روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 3 كانون الاول


فائقة رسول سرحان – عمّان

نبدأ جولتنا من صحيفة الرأي التي قالت صفحتها الرئيسة ان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا خلال لقائة قائد حلف شمال الاطلسي (الناتو) الادميرال فيتز جيرالد، إلى ضرورة توسيع التعاون بين وزارتي الدفاع والداخلية مع حلف الناتو الذي ساهم بتطوير القدرات العسكرية العراقية.
ونقلت الصحيفة عن الماكي قولة: إن الاجهزة الامنية وعلى الرغم من التقدم الكبير في ادائها فانها لاتزال بحاجة الى المزيد من التدريب والتجهيز بالاسلحة والمعدات العسكرية في التصدي للارهابيين والخارجين عن القانون.
وذكرت الصحيفة ان قائد حلف شمال الاطلسي جدد استعداد الحلف لتقديم كل ما من شأنه ان يساعد في استتباب الاوضاع الامنية في العراق التي شهدت تحسنا ملحوظا خلال الاشهر الماضية.

وماتزال الاتفاقية الامنية تحضى بأهتمام الصحف الاردنية حيث نقلت صحيفة الدستور عن: نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي خلال لقائه عدد من الاعلاميين في شبكة الاعلام العراقي: ان اجراء الإستفتاء على الإتفاقية يعد امراً ايجابياً لأنه سيجعل المفاوض العراقي فيما بعد في وضع اقوى حين يتفاوض لتعديل بعض بنودها بعد ان يكون مستنداً على ما يقرره الشعب العراقي الذي له كامل الحرية بالادلاء بصوته حولها سلباً او ايجاباً.

وننتقل الى صحيفة الغد التي نشرت خبر ارجاء موعد انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية المصرية المشتركة الى منتصف الشهر المقبل بعد ان كان مقررا ان تنعقد هذة الاجتماعات مطلع الشهر الحالي. وبينت الصحيفة حسب بيان لوزارة الخارجية العراقية إن الارجاء يستهدف اعطاء مزيد من الوقت للاستعداد لهذه اللقاءات المهمة التي سترسي اسسًا متينة للعلاقات الثنائية بين الجانبين وفق خطة استراتيجية.
واوضحت الصحيفة انة من المنتظر ان تتمخض اجتماعات اللجنة عن توصيات بشأن سبل تعزيز التعاون في مجلات الاعمار والاسكان والنفط والخدمات الصحية اضافة الى محاور السعي لزيادة حجم التبادل التجاري والتدفقات الاستثمارية والصادرات المصرية للعراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG