روابط للدخول

العراق يعتزم الطلب من مجلس الأمن الدولي إخراجه من طائلة البند السابع


کفاح الحبيب

تعتزم الحكومة العراقية ارسال طلب الى مجلس الامن الدولي لاخراج العراق من طائلة البند السابع.
بيان للمركز الوطني للاعلام نقل عن وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود قوله أن الحكومة تدرس المضامين التي سترفعها الى المجلس خلال الشهر الحالي للمطالبة باخراج العراق من الوصاية الدولية، مؤكداً ان الحكومة ابلغت الدول الخمس دائمة العضوية والاعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الامن الدولي بهذا الخصوص.
وأعرب حمود عن أمله في أن تتم المصادقة على الطلب قبل عطلة عيد الميلاد، مبدياً تصوره في أن تتم الموافقة على الطلب بالإجماع أو بالأغلبية الساحقة.


قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي إن العراق سيبدأ باجراء مفاوضات مع بريطانيا حول عقد اتفاقية لسحب قواتها من البلاد.
الربيعي أوضح في حديث ادلى به للصحفيين خلال زيارته مدينة كربلاء ان الاتفاقية ستعرض على مجلس النواب للمصادقة عليها.
من جهة أخرى بيّن الربيعي أن لجنتين وزاريتين برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي شكلتا لمتابعة تنفيذ خطة انسحاب القوات الاميركية، وأشار الى ان اللجنتين تتضمنان لجانا فرعية للامن والتخويل القضائي وأحوال المعتقلين والشؤون الاقتصادية والثقافية والعلمية.


أصيب خمسة وثلاثون من رجال الشرطة وأعضاء مجالس الصحوة بجروح في انفجار قنبلة في مدينة بعقوبة، واشارت تقارير الى ان قائم مقام المدينة عبد الله الحيالي بين المصابين.
في الموصل أفادت الشرطة بأن مدنياً واحداً على الاقل أصيب بجروح بليغة عندما انفجرت سيارة ملغومة شرق المدينة، كما أصيب تسعة أشخاص بينهم شرطيان عندما ألقى مسلحون قنبلة على دورية للشرطة.
في كركوك قالت الشرطة ان ثلاثة من رجالها قتلوا وأصيب إثنان آخران على الاقل في ثلاث هجمات منفصلة بقنابل مزروعة على الطريق.
من جهته أعلن الجيش الاميركي ان جنوده ألقوا القبض على ثلاثة أشخاص بينهم شخص يشتبه في انتمائه لكتائب حزب الله، في غارة شنوها في وقت مبكر من صباح اليوم في حي الاعظمية ببغداد.

علت أصوات أكثر من مليوني حاج مسلم بالتلبية والدعاء وسؤال الله المغفرة لهم وللمسلمين كافة وهم يقفون على جبل عرفات شرق مكة، فيما تبدأ بعد المغرب نفرة الحجيج حيث يتوجهون الى المزدلفة لجمع الجمرات استعدادا لرميها غداً الاثنين.
وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز أعلن ان عدد الحجاج القادمين من الخارج هذا العام بلغ مليونا و729 الفا و841 من 178 جنسية، بزيادة بلغت نسبتها 11 في المائة عن العام الماضي، فيما اكد امير منطقة مكة خالد الفيصل ان مشعر منى لم يشهد اي حوادث تذكر، ولم تظهر اي حالات وبائية بين الحجاج.


قالت اسرائيل انها تعتزم الافراج عن 230 سجيناً فلسطينياً يوم الثلاثاء كبادرة لحسن النوايا تجاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت قال في بيان ان السجناء سيفرج عنهم في الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح بزعامة عباس خلال فترة عيد الاضحى.
وأوضح البيان ان السجناء المقرر الإفراج عنهم من حركة فتح وغيرها من الجماعات غير الاسلامية من الذين لم تتلطخ أياديهم بالدماء على حد تعبير البيان.


احتجت الصين بشدة على اجتماع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مطلع الاسبوع بالزعيم الروحي لإقليم التبت الدلاي لاما.
نائب وزير الخارجية الصيني هي يافي أكد في تصريحات للتلفزيون المركزي الصيني على ضرورة أن تتخذ فرنسا اجراءات ملموسة لتصحيح ما وصفه بالخطأ الذي أضر بالعلاقات الصينية الفرنسية الثنائية والعلاقات الصينية الاوروبية.
وكان ساركوزي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي اجتمع السبت بالدلاي لاما وقال ان أوروبا تشارك قلقه ازاء الوضع في وطنه.


اندلعت اعمال شغب في عدد من المدن اليونانية بعد ان قتلت الشرطة بالرصاص صبياً في العاصمة اثينا في أسوأ اضطرابات مدنية تشهدها البلاد منذ سنوات.
وكانت الإضطرابات بدأت في منطقة اكسارشي في ساعة متأخرة من مساء السبت بعد فترة وجيزة من اطلاق النار حيث القى شبان قنابل حارقة على الشرطة واحرقوا اطارات سيارات وحطموا واجهات متاجر، وسرعان ما امتدت اعمال الشغب الى سالونيك ثاني اكبر مدن اليونان ومدن اخرى في شمال البلاد.
الحادث دفع وزير الداخلية اليوناني بروكوبيس بافوبولوس الى عرض استقالته، وقالت متحدثة باسم الوزارة ان رئيس الوزراء كوستاس كرامنليس رفضها.


أشعل متشددون باكستانيون النيران في ست وتسعين شاحنة تحمل مركبات همفي ومركبات عسكرية للقوات الغربية في أفغانستان في هجوم بمدينة بيشاور شمال غرب باكستان.
الشرطة الباكستانية ذكرت أن أكثر من مئتي متشدد أطلقوا في ساعة مبكرة من فجر اليوم صواريخ وقنابل يدوية على موقفين على الطريق الدائري في بيشاور كانت الشاحنات متوقفة بهما، وأشارت الى ان أحد حراس الامن الخاص قتل في تبادل لاطلاق النيران بين الشرطة والمتشددين.
يشار الى ان معظم الامدادات بما في ذلك امدادات الوقود المتجهة الى قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي في أفغانستان تمر عبر باكستان.


بدأ الناخبون في غانا الادلاء بأصواتهم اليوم في انتخابات لاختيار رئيس جديد للبلاد.
الناخبون بدأوا الادلاء بأصواتهم في مناطق مختلفة من العاصمة أكرا عقب الوقت المقرر لبدء التصويت، وكان البعض منهم بدأ الاصطفاف منذ الساعات الاولى من الصباح للتصويت الذي سيشهد سباقاً محتدماً بين اثنين من المحامين اللذين تلقيا تعليمهما خارج البلاد ويتنافسان على قيادة غانا التي تستعد للاستفادة من الاحتياطي البحري للنفط.

على صلة

XS
SM
MD
LG