روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 5 كانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

تنقل صحيفة الأهرام المصرية عن تقرير نشرته صحيفة (كريستشيان ساينس مونيتور) الأميركية أن شركة مقاولات كويتية متعاقدة مع الجيش الأميركي قامت باحتجاز ما يقرب من ألف شخص ينتمون لجنسيات آسيوية في مبانٍ بلا نوافذ بالقرب من مطار بغداد دون أموال أو عمل لمدة ثلاثة أشهر. وأشارت الأهرام شبه الرسمية إلى أن الشركة لم تصرف المستحقات المالية للعاملين المحتجزين وهم من الهند ونيبال وسريلانكا وبنغلاديش أو حتى توزعهم على مواقع العمال، وأن العمال اضطروا للتظاهر يوم الخميس خارج المجمع الذي احتجزتهم فيه الشركة‏.

‏وإلى صحيفة الأهرام المسائي التي تشير إلى مقتل 15 شخصاً وإصابة 147 آخرين فيهم نساء في انفجارين متزامنين بسيارتين مفخختين هزا مدينة الفلوجة الكائنة على مسافة 50 كيلومتراً غربي بغداد. وذكرت الصحيفة أن هجوماً آخر وقع في بغداد جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانبي الطريق ما أسفر عن إصابة حدثين عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة، كما أشارت إلى أن الجيش الأميركي أعلن أن قواته قتلت أربعة متشددين لهم علاقة بتنظيم القاعدة واعتقلت 32 آخرين يشتبه في انتمائهم للجماعات المسلحة.

وعن تقرير أصدرته الأمم المتحدة، تشير الجمهورية شبه الرسمية إلى أن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق لا تزال تمارَس على نطاق واسع على الرغم من حدوث انخفاض كبير في أعمال العنف، وأن الوضع في السجون العراقية يتسم بنوع خاص من الدقة فيُحتجز العديد من السجناء لعدة شهور أو سنوات دون تهمة محددة، كما نقلت عن التقرير أن المزاعم التي تتردد عن وقوع عمليات تعذيب وسوء معاملة داخل هذه السجون تثير القلق. وأوضحت أن السجناء لا يُمنحون حق الوصول إلى محامين أو حتى قاضٍ.

وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة المصري اليوم المستقلة أن السفير العراقي في الأردن سعد جاسم الحياني أكد أن رغد ورنا ابنتي الرئيس العراقي الراحل صدام حسين المقيمتين في عمان لم تتقدما رسمياً بطلب للسفارة العراقية بعمان للحصول على جوازات سفر جديدة، نافياً ما أشاعته وسائل الإعلام من أن السفارة رفضت طلب التجديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG