روابط للدخول

بوش يبحث مع عبد المهدي آلية تفعيل بنود اتفاقية سحب القوات الأجنبية من العراق


كفاح الحبيب

بحث نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي مع الرئيس الاميركي جورج بوش اتفاقية سحب القوات الاجنبية من العراق وآلية تفعيل بنودها.
وقال بيان لمكتب عبد المهدي ان بوش ابدى دعم حكومة الولايات المتحدة الكامل من اجل الحفاظ على الانجازات التي تحققت وتطويرها متمنيا للعراقيين المزيد من الازدهار والتقدم.
وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني تلقى هو الاخر اتصالاً هاتفياً من بوش بعد مصادقة رئاسة الجمهورية الخميس بالاجماع على الاتفاقية العراقية الاميركية.


أكدت وزارة الخارجية العراقية ان إتفاقاً سيتم التوصل اليه خلال الأيام المقبلة حول انسحاب القوات البريطانية من العراق وتنظيم وجودها بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة بحلول نهاية العام الحالي.
وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي أوضح أن مباحثات ثنائية أجراها الجانبان منذ قرابة شهر قد وصلت الآن إلى مراحل متقدمة، لافتا إلى إن الاتفاق سيمر بالمراحل نفسها التي مرت بها اتفاقية سحب القوات الأميركية من العراق.
وكان المتحدث باسم الحكومة البريطانية جون ويلكس قال في تصريحات صحفية بداية الأسبوع الحالي إن بغداد ولندن ستنهيان خلال الأيام المقبلة مفاوضات بشأن اتفاقية ثنائية مشابهة لاتفاقية العراق مع الولايات المتحدة.


اصدر قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال راي اوديرنو تعليمات الى قواته تؤكد على ضرورة التحرك بموافقة الحكومة العراقية وذلك بعد أن أقر مجلس الرئاسة العراقي الاتفاقية الامنية مع واشنطن.
اوديرنو قال في رسالة وجهها الى الجنود ان القوات ستعمل على تنسيق وتنفيذ عمليات قتالية بموافقة الحكومة العراقية، فضلاً عن أنها ستقوم بكافة العمليات بمعية قوات الأمن العراقية وبواسطتها وفقا لما تنص عليه الاتفاقية الجديدة.
يشار الى ان الاتفاقية التي ستدخل حيز التنفيذ فور انتهاء مهلة تفويض مجلس الامن الدولي في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي تمنح العراق حق الاعتراض على اي عملية عسكرية للقوات الاميركية.


قال مسؤول كردي محلي ان المدفعية الإيرانية قصفت منطقة نائية في شمال شرق العراق ما تسبب في بعض الأضرار المادية لكن دون إصابات.
وقال ازاد اسو رئيس بلدية جراوه الواقعة على الحدود الإيرانية على بعد نحو 195 كيلومترا شمال شرق مدينة السليمانية ان قصف المدفعية بدأ بعد ظهر اليوم الجمعة واستمر بشكل متقطع حتى المساء.
يذكر ان اخر تقارير وردت عن قصف ايراني للمنطقة كانت في شهر آب حين أصيب مدني عراقي نتيجة نيران الصواريخ.


قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان المراجعة التي تجريها ادارة الرئيس جورج بوش لسياستها بشأن افغانستان قد استكملت تقريباً.
رايس التي تزور الدانمارك في اطار جولة اوروبية قالت ان واشنطن تجري مراجعتها وفقا لمباديء مجلس الامن القومي، وأكدت ان تلك المراجعة ستجري مناقشتها مع اصدقاء الولايات المتحدة، معربةً عن توقعها في ان يتم إعلان بعض عناصر المراجعة بطريقة ما.
ويشارك في تلك المراجعة ادارة بوش وهيئة الاركان المشتركة للقوات الاميركية والقيادة الوسطى الاميركية بقيادة الجنرال ديفيد بتريوس.


وقعت روسيا والهند اتفاقيات لتطوير محطات كهرباء نووية جديدة في الهند فيما يسعى البلدان الى تعميق العلاقات في مجالي الدفاع ومبيعات الاسلحة.
وقالت الحكومة الهندية في بيان ان الاتفاق ينص على ان تقوم روسيا ببناء مزيد من المفاعلات النووية في محطة كهرباء كودانكولام التي تعمل بالطاقة النووية بولاية تاميل نادو في جنوب الهند وبناء وحدات في أجزاء اخرى من البلاد.
يأتي هذا الاتفاق بعد ان وقعت الهند في وقت سابق من العام الحالي اتفاقا نوويا مع الولايات المتحدة يتيح لنيودلهي الحصول على وقود نووي للاستخدامات المدنية وتكنولوجيا في السوق الدولية للمرة الأولى في ثلاثة عقود.


ألغى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف زيارة كانت مقررة الى ايطاليا بعد وفاة البطريرك الارثوذوكسي اليكسي الثاني وعاد مباشرة الى موسكو من زيارة الى الهند.
المتحدثة باسم الرئيس الروسي ناتاليا تيماكوفا قالت ان ميدفيديف أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الايطالي، مشيرةً الى ان الاحتفالات التي كان من المقرر اقامتها بمناسبة تسليم مركز ديني في منطقة باري الى الكنيسة الارثوذوكسية الروسية تقرر تأجيلها.
ميدفيديف نعى في بيان في العاصمة الهندية نيودلهي البطرييرك ألكسي الثاني:
"جميعنا ننعى موته بعمق.. فذلك مثل لي شخصياً خسارة فادحة. سنبقى نتذكر على الدوام حكمته ومساعدته الروحية وصلواته الدائمة لشعبه وبلاده، سنشعر دائماً بمساندته، آمل أن تكون ذكراه خالدة."


أقر وزير الداخلية الهندي الجديد بالانيابان تشيدامبارام بأنه كانت توجد ثغرات أمنية تحيط بهجمات مومباي التي وقعت في الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل 171 شخصا على الأقل.
تشيدامبارام الذي تولى منصبه الأحد بعد استقالة سلفه شيفراج باتيل قال للصحفيين في مومباي ان وزارته سوف تتعامل مع الأسباب التي أدت الى هذه الثغرات.
وفيما يؤكد التوترات بعد الهجمات سمعت أصوات تشبه اطلاق أعيرة نارية في مطار نيودلهي الدولي اليوم ما تسبب في ذعر أمني، وقالت الشرطة انه لم يصب أحد بأذى.


ذكر كبير المبعوثين النووين الأميركيين كريستوفر هيل أنه يتوقع أن تكون المحادثات السداسية بشأن الطموحات النووية الكورية الشمالية التي تجرى في العاصمة الصينية بكين الاسبوع المقبل صعبة.
وقال هيل للصحفيين بعد لقاء الدبلوماسي الكوري الشمالي في الشؤون النووية كيم كي جوان في سنغافورة ان كل ما يمكنه أن يبلغهم به هو انه متأكد من أن المفاوضات التي تجرى في بكين ستكون صعبة كما هو معتاد.


قتل شخصان على الاقل فيما يشتبه بأنه هجوم انتحاري بشمال غرب باكستان.
وذكر مسؤولون ان الانفجار وقع عند حاجز تفتيش تابع للشرطة في منطقة أوراكزاي وهي احدى المناطق القبلية السبع التي تخضع لادارة اتحادية وينظر اليها على أنها معقل لمقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان، فيما أكد مسؤول اداري ان حصيلة القتلى ربما ترتفع أكثر.
وهذا هو ثاني هجوم من نوعه تشهده منطقة أوراكزاي في الاسابيع الاخيرة، بعد مقتل أكثر من خمسين شخصا في تشرين الاول في هجوم انتحاري في اجتماع لاحد المجالس القبلية.


يزمع الاتحاد الاوروبي فرض مزيد من العقوبات على زيمبابوي في الاسبوع المقبل اذا لم يحدث تقدم في انهاء الجمود السياسي قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد.
دبلوماسيون اوروبيون قالوا ان الاتحاد أعد قائمة تضم أحد عشر مسؤولاً من زيمبابوي سيتم اضافتها الى قائمة تتألف من أكثر من مئة مسؤول بينهم الرئيس روبرت موغابي الذي لا يمكنه السفر الى دول الاتحاد الاوروبي.
وقال أحد الدبلوماسيين ان جميع الوثائق يجري تحضيرها في انتظار وميض ضوء في زيمبابوي، مضيفا ان اولئك الذين سيضافون الى قائمة العقوبات تقع عليهم مسؤولية العنف في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG