارة الأميركية الداعمة للإرهاب الصهيوني"، بحسب ما نُقل عنه.

في بيروت أيضاً، صرح مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية الأربعاء بأن لبنان سيعيّن سفيره في قبرص حالياً ميشال الخوري كأول سفير له في دمشق وذلك بعد نحو شهرين من إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

في أوسلو، تسلّم الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري الأربعاء جائزة نوبل للسلام عن جهوده لأكثر من ثلاثين عاما في التوسط في السلام في عدة مناطق.
وكانت لجنة جائزة نوبل أعلنت فوز أهتيساري في تشرين الأول الماضي قائلةً إنه "ساهم في جعل العالم أكثر سلما".
وتسلّم اهتيساري الذي رأس فنلندا بين عامي 1994
و 2000 تسلّم شهادة نوبل للسلام وميدالية وسط تصفيق نحو ألف ضيف في حفل أقيم في قاعة بلدية اوسلو بحضور ملك النرويج.

وفي الكلمة التي ألقاها خلال الحفل، دعا اهتيساري الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى بذل مساعٍ لحل نزاع الشرق الأوسط خلال العام الأول من ولايته التي تبدأ في العشرين من كانون الثاني المقبل:
(صوت مارتي أهتيساري)


"آمل حقاً أن يمنحَ رئيسُ الولايات المتحدة الذي سيتولى السلطة الشهر المقبل الأولويةَ لنزاع الشرق الأوسط خلال العام الأول من ولايته. وينبغي على الاتحاد الأوربي وروسيا والأمم المتحدة أيضاً الالتزام بشكل جاد من أجل التوصل إلى حلّ للأزمات الممتدة من إسرائيل وفلسطين إلى العراق وإيران. إذا أردنا تحقيق نتائج دائمة، يتعين علينا أن ننظر إلى المنطقة بأسرها."


وفي نيويورك، أعربت مفوّضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن أملها في أن يعيد الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الولايات المتحدة إلى "الأسرة الدولية" بعد ثماني سنوات اتسمت بتدني التعاون.
بيلاي أدلت بهذا التصريح في مقر الأمم المتحدة قبل الاحتفال يوم الأربعاء بمرور 60 عاما على توقيع الإعلان الدولي لحقوق الإنسان.
ونُقل عنها القول إنه خلال سنوات رئاسة جورج بوش كانت هناك ما وصفتها بـ"مشاركة متدنية" من جانب الولايات المتحدة في أعمال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي تشكّل عام 2006 ليحلّ محل لجنة حقوق الإنسان التي تعرضت لانتقادات كثيرة.
وأضافت المسؤولة الدولية أنها تعلّق آمالا كبيرة على الرئاسة المقبلة لأوباما موضحةً أنها تستمد الأمل من رسالة التغيير التي يحملها.
كما رحّبت بيلاي بتعهد أوباما بغلق معتقل غوانتانامو في كوبا.

في أثينا، ألقى نحو مائة من المتظاهرين قنابل حارقة على الشرطة خارج البرلمان اليوناني خلال إضراب عام يوم الأربعاء.
يشار إلى أن أعمال العنف والاحتجاجات على سياسة الحكومة تتواصل لليوم الخامس على التوالي منذ مقتل فتى برصاص الشرطة يوم السبت.

في أفغانستان، ذكر الجيش الأميركي والشرطة الأفغانية أن قوات التحالف قتلت ستة من رجال الشرطة الأفغان ومدنيا في نيران صديقة بينما كانت تستهدف أحد قادة حركة طالبان في جنوب البلاد الأربعاء.
ونُقل عن ناطق باسم الجيش الأميركي أن 13 شخصاً أصيبوا أيضا خلال عملية في منطقة قلات باقليم زابل كانت تستهدف قائدا معروفا من قادة حركة طالبان.
وأضاف الناطق أن الحادث ناجم عن خطأ في تحديد الهوية من الجانبين عندما فتحت الشرطة الأفغانية وقوات التحالف النيران على بعضهما البعض. ولم يتضح من فتح النيران على الآخر أولا.
وتجري وزارتا الدفاع والداخلية الأفغانيتان مع الجيش الأميركي تحقيقا مشتركا في شأن الحادث.

أعلن رئيس وزراء باكستان يوسف رضا كيلاني الأربعاء اعتقال اثنين من أعضاء جماعة لشكري طيبة تشتبه الهند في تورطهما في الهجوم على مدينة مومباي الهندية الذي قتل فيه ما لا يقل عن 171 شخصا. وأضاف أن الشخصين "احتجزا للتحقيق معهما."
ويُعد ما أعلنه كيلاني أول تأكيد لعملية الاعتقال من جانب الحكومة الباكستانية.

في برلين، أُعلن أن الحكومة الألمانية وافقت الأربعاء على إرسال 1400 جندي وفرقاطة إلى خليج عدن في إطار عملية للاتحاد الأوربي تهدف لمحاربة القراصنة قبالة ساحل الصومال.
وستشارك القوات في أول عملية بحرية من نوعها دعت إليها الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوربي.
ومن المقرر أن يصوّت مجلس النواب الألماني على مشاركة برلين في مهمة مكافحة القرصنة في التاسع عشر من الشهر الحالي.

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية أدى إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في العالم بنحو 40 مليون آخرين العام الحالي ليرتفع إلى 963 مليون شخص في شتى أنحاء العالم.
وأفاد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بأن عدد الناس غير القادرين على تناول وجبات غذائية لائقة يتزايد خاصة في آسيا وإفريقيا بالرغم من انخفاض أسعار الغذاء.
ونُقل عن رئيس قسم التنمية الزراعية والاقتصادية في المنظمة كوستاس ستاموليس قوله في مؤتمر صحافي عرض فيه التقرير إن "ارتفاع أسعار الغذاء له أثر مدمّر على معظم الشريحة السكانية الضعيفة والهشة في العالم"، بحسب تعبيره.

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن 774 شخصا توفوا حتى الآن من وباء الكوليرا في زيمبابوي وان عدد الحالات المشتبه بها ارتفع إلى 15219 حالة.
من جهتها، ذكرت حكومة زيمبابوي أن الوباء "تحت السيطرة."

في موسكو، تم التوقيع على مذكرة للتعاون الاستراتيجي بين روسيا الاتحادية والأرجنتين.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل الاندارنكو:
"وقّع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ونظيرته الأرجنتينية كريستينا فيرناندس دي كيرشنر في موسكو اليوم على بيان مشترك حول التعاون الاستراتيجي بين البلدين. ميدفيديف أشاد بالنمو المتزايد لمستوى التعاون الاقتصادي بين روسيا والأرجنتين داعيا في الوقت عينه إلى بذل مزيد من الجهود في هذا الاتجاه:

(صوت ميدفيديف)

(يتمتع بلدانا بكافة الفرص الضرورية من أجل الارتفاع بالعلاقات الاقتصادية على مستوى يليق بالقدرات الاقتصادية والإسانية التي تملكها كل من روسيا والأرجنتين).
ودعت دي كيرشنر من جانبها إلى تطوير التعاون الثنائي في مجالات أخرى مثل الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والأبحاث الفضائية والحوار السياسي على الصعيد الدولي."


أخيراً، وفي داكا، أُعلن الأربعاء أن الحكومة المؤقتة التي يدعمها الجيش في بنغلادش سترفع حالة الطوارئ السارية منذ نحو عامين ابتداءً من 17 كانون الأول من أجل ضمان انتخابات برلمانية نزيهة ذات مصداقية تجرى في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وكانت السلطات حددت يوم 29 كانون الأول موعداً للانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG