روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 1 كانون الاول


فائقة رسول سرحان – عمّان

في اطار متابعتها للشأن الاقتصادي العراقي نشرت صحيفة الدستور في صفحة مال واعمال خبرا دعوة وزير المالية باقر جبر الزبيدي دول الخليج وخصوصا الكويت والسعودية وقطر الى إطفاء ديونها على بلاده.

وونقلت الصحيفة تصريحات صحفية للزبيدي على هامش مشاركته في مؤتمر تمويل التنمية المنعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة إن ما نسبته %95 من دول العالم قامت بإطفاء نحو %80 من ديونها المترتبة على العراق ، وبعض الدول أطفأت ديونها كاملة بنسبة %100 مثل الولايات المتحدة الامريكية لذلك نأمل من بقية دول الخليج أن تطفئ ديونها لأن في ذلك مساعدة للعراق.

واشارت الصحيفة الى ان الوزيرعبر عن تمنياته في أن يتمكن مؤتمر تمويل التنمية من إعادة رسم كيفية دعم الإقتصاد العالمي للدول الفقيرة ‘ وقال إن العراق بلا شك سوف يساهم في تمويل التنمية وسيساعد الدول الفقيرة مستقبلا ، ولكن بعد أن يبدأ الاقتصاد باستعادة عافيته وصحته بشكل جيد .

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الرأي ان المحامي بديع عارف عزت المكلف بالدفاع عن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز اعلن اضرابا عن الطعام لحين الاستجابة على طلب تقدم بة الى السفارة العراقية في عمان يتعلق بمنحة جواز السفر الجديد من فئة جي ‘ وبين للصحيفة انه سبق ان تقدم بثلاثة طلبات الى السفارة العراقية للحصول على الجواز الا ان طلباته التي يعود اولها الى قبل عام ونصف لم يردعليها لحد الان. وكشف المحامي انة سوف يقيم خيمة اعتصام مقابل السفارة لحين ورود رد من الرئاسة العراقية على طلبة .

اما صحيفة الغد فقد نقلت عن صحيفة الصباح شبة الرسمية خبرا جاء فية ان السلطات البيطرية العراقية حذرت من المخاطر الناجمة عن انتشار اكثر من مليون كلب ضال في عموم البلاد ونقلت الصحيفة عن مصدر بدائرة البيطرة العراقية قولة إن الخطر الناجم عن وجود هذا العدد الكبير من الكلاب نتيجة توقف عمليات أبادتها الدورية منذ مايزيد على خمسة اعوام قد ينقل مرض داء الكلب الخطير للانسان من خلال تعرض مالايقل عن مليون شخص لعض تلك الكلاب وكشف المصدر عن ظهور عدة اصابات بين البشر نتيجة عض الكلاب المصابة بالمرض خاصة في محافظة البصرة.
ومن الاخبار المتعلقة بالفن التشكيلي قالت صحيفة العرب اليوم تقيم جمعية الاخاء الأردنية العراقية يوم الجمعة المقبل المعرض الثاني والثلاثين للفنانة التشكيلية العراقية .شن كول حسيب قادر وذلك في قاعة أزوربعمان ‘ ويضم المعرض الذي يحمل عنوان الواحة اكثر من ثلاثين لوحة واقعية تجسد التراث والحضارة والبيئة .

على صلة

XS
SM
MD
LG