روابط للدخول

دي ميستورا: المتشددون سيسعون الى تعكير صفو الانتخابات المحلية في العراق


کفاح الحبيب

قال مبعوث الامم المتحدة الى العراق ستيفان دي ميستورا إن المتشددين سيسعون الى تعكير صفو الانتخابات المحلية بالعراق المقرر إجراؤها في الحادي والثلاثين من كانون الثاني المقبل.
دي ميستورا قال في مؤتمر صحفي انه سيتم اتخاذ اجرءات أكثر صرامة للقضاء على أي تزوير، وقال انه يتوقع محاولات مثيرة لتعكير صفو استقرار العراق والانتخابات، مؤكداً ان الامن تحسن وان تلك المحاولات لن تنجح في اعاقة الاتجاه الذي يمضي فيه العراق.
وقال دي ميستورا ان جميع الكيانات والاحزاب السياسية يجب أن تتأكد من أن الايام المقبلة ستكون متحضرة وغير عنيفة بقدر الامكان.

قالت الحكومة العراقية ان على معارضي الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة الانتظار كي يحكموا على مدى احترام واشنطن لالتزاماتها بسحب قواتها من العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قوله ان هناك فرصة ستة اشهر لاختبار النوايا وسيكون بامكان الجانب العراقي ان يستوضح تلك النوايا.
الدباغ قال ان الحكومة العراقية متفائلة من ان الالتزام بالاتفاقية سيكون على اشده، لافتاً الى ان الجانب العراقي لن يقبل بوجود خرق او تجاوز في تطبيقها.

اكد رئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري ان القوات العراقية قادرة على تحمل مسؤوليتها وجاهزة لاستلام الملف الامني من القوات متعددة الجنسيات في حال انسحابها من العراق.
الفريق زيباري أوضح في مؤتمر صحفي عقده في النجف بعد زيارة للمرجع الديني علي السيستاني ان القوات العراقية في تزايد مستمر وفي تطور من ناحية المعدات والتسليح.
ورداً على سؤال عن جاهزية الجيش العراقي لحفظ الأمن بعد انسحاب القوات الأجنبية قال زيباري إن القوات المسلحة العراقية قادرة على حفظ الأمن والنظام في العراق، مشدداً على انها سترد مباشرة على كل من يحمل السلاح بوجهها وانها ستكون بالمرصاد للخارجين عن القانون:

(صوت بابكر زيباري)

اعلن رئيس المحكمة الجنائية العليا عارف الشاهين إن محكمة الانتفاضة الشعبانية التي يترأسها القاضي محمد العريبي رفعت جلستها الى يوم الثلاثاء لغرض التدقيق في القضية والنطق بالحكم على المتهمين فيها.
وكانت المحكمة عقدت جلستها الخاصة اليوم بمحاكمة متهمي الانتفاضة الشعبانية لكل من محافظة البصرة وميسان التي جرت أحداثها عقب انسحاب الجيش العراقي من الكويت عام 1991، وهم كل من علي حسن المجيد، بصفته قائد قوات المنطقة الجنوبية سابقا، وسلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق، وحسين رشيد محمد التكريتي المعاون السابق لرئيس أركان الجيش، والثلاثة سبق الحكم عليهم بالإعدام في محكمة الأنفال السابقة، وينتظرون حاليا تنفيذ الحكم.

تبادل العراق وايران رفات مئتين وواحد وأربعين جنديا قتلوا في الحرب التي دارت بينهما بين عامي 1980 و1988 بعد أن توقفت عملية التبادل منذ عام 2003.
وتم تسليم رفات واحد وأربعين ايرانيا ومئتي عراقي معظمهم مجهولون عند معبر الشلامجة بمحافظة البصرة حيث عزفت فرق الموسيقى العسكرية العراقية والايرانية النشيدين الوطنيين والموسيقى العسكرية.
وقال مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في البصرة برونو هوسكوينت الذي اشرف على التبادل ان العائلات من الجانبين كانت تنتظر هذه اللحظة.

قالت الحكومة الهندية ان وزير المالية بالانيابان تشيدامبارام سيصبح وزيرا للداخلية بعد استقالة شيفراج باتيل من منصب وزير الداخلية، في حين يتولى رئيس الوزراء مانموهان سينغ مهام وزير المالية في الوقت الحالي.
من جهتها بدأت الحكومة الباكستانية حشد الدعم في الداخل والخارج بعد تصاعد التوترات مع الهند التي أعلنت إن لديها دليلا على صلة باكستان بالهجمات الدموية التي شنها متشددون على مدينة مومباي الهندية وأسفرت عن مقتل مئة وثلاثة وثمانين وإصابة أكثر من ثلاثمئة بجروح.

لقي ثلاثة عشر شخصا حتفهم وأصيب نحو خمسين بجروح في اشتباكات بين أفراد جماعتين عرقيتين متناحرتين في مدينة كراتشي الباكستانية.
ووقع أحدث صراع بين الاغلبية من المتحدثين بالاردو وأغلبهم من أبناء المهاجرين الذين جاءوا من الهند وقت تقسيم شبه القارة الهندية عام 1947 والبشتون من شمال غرب باكستان.
وهاجمت حشود متاجر وأضرمت نيران في العديد من السيارات في مناطق مختلفة من المدينة واعتقل مئة شخص، فيما أصدرت السلطات أوامر باطلاق النار على مثيري الشغب.

أمرت الشرطة التايلاندية آلاف المحتجين المناهضين للحكومة الذين يحاصرون مطاري العاصمة بانكوك بالتفرق على الفور أو مواجهة القبض عليهم.
الشرطة المسؤولة عن مطار دون موانغ أمرت في بيان بحظر تجمع أكثر من خمسة أشخاص عند المطار ومنع التقارير الاعلامية المثيرة.
من جهتها أعلنت رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم عشر دول ان الوقت ينفد امام تايلاند التي تستعد لاستضافة قمة اقليمية الشهر المقبل بينما تواجه ازمة سياسية كبيرة.

قال متحدث باسم المسجد الرئيس في مدينة جوس النيجيرية ان سكان المدينة نقلوا ثلاثمئة وسبعاً وستين جثة الى المسجد بعد اشتباكات بين عصابات من المسلمين والمسيحيين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المتحدث مورتالا ساني هاشم الذي كان يسجل القتلى عند جلبهم الى المسجد قوله ان الجثث مستمرة في الوصول، فيما كانت خلفه عشر جثث ملفوفة في ملاءات بينها جثتان لطفلين.


قال مسؤول بحري كيني إن قراصنة صوماليين ومالكي سفينة أوكرانية تحمل ثلاثاً وثلاثين دبابة ومعدات عسكرية أخرى توصلوا لاتفاق من أجل الافراج عن السفينة.
المسؤول في برنامج مساعدة ملاحي شرق افريقيا أندرو موانجورا قال ان الطرفين توصّلا الى اتفاق ولكنهما ما زالا يناقشان سبل الافراج عن السفينة والطاقم والشحنة.
وأضاف المسؤول أنه لا يعلم ما اذا كانت أي فدية دفعت أم لا.

وافقت اسرائيل على الافراج عن مئتين وخمسين سجيناً فلسطينياً في محاولة لتعزيز موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في صراع السلطة.
وقال مسؤولون ان ثلاثة عشر وزيرا في الحكومة الاسرائيلية وافقوا على هذا القرار مقابل رفض خمسة، واشاروا الى إن السجناء سيفرج عنهم في الضفة الغربية قبل عطلة عيد الاضحى
من جهته وصف مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت الإجراء بأنه يهدف لبناء الثقة، وأضاف أن اسرائيل ستفرج عن سجناء من حركة فتح التي يتزعمها عباس وجماعات أخرى غير إسلامية.

قتل أفغانيان وأصيب ثلاثة آخرون بجروح عندما فجر انتحاري يقود دراجة هوائية نفسه بالقرب من سيارة تابعة للسفارة الألمانية في العاصمة الأفغانية كابول.
المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية زيماري بشاري قال إن جميع القتلى والمصابين من المدنيين، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل، لكن أنباءً أفادت بأن الانفجار وقع على بعد نحو خمسمئة متر من السفارة بالقرب من ميدان مسعود في العاصمة الأفغانية، واشارت الى ان السيارة تعرضت لأضرار طفيفة، فيما لم يصب أي من ركابها بأذى.

على صلة

XS
SM
MD
LG