روابط للدخول

مديرية الثقافة السريانية تفتتح فرعا لها في محافظة دهوك..


عبد الخالق سلطان – دهوك

قامت مديرية الثقافة السريانية التي استحدثت مؤخرا من قبل وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان بافتتاح فرع لها في محافظة دهوك. هذه الخطوة لاقت الترحيب في الأوساط الثقافية السريانية التي أكدت على ضرورة الاهتمام باللغة السريانية وهي إحدى لغات العراق القديمة التي ما يزال يتحدثها نحو 3 ملايين عراقي مسيحي من أبناء الكنائس الكلدانية والآشورية والسريانية، وتعد لغتهم الأم.
واللغة السريانية كانت تكاد تكون محصورة بعض الشيء في نطاق الطقوس الكنسية لغاية العقد الأخير من القرن الماضي حيث تسنت فرصة التعليم بها في مدارس محافظات دهوك واربيل وفي السنوات الأخيرة بعد سقوط النظام توسعت سبل وفرص التعليم بها حيث تجري الآن الاستعدادات كي يشمل التعليم بها مناطق يقطنها الكلدوآشوريين- السريان في عموم قصبات محافظة نينوى وقراها وفي كركوك وبغداد.
وتشير المصادر إلى أن الكلدوآشوريين- السريان في العراق يقطنون مناطق عديدة في محافظة دهوك وتوابعها مثل: صبنا ومانكيش وزاخو وبرواري بالا وسميل وسهل سليفاني.
بنخس خوشابا مدير عام مديرية الثقافة السريانية في محافظة دهوك أوضح أنهم سيهتمون بالشؤون الثقافية والفنية والتراثية للشعب السرياني وكل ما يتعلق بالأعراق والشعوب المتآخية المتواجدة في ارض الرافدين على حد تعبيره وأضاف متحدثا لإذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG