روابط للدخول

اوباما: مهمة وزارة الدفاع الجديدة هي إنهاء الحرب في العراق


رواء حيدر

اوباما: وزير الدفاع سيبقى في منصبه وهيلاري كلنتون وزيرة للخارجية

قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما إنه طلب من وزير الدفاع الحالي روبرت غيتس البقاء في منصبه غير انه أوضح انه سيكلفه بمهمة جديدة وهي إنهاء الحرب في العراق وتسليم المسؤولية إلى العراقيين. اوباما قال " سأكلف الوزير غيتس والقوات المسلحة بمهمة جديدة ما أن أتسلم مهامي وهي إنهاء الحرب من خلال نقل ناجح للمسؤوليات إلى السلطات العراقية ". وأضاف:
" في وقت نشهد فيه انتقالة غير مسبوقة بين حربين، طلبت من روبرت غيتس مواصلة مهامه الوزارية ويسعدني أنه وافق على ذلك. في فترة عصيبة قبل عامين تسلم غيتس البنتاغون وتمكن من إعادة العمل بالمساءلة وحصل على ثقة القادة العسكريين وعلى ثقة جنودنا من رجال ونساء وكذلك على ثقة أسرهم ".

تحدث اوباما في مؤتمر صحفي في شيكاغو اليوم وعبر عن رغبته في سحب القوات الأميركية من العراق في غضون ستة عشر شهرا مشيرا إلى الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن. اوباما أعلن أيضا أسماء فريقه الخاص بالأمن القومي حيث أوكل إلى عضو مجلس الشيوخ هيلاري كلنتون مهام وزارة الخارجية وعين الجنرال جيمس جونز وهو قائد أعلى سابق في حلف شمالي الأطلسي، في منصب مستشار الأمن القومي.
هذا وقد عرض اوباما الخطوط العريضة لأولويات سياسته الخارجية قائلا إن السيطرة على طموحات إيران وكوريا الشمالية النووية تحتاج إلى الكثير من الجهود وكذلك إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز قدرات المؤسسات الدولية.


قال الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش اليوم إنه دخل البيت الأبيض دون استعداد للحرب كما قال إن اكبر حالة مؤسفة واجهها هي فشل المعلومات الاستخبارية الأميركية بشأن العراق.
تحدث بوش في مقابلة أجرتها معه فضائية أي بي سي قال فيها إن اكثر الأمور المؤسفة هي فشل المعلومات الاستخبارية في ما يتعلق بالعراق موضحا إنه كان يتمنى لو كانت هذه المعلومات مختلفة. بوش قال أيضا وهنا اقتبس " أشخاص عديدون راهنوا بسمعتهم بقولهم إن هناك أسلحة دمار شامل في العراق وهو سبب لإزاحة صدام حسين. ولا أتحدث هنا عن أشخاص في إدارتي بل أيضا عن عدد كبير من أعضاء الكونغرس وذلك قبل دخولي البيت الأبيض وخلال النقاشات التي كانت تدور عن العراق وحتى عدد كبير من قادة العالم الذين كانوا يطلعون على المعلومات الاستخبارية نفسها "، حسب قول الرئيس بوش وكما ورد في نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

قال الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي إن بلاده ستساند الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة لو أيدها العراقيون في استفتاء الصيف المقبل. قشقاوي أوضح بالقول أن إيران ستقبل بأي قرار يتخذه الشعب العراقي في الاستفتاء، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء. يذكر أن هذه التصريحات هي الأولى التي تصدر عن مسؤول إيراني بشأن الاتفاقية ويعبر فيها عن تأييد بلاده لها.


أصدرت حكومة إقليم كردستان بيانا وصفته بأنه رد على تصريحات لرئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر صحفي في العشرين من الشهر الماضي. موقع الإقليم على الانترنيت نشر الرد الذي تميز بالطول حيث تطرق إلى جميع ما يعتبره نقاط خلاف مع رئيس الوزراء ومنها مجالس الإسناد والمسائل المتعلقة بالدستور وعقود النفط والغاز والمواجهات بين قوات الإقليم والقوات الاتحادية إلى ما غير ذلك. الإقليم أكد في البيان حرصه على العراق وعلى الالتزام بالدستور كما أكد شرعية ودستورية الإجراءات التي يتخذها.


نقلت وكالة رويترز عن حراس على الحدود العراقية التركية قولهم إن طائرات تركية قامت اليوم بقصف مواقع في شمال العراق. العقيد حسين تامر قائد حرس الحدود في دهوك نفى وقوع إصابات بين المدنيين قائلا إن المواقع التي تعرضت إلى القصف غير مأهولة بالسكان كما نفى معرفته بالخسائر التي تكبدها حزب العمال الكردستاني الذي ينشط من شمال العراق.

جرت اليوم في اربيل مراسيم إنهاء قوات كوريا الجنوبية مهمتها في العراق. علما أن كوريا الجنوبية واحدة من ثلاث عشرة دولة من دول التحالف تسحب قواتها قبل حلول الحادي والثلاثين من كانون الأول، موعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف في العراق. القوات الكورية ستبدأ انسحابها اعتبارا من الأربعاء المقبل وحتى العشرين.

أعلن رئيس رومانيا ترايان باسيسكو أن قوات بلاده في العراق ويبلغ عديدها خمسمائة وعسكريا واحدا ستبقى في العراق حتى نهاية عام 2011 أو حتى تسحب الولايات المتحدة قواتها. جاء تصريح رئيس رومانيا في كلمة وجهها إلى الجنود في العراق بمناسبة العيد الوطني لبلاده. يذكر أن رومانيا سبق وان فقدت اثنين من جنودها في العراق منذ عام 2003.

أخبار أمنية:
- سقط ثلاثة وثلاثون شخصا اليوم الاثنين، نتيجة هجمات متفرقة استهدفت قوات الأمن في بغداد وفي الموصل. خمسة عشر سقطوا في بغداد وأصيب العشرات في انفجار سيارة مفخخة وفي تفجير انتحاري قرب أكاديمية الشرطة. وبعد ساعات قليلة قتل خمسة عشر شخصا آخر وأصيب ثلاثون في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة عند نقطة تفتيش مشتركة في الموصل.
- أفادت وكالة رويترز للأنباء بإصابة ضابط كبير ومسؤول عن متابعة ملف الصحوات في مجلس الوزراء وهو اللواء مظهر المولى في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه في منطقة الصليخ. أدى الحادث إلى مقتل سائقه واثنين من المدنيين إضافة إلى إصابة ثلاثة عشر شخصا آخر.
-في كركوك تم العثور على مقبرة جمعية تضمن اثنتي عشر جثة غير معروفة الهوية. يبدو على بعض منها آثار حرق وعلى أخرى آثار إطلاقات نارية.
- أشار بيان صدر عن القوات الأميركية إلى استمرارها في مطاردة الشبكة الإرهابية لكتائب حزب الله وقيامها باحتجاز أربعة من المشتبه بهم اليوم الاثنين في بغداد واحد في قاطع الكاظمية وثلاثة في جنوب مدينة الصدر. البيان أشار إلى قيام القوات باحتجاز 33 شخصا قال إنهم مدعومون من إيران في نهاية الشهر الماضي.
- أعلن الجيش الأميركي قيام قواته اليوم بإلقاء القبض على أربعة من المطلوبين واحتجاز ستة من المشتبه بهم في مناطق متفرقة من البلاد: في أبو غريب وفي الموصل وفي بيجي وقرب تكريت.


أعلن الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما أسماء فريقه الخاص بالأمن القومي وكما كان متوقعا أعلن تسليم حقيبة الخارجية إلى عضو مجلس الشيوخ هيلاري كلنتون كما طلب من وزير الدفاع روبرت غيتس البقاء في منصبه وعين الجنرال جيمس جونز وهو قائد أعلى سابق في حلف شمالي الأطلسي، في منصب مستشار الأمن القومي.


قامت وزارة خارجية الهند باستدعاء سفير باكستان المعتمد لديها وأبلغته بان هجمات مومبي التي قتلت مائة وسبعين شخصا نفذتها عناصر من باكستان كما بلغته بتوقعها اتخاذ إجراءات صارمة إزاء المسؤولين عن هذه الهجمات.
وفي وقت سابق اليوم قال الحزب الحاكم في الهند إن بلاده ستتخذ إجراءات صارمة ضد باكستان إثر هجمات الأسبوع الماضي وتأتي هذه التصريحات إثر دعوة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إسلام آباد للتعاون بشكل كامل مع التحقيقات التي تجريها الهند، حيث قالت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في لندن مع نظيرها البريطاني ديفيد ميليباند:
" من الواضح أن على الجميع في العالم المتحضر توحيدَ موقفهم لا على صعيد إدانة الهجمات الإرهابية فحسب بل أيضا من خلال الالتزام بمتابعة خيوط الأدلة المتوفرة وضمان مثول مرتكبي هذه الهجمات أمام العدالة ".
هذا وتقول الهند إن مسلحين إسلاميين نفذوا الهجمات وكلهم من باكستان ويعتقد انهم أعضاء في منظمة مسلحة.

قال عبد الله سالم البدري الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، قال اليوم إن المنظمة ستخفض إنتاجها بكمية لم يحددها غير انه وصفها بكونها كمية جيدة وانه سيتم اتخاذ هذا القرار في اجتماع المنظمة في الجزائر في السابع عشر من هذا الشهر. تحدث البدري على هامش مؤتمر للطاقة يعقد في طهران مشيرا إلى وجود فائض في الأسواق العالمية. يذكر أن منظمة أوبك سبق وأن خفضت إنتاجها مرتين خلال هذا العام بكمية بلغت مليوني برميل يوميا ردا على انخفاض أسعار النفط العالمية.

بدأ مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ أعماله اليوم في مدينة ببوزنان في بولندا بدعوة الحكومات إلى التقليل من انبعاث الغازات التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية.
أرون جاكسون أحد المشاركين في المؤتمر نبه إلى ضرورة التعامل مع هذا الموضوع بجدية:
" ما تحققه هذه المؤتمرات هو تسليط الضوء على مواقف جميع الحكومات لإظهار إن كانت تتعامل مع مشكلة تغيير درجات الحرارة في الكرة الأرضية بشكل جدي أم لا ".
يهدف المؤتمر الذي سيتواصل على مدى أسبوعين إلى صياغة اتفاق بمشاركة دول غنية وفقيرة لتقليل نسب التلوث في العالم وهو اتفاق من المفترض أن تصادق عليه حكومات هذه الدول في كانون الأول من عام 2009.


قال الكولونيل جنرال نيكولاي سولوفتسوف قائد القوات الصاروخية الستراتيجية في روسيا إن بلاده ستعمل على تطوير قدراتها الصاروخية ردا على خطط الولايات المتحدة لنصب منظومة الدرع الصاروخي في أوربا الوسطى. وكالات أنباء نقلت عن القائد الروسي قوله إنه سيتم تطوير الصواريخ البالستية العابرة للقارات لحمايتها من هجمات أميركية تصدر من منشآت في الفضاء. يذكر أن مسؤولين روس سبق وان حذروا من أن خطط واشنطن لنشر الدرع الصاروخي قد تؤدي إلى إثارة سباق جديد للتسلح في العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG