روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاثنين 1 كانون الاول


محمد قادر

نشرت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ما أكدته لندن من قرب توقيعها اتفاقية شاملة مع بغداد شبيهة باتفاقيتي الانسحاب والاطارية اللتين ابرمهما العراق مع الولايات المتحدة، معلنة وجود توجه لسحب القوات البريطانية من البلاد والابقاء على عدد محدود لتدريب القوات العراقية. مؤكداً هذه المعلومات المتحدث باسم الحكومة البريطانية جون ويلكس خلال اتصال هاتفي مع الصحيفة من مقر اقامته في لندن.

صحيفة المشرق من جهتها نشرت لرئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري لواء سميسم ما صرح به من ان (لواء اليوم الموعود) الذي أعلن زعيم التيار مقتدى الصدر تشيكله مؤخراً لقتال المحتل هو مشروع سياسي وتثقيفي قبل أن يكون نشاطاً مسلحاً. مبيناً سميسم في نفس الوقت أن معاودة نشاط عناصر جيش المهدي في مواجهة قوات الاحتلال تخضع لتقديرات القيادة العليا للتيار وفقاً للظروف المستقبلية.
فيما نقلت الصحيفة عن القيادي في المجلس الأعلى الاسلامي ضياء الفياض تمسك المجلس باستخدام الرموز الدينية في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

هذا وعرضت المشرق ايضاً في صفحتها الاولى خبر ارتفاع عدد الحجاج العراقيين المتوفين الى ستة بعد وفاة حاجتين.

"الفساد يتقدم على الإرهاب" عنوان افتتاحية صحيفة المدى المستقلة. وجاء فيها ان السلطات لم تنجح في ان تبر بوعدها لا لأنها غير راغبة في نظام إداري واقتصادي متحرر من قبضة الفساد وشراهة المفسدين، ولكن لأنها مكبلة بنظام سياسي من المحاصصات والتحالفات والتربص والمكائد يسمح بالانصراف وغض الطرف عما ينخر هيكل الدولة الخدمي وأموالها.
وتستمر الصحيفة بقولها: لن تستطيع هذه الحكومة، ولا أية حكومة تقام على منوالها التحاصصي، أن تجرؤ على استئصال بؤر الفساد، ما لم تبادر القوى السياسية التي يتألف منها الجسد الحكومي إلى مراقبة ومحاسبة انفسها وممثليها في مختلف مواقع الدولة عن أدائهم الذي يسمح (عمدا أو جهلا) بمرور الفساد والرشى والسرقات وبالتقصير في الخدمة العامة. وعلى حد ما ورد في افتتاحية صحيفة المدى

على صلة

XS
SM
MD
LG