روابط للدخول

مجلس الرئاسة يصادق على اتفاقية سحب القوات والبيت الأبيض يرحب


فارس عمر

صادق مجلس الرئاسة اليوم الخميس على اتفاقية انسحاب القوات الاميركية وتنظيم نشاطها خلال السنوات الثلاث المقبلة قبل رحيلها عن العراق.
وقال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان الرئيس جلال طالباني ونائبيه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي وقعوا الوثيقة في مكاتبهم.
في واشنطن رحبت الادارة الاميركية بمصادقة مجلس الرئاسة على الاتفاقية. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو "ان انجازا كبيرا تحقق اليوم للبلدين. واضافت: "لدينا الآن طريق لمساعدة جنودنا على العودة الى بلدهم". واشارت برينو الى ان الرئيس جورج بوش سيتلقى قرار مجلس الرئاسة في بيان مكتوب في وقت لاحق من اليوم.
وكان مجلس النواب صوت بإقرار الاتفاقية في السابع والعشرين من تشرين الثاني.

قُتل خمسة عشر شخصا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون اليوم الخميس في تفجيرين انتحاريين متزامنين بشاحنتين مفخختين استهدفا مركزين للشرطة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار. وقال نقيب الشرطة حماد المُحمدي في تصريح لوكالة رويترز ان بين القتلى ستة من عناصر الشرطة مشيرا الى منع حركة العربات في الفلوجة إثر الهجومين. وفجر الانتحاريان شاحنتيهما المفخختين قرب الحواجز الاسمنتية المحيطة بمركزي الشرطة. وقالت مصادر أمنية ان ستة منازل دمرت بالكامل.
في غضون ذلك قال الجيش الاميركي ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب تسعة عراقيين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة وقع في الموصل مركز محافظة نينوى. وكان الجيش الاميركي أعلن ان اربعة مسلحين قُتلوا وأُلقي القبض على اثنين وثلاثين آخرين في عمليات أمنية ضد تنظيم "القاعدة" في العراق. ونُفذت أكبر هذه العمليات في مدينة كركوك.
من جهة اخرى قال مصدر امني ان الجيش العراقي اكتشف خلال الايام الثلاثة الماضية اربع مقابر جماعية تضم رفات ثمانين شخصا ربما دُفنوا فيها منذ نحو عام قرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

أعلنت اسرائيل اليوم الخميس فتح بعض المعابر الحدودية مع قطاع غزة المغلقة منذ شهر للسماح بمرور كميات محدودة من المساعدات الانسانية. وقال بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان باراك وافق على السماح بمرور سبعين شاحنة محملة بالمواد الغذائية والسلع الضرورية وكمية غير محدَّدة من الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اسرائيلي ان الصحفيين الأجانب ايضا سيتمكنون من دخول قطاع غزة ومغادرته لأول مرة منذ شهر. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع بيتر ليرنر ان فتح المعابر سيخضع للمراجعة اليومية وانه يعتمد على توقف المسلحين الفلسطينيين عن اطلاق الصواريخ على الدولة العبرية.
في غضون ذلك أغلقت المصارف العاملة في قطاع غزة فروعها لأنه لم يعد لديها ما يكفي من الاوراق النقدية للعمل بصورة طبيعية بسبب الحصار الاسرائيلي.

دعا البيت الابيض اليوم الخميس باكستان الى التحرك بحزم وسرعة في التعاون مع الهند والتحقيق الذي تجريه في هجمات مومبي. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان على القادة الباكستانيين ان يتعاونوا تعاونا كاملا وشفافا مع الهند وأن يبقوا خط الاتصالات مفتوحا بين بلدهم والهند.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أجرت اليوم محادثات مع الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا كيلاني في اسلام آباد. وقالت رايس في مؤتمر صحفي عقب المحادثات ان المسؤولين الباكستانيين يتفهون ما يتعين القيام به.


(صوت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس)


"وجدتُ ان القيادة الباكستانية تُدرك أهمية القاء القبض على المسؤولين عن الهجمات وخاصة إجتثاث الارهابيين واعتقال مرتكبي هذا الاعتداء اياً يكن المكان الذي انطلقوا منه واياً يكن مصدره واياً يكن ما تقود اليه خطوط التحقيق لأن الجميع يريدون منعَ وقوع هجمات أخرى. وبالتالي فان الحديث لم يكن عن القيام بعمل عسكري وانما عن سبل التعامل مع مشكلة محدَّدة".
الرئيس الباكستاني من جهته تعهد بمساعدة الهند في التحقيق ومحاسبة أي باكستانيين يثبت ضلوعهم في هجمات مومبي.
في غضون ذلك أعلن مسؤول هندي ان عدد ضحايا هجمات مومبي يبلغ الآن مئة واثنين وسبعين قتيلا ونحو مئتين وستة وتسعين جريحا.

أعلنت النرويج اليوم الخميس ان ثلاثة وتسعين دولة وقعت على معاهدة حظر القنابل العنقودية. وقال نائب وزير الخارجية النرويجي ريموند يوهانسن في ختام مراسم التوقيع التي استضافتها اوسلو خلال اليومين الماضيين ان المعاهدة تسير الآن على طريق المصادقة. وقالت مجموعة حظر الذخائر العنقودية التي تضم نحو ثلاثمئة منظمة انسانية ان اربع أو خمس دول اضافية يمكن ان توقع في وقت لاحق. وانضمت الى المعاهدة افغانستان ولاوس ولبنان ، وهما ثلاثة بلدان شديدة التأثر بالقنابل العنقودية فيما أعلن العراق انه سيوقع المعاهدة في اقرب وقت ممكن. وامتنعت دول كبرى منتجة للسلاح مثل الصين وروسيا والولايات المتحدة عن توقيع المعاهدة.

أعلن مسؤولون في باريس اليوم الخميس ان فرنسا دعت اثنتي عشرة دولة للمشاركة في مؤتمر حول افغانستان من المقرر ان يُعقد في الرابع عشر من كانون الاول لحشد تأييد دول الجوار من أجل السلام.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان الدعوة وجهت الى الصين والهند ودول أخرى في المنطقة الى جانب افغانستان وجاراتها باكستان وايران وتركمنستان واوزبكستان وطاجكستان. كما وجهت الدعوة الى الاجتماع الوزاري غبر الرسمي الممثل الخاص للأمم المتحدة في افغانستان كاي آيادي وممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا. ومن المقرر ان يحضر المؤتمر منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

أكد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما ان انسحاب القوات الاميركية من العراق سيكون انسحابا مسؤولا. جاء ذلك في اتصال هاتفي اجراه اوباما ليل أمس الاربعاء مع رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان اوباما شدد على التزامه باحترام سيادة العراق ووحدة اراضيه والعمل سويا في مواجهة الارهابيين.
المالكي من جهته اعرب عن حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات الثنائية في اطار اتفاقية التعاون الاستراتيجي بما يخدم مصالح العراق والولايات المتحدة.

أجلت القوات الاسرائيلية اليوم الخميس نحو مئتين وخمسين مستوطنا يهوديا كانوا يحتلون مبنى متنازعا عليه في مدينة الخليل بالضفة الغربية منذ آذار عام 2007. ورشق المستوطنون الذين تحصنوا داخل المبنى القوات الاسرائيلية بالحجارة والبيض والمواد الكيمياوية.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان عملية إخلاء المبنى من المستوطنين انتهت بعد نحو عشرين دقيقة.

ألغت محكمة اوروبية اليوم الخميس قرار الاتحاد الاوروبي بتجميد أموال منظمة مجاهدي خلق المعارضة للنظام الايراني بعد إدراجها على اللائحة الاوروبية بالمنظمات الارهابية. واعتبرت المحكمة الابتدائية الاوروبية ان الاتحاد الاوروبي انتهك حقوق منظمة مجاهدي خلق في المرافعة دفاعا عن نفسها بعدم تقديمه أدلة كافية تبرر إبقائها على لائحة المنظمات الارهابية. وهذا ثالث قرار تصدره ثاني أعلى محكمة في اوروبا لصالح المنظمة.
منظمة مجاهدي خلق مدرجة ايضا على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية ولكن بريطانيا رفعتها من لائحتها للمنظمات الممنوعة في حزيران الماضي.

قال مسؤول افغاني ان خمسة أشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب عشرة آخرون في هجومين انتحاريين استهدفا مكتبا لجهاز مكافحة المخدرات ومقر المخابرات في ولاية خوست جنوب شرقي افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن نائب حاكم ولاية خوست طاهر خان صَباري ان اثنين من عناصر المخابرات قُتلا وأُصيب ثلاثة آخرون عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة عند مدخل مديرية المخابرات في مدينة خوست. واضاف ان ثلاثة من عناصر الشرطة قُتلوا وأُصيب سبعة اشخاص بينهم ثلاثة مدنيين عندما حاول انتحاري آخر ان يدخل مكتب شرطة مكافحة المخدرات المجاور ولكن حراس المكتب اطلقوا النار عليه فانفجرت العبوة المربوطة بجسمه.

قال الجيش الدنماركي في بيان ان اثنين من جنوده العاملين مع قوات حلف شمالي الأطلسي قُتلا اليوم الخميس في جنوب افغانستان. واضاف البيان ان الجنديين قتلا عندما اشتبكت دوريتهم مع متمردين في اقليم هلمند.
ويتمركز نحو سبعمئة جندي دنماركي في افغانستان غالبيتهم في اقليم هلمند تحت القيادة البريطانية.

بدأ وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة الأمن والتعاون الاوروبي اجتماعا في العاصمة الفنلندية هلسنكي اليوم الخميس من المتوقع ان تتركز أعماله على الحرب التي خاضتها جورجيا مع روسيا في آب الماضي. وقال وزير الخارجية الفنلندي الكسندر شتوب في كلمة الافتتاح ان الاجتماع يهدف الى الحيلولة دون تكرار مثل هذه النزاعات

(صوت وزير الخارجية الفنلندي الكسندر شتوب)

"تتمثل الانباء السيئة في اننا شهدنا نزاعا عنيفا وحربا ضارية في جورجيا. وهو أمر لا أريد ان أراه مرة أخرى ابدا. فهذه اول مرة في حياتي أشهد فيها حربا عن قرب. ويمدني هذا بالثقة في اننا نتجمع هنا لحل هذا النوع من النزاعات".
ويتضمن جدول عمل الاجتماع الذي تحضره خمسون دولة اعضاء في منظمة الأمن والتعاون الاوروبي ، النزاع بين ارمينيا واذربيجان حول منطقة ناغورني قره باغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG