روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم 13الاربعاء 10 كانون الاول


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الدستور باعلان القضاء الاميركي اتهامه لخمسة حراس تابعين لشركة بلاكووتر الاميركية العاملة في العراق باطلاق النار على مدنيين عراقيين عزل العام الماضي ما ادى الى سقوط 14 قتيلا وعشرين جريحا ونقلت الصحيفة عن مساعد المدعي العام الامريكي باتريك روان قولة ان هؤلاء العناصر الذين سلموا انفسهم للقضاء ، اتهموا ايضا بانتهاك قانون السلاح.
وفي حال ادانتهم ، يواجه المتهمون عقوبة السجن لفترة تصل الى عشر سنوات عن كل جريمة قتل ، فضلا عن السجن ثلاثين عاما مع النفاذ بتهمة انتهاك قانون السلاح.
من جهة اخرى قالت ذات الصحيفة ان الجيش الأميركي اعلن في بيان له أن قواته اعتقلت 14 عنصرا من تنظيم القاعدة بينهم خمسة من المطلوبين في عمليات جرت بمناطق متفرقة من العراق خلال اول ايام عيد الاضحى المبارك .
وعلى صعيد اخر نشرت صحيفة الرأي تقريرا اخباريا جاء تحت عنوان هربا من العنف .. العراقيون يتوافدون على الملاهي فـي العيد
يقول التقرير بحثا عن البهجة وهربا من دوامة العنف والانفجارات ، يتوافد العراقيون بأعداد كبيرة على مدن الملاهي والألعاب والحدائق والمتنزهات للاحتفال بعيد الأضحى المبارك منذ الاثنين الماضي .
حيث أعلنت السلطات العراقية فتح أبواب الملاهي والألعاب والترفيه مجانا لاتاحة الفرصة للمواطنين لزيارتها طيلة فترة النهار مع حرية اصطحاب أطباق واكلات عراقية مشهورة تعد في المنازل وتقدم في جلسات جماعية للأصدقاء والعائلات مع سماع موسيقى وأغان لمطربين مشهورين.
ويشير التقرير الى ان العائلات العراقية تحتشد في الشوارع وعند بوابات أماكن الترفيه في حديقة ''الزوراء'' ومدينة ألعاب ''الرصافة'' و ''البياع'' وحدائق أخرى في شارع ''أبو النواس'' وغيرها من الساحات منذ الساعات الأولى للصباح في ظل تدابير أمنية مشددة واستنفار للأجهزة الأمنية لدرء أي خطر قد يفسد على العراقيين استمتاعهم بالعيد.

ومن الاخبار المتعلقة بالشان الاقتصادي نقلت صحيفة الغد عن أحد السماسرة قولة ان العراق أبقى سعر البيع الرسمي لخام البصرة النفطي الخفيف لشحنات كانون الثاني المقبل الى زبائن آسيا بلا تغيير.
واضاف ان سعر شحنات كانون الثاني الى المشترين في آسيا تحدد بواقع متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 3,35 دولار دونما تغير عن كانون الاول

على صلة

XS
SM
MD
LG