روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم السبت 6 كانون الاول


محمد قادر

نبدأ من الشأن السياسي اذ قللت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني من اهمية الانباء المتعلقة بالتغييرات السياسية في الحزب، وجاء في حديثها للطبعة البغدادية من صحيفة الزمان (انها سمعت مثل هذه الانباء لكن لم تبلغ رسمياً بها)، مضيفة بان قضية ترشيح برهم صالح لرئاسة حكومة كردستان طرحت العام الماضي والآن سيتكرر الكلام نفسه. بحسب تعبيرها.

في جريدة الصباح الجديد المستقلة نقرأ ان دولة الامارات العربية المتحدة قد خفّضت نسبة منح تأشيرة الدخول الى العراقيين من 5% إلى 1%. لتوضح مصادر صحفية أن الاجابة على طلبات العراقيين في رفض او قبول منحهم الفيزا يتم في مدة لا تقل عن خمسة عشر يوما وقد تمتد الى شهرين في حين يمنح سائر المتقدمين على الفيزا من جميع الجنسيات الاخرى خلال ثلاثة ايام.
وتشير الصباح الجديد ايضاً الى ان السلطات الاماراتية رفعت ايضاً قيمة رسوم التقديم غير المستردة للحصول على الفيزا من مبلغ 65 دولارا إلى 340 دولارا وهي مبالغ طائلة تجنيها الامارات من العراقيين الذين لا يتمكنوا من دخول الامارات الا بنسبة 1% وهؤلاء من الاطباء والمهندسين فقط. وكما ورد في الصحيفة

لننتقل منها الى المدى التي نشرت أن اللجنة العليا للتصميم الأساس في أمانة بغداد قررت عدم السماح ببناء أوتوسيع أي مرفق داخل المنطقة الخضراء إلاّ بموافقة أمانة بغداد كونها منطقة رئاسية تتضمن الكثير من الفعاليات المميزة التي من الضروري المحافظة عليها، فضلاً عن عدم إضافة أية إنشاءات أخرى داخل حدود هذه المنطقة التي تعتبر حدودها الحالية مؤقتة وستتم إزالتها بزوال المؤثر وهو الوضع الأمني.

اما على صعيد المشاريع فقد جاء في عناوين جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان:
-وزارة الصحة توقع عقداً استثمارياً مع تركيا لبناء خمسة مستشفيات.
-والكهرباء تطالب بإطلاق مبالغ العقود المبرمة مع الشركات العالمية لتجهيز العراق بوحدات توليد الطاقة.
·في حين ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تبحث سبل التعاون الثقافي و العلمي مع الكويت. وعلى حد ما نشر في جريدة الصباح

على صلة

XS
SM
MD
LG