روابط للدخول

القبض على مرتكبي اعتداءات الفلوجة وديالى تدعو إلى تأجيل الانتخابات


فارس عمر

قال مدير شرطة الفلوجة العقيد محمود العيساوي اليوم الثلاثاء ان عشرة اشخاص ينتمون الى تنظيم "القاعدة" اعتقلوا بتهمة تدبير الهجومين الانتحاريين بشاحنتين مفخختين الاسبوع الماضي في المدينة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن العقيد العيساوي قوله ان بين الاشخاص العشرة الذين اعتقلتهم السلطات أمير المجموعة المدعو طارق ابراهيم الكربولي مشيرا الى ان الكربولي يعمل موظفا في وزارة الصناعة.
واضاف العقيد العيساوي ان مقر الخلية الارهابية كان في ابو غريب.
وكان تسعة عشر شخصا قُتلوا وأُصيب ثلاثة واربعون آخرون في الهجومين اللذين استهدفا مركزين للشرطة.


دعا رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان اليوم الثلاثاء الى تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ستة أشهر بسبب الوضع الأمني في المحافظة. وقال باجلان ان بعض مناطق ديالى ما زالت واقعة تحت نفوذ المسلحين ومحرمة على دخول مواطنين ذوي انتماءات مذهبية معينة اليها. واضاف ان الناخبين يمكن ان يتعرضوا الى الترهيب والمرشحين الى الاغتيال خلال الفترة التي تسبق الانتخابات المقررة في الحادي والثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وكان الجيش الاميركي حذر من احتمال تزايد الهجمات المسلحة قبل الانتخابات.


وجهت تهمة قتل اربعة عشر مدنيا عراقيا العام الماضي الى خمسة حراس من منتسبي شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية الخاصة. وقالت هيئة الادعاء العام لدى اعلان لائحة الاتهام ان اطلاق النار بصورة عشوائية ومن دون مبرر في ساحة النسور في بغداد في ايلول عام 2007 اسفر عن مقتل اربعة عشر عراقيا بريئا واصابة عشرات آخرين.
ورحب الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح لاذاعة العراق الحر بإحالة الحراس الخمسة على القضاء.
وزارة العدل الامريكية من جهتها وصفت الحادث بأنه مروع وانتهاك مدمر لحقوق الانسان مشيرة الى ان الأدلة تدعم الاتهامات في مقتل اربعة عشر مدنيا. ويواجه المتهمون الخمسة من منتسبي شركة بلاك ووتر احكاما بالسجن تصل الى ثلاثين عاما في حالة ادانتهم.
وكان المتهمون الخمسة سلموا أنفسهم الى محكمة اتحادية في ولاية يوتا حيث أمرهم القاضي بالمثول امام محكمة أخرى في واشنطن في السادس من كانون الثاني المقبل.


أعد تكتل الليكود اليميني المعارض في اسرائيل لائحة فيها الكثير من المرشحين الصقور الذين يناهضون قيام دولة فلسطينية لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة في الدولة العبرية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون قوله ان لائحة الليكود تبين انه حزب يميني متطرف. ويرأس اللائحة بنيامين نتنياهو الذي انتُخب عام 2006 بعدما اختار الليكود مرشحيه خلال اقتراع داخلي انتهى في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء. ويشغل الليكود حاليا اثني عشر مقعدا فيما تشير استطلاعات الرأي الى انه سيفوز بأربعة وثلاثين مقعدا من مقاعد الكنيست المئة والعشرين. ومن المقرر ان تجري الانتخابات الاسرائيلية المبكرة في العاشر من شباط المقبل.


تظاهر آلاف المعلمين والطلاب في شوارع اثينا اليوم الثلاثاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن مقتل فتى في الخامسة عشرة من العمر برصاص الشرطة يوم السبت الماضي. واندلعت اشتباكات امام مبنى البرلمان حيث رشق المتظاهرون قوات الشرطة بالزجاجات الحارقة والمقذوفات. كما اشتبك مئات المحتجين مع قوى الأمن قرب مراسم تشييع الفتى القتيل اليكسي غريغوروبولس.
في غضون ذلك دعا رئيس الوزراء كوستاس كرامنلس قادة القوى السياسية الى الوحدة في مواجهة اعمال العنف:
"في هذه الساعات العصيبة يكون لزاما على سائر الأحزاب السياسية ان تُدين مرتكبي اعمال العنف هذه. فهذا واجبنا الديمقراطي ، وهذا ما يريدوه المواطنون وهذا ما يمليه التزامنا الوطني".
زعيم المعارضة والحزب الاشتراكي جورج باباندريو من جهته قال عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء ان الشعب فقد الثقة بالحكومة بعد ثلاثة ايام من الاضطرابات.


تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء بمساعدة باكستان في محاربة المتطرفين الذين يتحصنون في منطقة القبائل الوعرة شمال غربي البلاد وفي الوقت نفسه التصدي للأخطار التي تهدد الولايات المتحدة من تلك المنطقة. وقال بوش في كلمة القاها في اكاديمية ويست بوينت العسكرية ان باكستان تعمل لفرض حكم القانون ومكافحة الارهاب في المناطق الحدودية وان الحكومة الاميركية تقدم دعما قويا لهذه الجهود. ولكنه أضاف ان الولايات المتحدة أوضحت لباكستان وشركائها انها ستعمل ما يلزم لحماية الجنود الاميركيين والشعب الاميركي.
في سياق متصل نشرت الشرطة الهندية اليوم اسماء المسلحين التسعة الذين قُتلوا في هجمات مومبي مؤكدة من جديد انهم جاءوا من باكستان. كما نشرت صور ثمانية من المسلحين بعد مقتلهم. وتقول الهند ان جماعة لشكر طيبة الباكستانية المتطرفة تقف وراء هجمات مومبي التي اوقعت مئة وثلاثة وستين قتيلا.


تسلمت بعثة الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء ملفي الشرطة والقضاء في كوسوفو من الأمم المتحدة. وتضم البعثة نحو الفين من عناصر الأمن والموظفين القانونيين الذين سيتابعون أداء السلطات الكوسوفية في مكافحة الفساد والجريمة المنظمة.
وستعتمد بعثة الاتحاد الاوروبي على ستة عشر الف جندي من قوات حلف شمالي الأطلسي لحفظ السلام في حماية أفرادها. وتأخر عمل البعثة عدة اشهر بسبب الاعتراضات التي ابدتها الأغلبية الالبانية والأقلية الصربية على السواء. ولكن الطرفين وافقا حقا على التعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي.


قال متحدث عسكري اميركي ان الجيش الامريكي ليس ملزَما بتنفيذ قرار صادر عن القضاء العراقي بالافراج عن مصور عراقي يعمل لوكالة رويترز وانه سيبقيه رهن التوقيف خلال عام 2009.
وكانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أصدرت في الثلاثين من تشرين الثاني أمرا الى الجيش الاميركي بالافراج عن المصور ابراهيم جسام محمد لعدم كفاية الأدلة ضده. ولكن وكالة رويترز نقلت عن المتحدث باسم مراكز الاعتقال التابعة للجيش الاميركي الرائد نيال فيشر قوله ان الجيش الاميركي يقدر قرار المحكمة العراقية ولكن القرار لا ينقض المعلومات الاستخبارية التي تُدرج المصور جسام في لائحة الأشخاص الذين يهددون أمن العراق واستقراره.
وكان جسام اعتُقل في اوائل ايلول عندما قامت قوات اميركية وعراقية بدهم منزله في المحمودية.


سمحت اسرائيل لمركب على متنه ناشطون متعاطفون مع الفلسطينيين بدخول شواطئ قطاع غزة اليوم الثلاثاء. وهذه رابع رحلة الى قطاع غزة من قبرص ويقول الناشطون انهم يريدون تسليط الضوء على الأضرار الناجمة عن الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس". وبين الواصلين الجدد اليوم أكاديميون بريطانيون يدعون الى مقاطعة الجامعات الاسرائيلية ومواطن فلسطيني غادر القطاع منذ سنوات.
وكانت اسرائيل منعت سفينتين من دخول القطاع احداهما ليبية والثانية تحمل ناشطين من عرب اسرائيل.


قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الروسية ان ايران ليست قادرة في الوقت الحاضر على انتاج سلاح نووي ، بحسب ما أفادت وكالتا انباء انترفاكس وإيتار تاس الروسيتان اليوم الثلاثاء. وأكد رئيس قسم التعاون الاوروبي في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير فورونكوف ان لا أحد يستطيع ان يقول اليوم ان ايران قادرة على انتاج اسلحة نووية وامتلاك الوسائل اللازمة لايصالها الى اهدافها. واضاف المسؤول الروسي ان هذه المعلومات تؤكدها كل الأجهزة المسؤولة عن جمع المعلومات وتحليلها.


اصدرت محكمة المانية اليوم الثلاثاء حكما بالسجن مدى الحياة على شخص يحمل الجنسية اللبنانية بعد ادانته بمحاولة تفجير قطارات في المانيا قبل عامين. وقال الادعاء العام ان العبوات التي زرعها يوسف الحاج ديب وأحد شركائه في قطارين في مدينة كولون في صيف 2006 كان من الممكن ان تسفر عن مقتل عشرات الأشخاص. ولكن العبوات لم تنفجر. وقال حاج ديب انه لم يكن يريد ان يقتل احدا بل اراد ان تكون العبوات تحذيرا بعد نشر الرسوم المسيئة للرسول في صحيفة دنماركية واعادة نشرها في مطبوعات اوروبية اخرى.


قال متحدث باسم الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر ان قادة حزب الله اللبناني رفضوا طلبا من كارتر للقاء معهم خلال زيارته لبنان التي بدأت اليوم الثلاثاء.
وكان الرئيس الاميركي السابق طلب الاجتماع مع ممثلي حزب الله خلال زيارته الى لبنان التي تهدف الى النظر في امكانية ارسال مراقبين من مركز كارتر للاشراف على الانتخابات النيابية اللبنانية العام المقبل. ولكن رك جافكولكا المتحدث باسم كارتر أكد ان قادة حزب الله المدرج على لائحة الحكومة الاميركية بالمنظمات الارهابية قالوا انهم لن يتمكنوا من لقاء كارتر. واعلن كارتر لدى وصوله الى بيروت انه سيلتقي زعماء آخرين.


قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قُرَشي اليوم الثلاثاء ان باكستان لن تسلِّم أي اشخاص يُشتبه بضلوعهم في هجمات مومبي الى الهند بل ستُحاكِمُهم بموجب قوانينها. وأكد قُرشي ان الاعتقالات التي تقوم بها السلطات الباكستانية تجري في اطار تحقيقاتها الخاصة.
وكان القوات الباكستانية اعتقلت يوم أمس شخصا يُشتبه بأنه العقل المدبر لهجمات مومبي وذلك في عملية استهدفت معسكرا احدى الجماعات الاسلامية في الشطر الباكستاني من كشمير. ويمكن ان يشكل اعتقال زكي الرحمن لاخفي الذي يُشتبه بانتمائه الى جماعة لشكر طيبة ، بداية حملة أوسع تهدف الى تخفيف حدة التوتر بين باكستان والهند.

على صلة

XS
SM
MD
LG