روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 9 کانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

تنقل صحف القاهرة عن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما قوله إنه سيصدر توجيهاته إلى جنرالات الجيش الأميركي لوضع خطة لانسحاب مدروس للقوات الأميركية من العراق لكنه تجنب الإجابة على سؤال لأحد الصحفيين بخصوص ما إذا كان هذا الانسحاب سيتم بسرعة من عدمه. جاءت التصريحات بعد ساعات من امتداح الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش الاتفاقية الأمنية التي وقعتها بلاده مع العراق، مشيراً إلى أن حرب العراق لم تنتهِ حتى الآن.

وتهتم صحيفة الجمهورية بإعلان مصادر قانونية أميركية الثلاثاء أن الساعات القادمة ستشهد إعلان الاتهامات الجنائية ضد خمسة من حراس شركة "بلاك ووتر" الأميركية العاملة في العراق بتهمة ارتكابهم مجزرة ضد المدنيين العراقيين راح ضحيتها 17 مواطناً العام الماضي. وتقول الجمهورية إن أقارب الضحايا كانوا قد طالبوا في الصحف العراقية مؤخراً بإعدام منفذي الجريمة وتقديم مدير شركة "بلاك ووتر" للمحاكمة بوصفه المسؤول الذي قدم للجناة الأسلحة التي نفذوا بها الجريمة.

من جهتها تنقل صحيفة الأهرام عن مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أن بلاده ستبدأ مفاوضات مع بريطانيا بشأن عقد اتفاقية لسحب قواتها من العراق لكنه لم يكشف عن الموعد المقرر لبدء المفاوضات. وأشار إلى أن لجنتين وزاريتين يترأسهما رئيس الوزراء نوري المالكي شكلتا لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الأمنية الموقعة مع الولايات المتحدة.

أخيراً تهتم المصري اليوم المستقلة بإعلان الكتلة الصدرية في مجلس النواب العراقي ترحيبها بدعوة طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي إلى إعادة تشكيل الحكومة على أساس المواطنة بعيداً عن المحاصصة الطائفية أو الحزبية. وقالت إن المتحدث باسم الكتلة وصف التصريحات بأنها تعد دعوة منطقية وعلمية، مؤكداً ضرورة إلغاء ما تطالب به الكتل السياسية من حصص في الوزارات والمؤسسات.

على صلة

XS
SM
MD
LG