روابط للدخول

كلية طب الموصل تعقد مؤتمرا علميا حول الاضطرابات النفسية والصحية لدى أطفال العراق


إذاعة العراق الحر – الموصل

بهدف دراسة الاضطرابات النفسية والجسدية التي يعانيها الطفل العراقي وخاصة الناتجة عن الظروف الاخيرة ومحاولة علاجها، عقدت وحدة الطب النفسي في كلية طب الموصل بالتعاون مع شركات ادوية متخصصة مؤتمرا علميا تناول هذا الموضوع. عميد كلية طب الموصل الدكتور ( مزاحم الخياط ) تحدث لاذاعة العراق الحر عن مؤتمر الطفولة الذي حمل عنوان ( من رحم الماساة يولد الامل ):
"نرجو التعرف من خلال المؤتمر على الامراض النفسية والجسدية التي يعاني منها الطفل، وان شاء الله يخرج المؤتمر بحلول ناجعة، ومن توصياته هو التاكيد على استمرارية علاقتنا بالمجتمع والتعرف على مشاكل الاطفال وعلاجها، ومن الضروري التعاون مع المؤسسات الاخرى في المجتمع ومنها مديرية تربية نينوى ضمانا لحل هذه المشاكل".

الاطباء والاخصائيون حذروا من ارتفاع نسبة الاعاقات المرضية في العراق خلال السنوات القليلة القادمة في حال عدم تداركها حاليا بزيادة الاهتمام بالاطفال ، ورعايتهم صحيا ومنها الرعاية النفسية التي تبذل جهود لتفعيلها، غير انها بحاجة الى الدعم والاسناد. مسوؤلة وحدة الطب النفسي في كلية طب الموصل الدكتورة ( الهام خطاب الجماس ):

يعاني الطفل العراقي من مشاكل عديدة اكثرها نفسية اوجدها ما مر به البلد من ظروف قاسية، والمؤتمر جاء لعلاجها من خلال الجراحة والعلاج النفسي خاصة وان هناك مشاريع لحل مشاكل الاطفال النفسية عن طريق المدارس من خلال زيارات فرق من قبلنا، وهناك مشاريع عديدة اخرى نتمى ان يكون المؤتمر بداية لحل مشاكل الاطفال المرضية وبخلاف ذلك سيكون هناك لا سمح الله شعب معاق في المستقبل القريب.

الا ان الاصابة بالامراض والاورام الخبيثة اخطر ما يهدد الطفولة العراقية بعد تزايد حالات الاصابة بها في مستشفيات الموصل التي تشكو وبحسب المختصين ومنهم مسوؤلة وحدة اورام الاطفال في مستشفى ابن الاثير الدكتورة ( لقاء فصيح ). تشكو نقصا في الكوادر الطبية والادوية:
هناك تزايد في نسبة حالات الاصابة في مستشفانا، ونسعى دائما للحصول على مساعدات لتوفير الادوية اللازمة، ونناشد المسوؤلين برفدنا بالكوادر الطبية التي نعاني نقصا منها.

على صلة

XS
SM
MD
LG