روابط للدخول

زيباري: 2009 عام التحدي الحقيقي للعراق لاستكمال مسيرته الديمقراطية وبناء مؤسساته


كفاح الحبيب

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان فرص نهوض ونجاح العراق في المنطقة باتت قوية.
بيان لوزارة الخارجية ذكر ان زيباري استقبل الاحد وفداً اميركياً من الدبلوماسيين والعسكريين يزور بغداد لتقييم الاوضاع السياسية والامنية والاقليمية.
ونقل البيان عن زيباري تأكيده ان العراق يحرص على الاندماج في بيئتيه العربية والاقليمية واقامة افضل العلاقات مع دول الجوار، وتشديده على ان عام 2009 سوف يكون عام التحدي الحقيقي للعراق لاستكمال مسيرته الديمقراطية وبناء مؤسساته.


اعتقلت قوات الامن العراقية ستة عشر شخصاً في عمليات نفذتها بمناطق متفرقة من العاصمة بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا أوضح أن قوات الامن اعتقلت ثلاثة عشر مطلوبا وثلاثة من المشتبه بهم، وقال انها تمكنت أيضاً من إبطال مفعول أحدى عشرة عبوة ناسفة، وضبط كميات من الأسلحة والأعتدة.
من جهة أخرى بيّن اللواء عطا أن خمس عشرة عائلة مهجرة عادت الى مناطق سكناها الاصلية في بغداد.


قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إن على الولايات المتحدة المضي قدماً في خططها لخفض وجودها العسكري في العراق.
وأضاف أوباما في حديث تلفزيوني أنه يتوقع من فريقه الأمني وضع إستراتيجية شاملة للتعامل مع الحرب في العراق وأفغانستان وتهديد الإرهاب.
وذكر الرئيس الأميركي المنتخب أنه ما يزال يريد نقل تركيز الإستراتيجية العسكرية من العراق إلى أفغانستان، منوهاً إلى أنه يتعين وضع خطط لخفض حجم القوات الأميركية في العراق بأسرع طريقة يمكن فيها الحفاظ على الاستقرار فيه.


ذكر مصدر دبلوماسي غربي ان الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر سيقوم بزيارة الى العاصمة السورية دمشق السبت المقبل.
وقال المصدر في تصريح صحافي ان كارتر سيجري خلال زيارته محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد تتركز حول عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط اضافة الى الاوضاع في العراق في ضوء الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة.
كما تركز المحادثات على مستقبل العلاقات الاميركية السورية في ظل ادارة اوباما الجديدة وانعكاسات الغارة الاميركية على منطقة البوكمال على الحدود السورية العراقية.


قالت إيران انها لن توقف أبداً نشاطها النووي وانها تنتظر من الولايات المتحدة أن تغير من سياسة الترغيب والترهيب ان هي أرادت تسوية الخلاف معها.
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قال للصحفيين ان الأميركيين عندما يصرون على رؤيتهم القديمة بشأن تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم، فان رد إيران سيؤكد على عدم وقف تلك العمليات أبداً.
وكان الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما أعرب الاحد عن استعداده لعرض حوافز اقتصادية على إيران لوقف برنامجها النووي، لكنه حذر من احتمال تشديد العقوبات في حالة رفض العرض.


اتفق اعضاء الاتحاد الاوروبي على شن عملية بحرية للتصدي للقرصنة قبالة الساحل الصومالي تشارك فيها سفن حربية وطائرات من عدة دول.
المهمة التي تعتبر أول عملية بحرية لادارة أزمة يقوم بها التكتل المكون من 27 دولة ستبدأ بثلاث سفن حربية من اليونان وبريطانيا وفرنسا وطائرتي مراقبة بحريتين من فرنسا واسبانيا.
وقال مسؤول من الاتحاد الاوروبي في اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل ان بريطانيا ستتولى قيادة العمليات وان قيادة القوة البحرية في البحر ستتولاها اليونان لاربعة اشهر تليها اسبانيا وهولندا، وأشار الى ان المهمة قد تستمر لما يصل الى عام.



انضم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى الاصوات التي تطالب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي بالتنحي عن السلطة في البلاد التي تعيش أزمة إنسانية واقتصادية.
سولانا قال للصحفيين قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل، ان الوقت قد حان لممارسة ضغوط قصوى على موغابي ليرحل ويمنح شعب زيمبابوي امكانية تنظيم اموره لتتمكن البلاد من البدء في التقدم.
وسيدرس وزراء الاتحاد امكانية فرض عقوبات جديدة على نظام موغابي العاجز عن تطويق وباء الكوليرا بعد فشل المفاوضات التي يجريها مع المعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.


قالت صحيفة صينية رسمية إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيدفع ثمناً باهظاً لاجتماعه مع الزعيم الروحي لاقليم التبت الدلاي لاما.
الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب الصينية حذرت من ان بكين لن تنسى بسهولة هذا الاجتماع، متهمةً ساركوزي بالانتهازية والاضرار بمصالح الصين.
وكان الدلاي لاما قال بعد إجتماعه مع ساركوزي في بولندا:

صوت الدلاي لاما
"جمهورية الصين الشعبية عضو مهم جداً في المجتمع الدولي، ولهذا فهي تستحق الإحترام، ولكن أخطاء قادتها ونظامهم الشمولي كما يقال بشكل عام قد عفا عنه الزمن في هذا الكوكب."


ألقت قوات الأمن الباكستانية القبض على شخص يشتبه أنه مدبر الهجمات التي شهدتها مدينة مومباي الهندية الشهر الماضي.
مسؤول بجمعية خيرية على صلة بجماعة عسكر طيبة المتشددة أفاد بان المشتبه به زكي الرحمن لاخفي كان بين أربعة اشخاص ألقي القبض عليهم عقب مداهمة جرت أمس لمعسكر يستخدمه مقاتلو الجماعة خارج مظفر اباد عاصمة الجانب الباكستاني من كشمير.
وكان ضباط بالمخابرات الباكستانية ذكروا أنه تم اعتقال ستة رجال، فيما أكد مسؤولون هنود ان المسلح الوحيد الذي بقي على قيد الحياة بعد هجمات مومباي أورد اسم لاخفي على أنه أحد زعماء المجموعة الذين خططوا للهجمات.


أحرق متشددون عشرات الحاويات المحملة بامدادات للقوات الغربية في أفغانستان في مداهمة على مشارف بيشاور الباكستانية وذلك لليلة الثانية على التوالي.
فبعد أن أحرق مسلحون من حركة طالبان الباكستانية أمس نحو مئة شاحنة كان بعضها يحمل مركبات عسكرية، شنوا هجوما آخر اليوم حيث استهدفوا مركزاً للحاويات على بعد كيلومترين من موقع الهجوم الاول.
أحد حراس الأمن في المركز الواقع على الطريق الدائري في بيشاور قال ان مسلحين أطلقوا النار في الهواء بعد منتصف الليل بقليل وسكبوا البنزين على خمسين حاوية ثم أشعلوا فيها النار.


احتل نحو خمسة عشر متظاهرا القنصلية اليونانية في برلين احتجاجاً على مقتل فتى برصاص الشرطة في أثينا فجر أعمال شغب استمرت ثلاثة أيام في مدن بمختلف أنحاء اليونان.
متحدث باسم القنصلية قال المحتجين أنزلوا العلم اليوناني من القنصلية وعلقوا لافتة مكتوب عليها (دولة قاتلة)، مشيراً الى انهم سلموا بيان احتجاج، وقال انه كان سلمياً ولم يتضمن أي مطالب.
من جهتها قالت الشرطة الالمانية انها نشرت نحو 130 شرطياً حول مبنى القنصلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG