روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاحد 30 تشرين الثاني


أحمد رجب – القاهرة

أعرب المرجع الشيعي الأعلى بالعراق علي السيستاني عن مخاوفه من أن "تؤدي الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة إلى زعزعة استقرار العراق". هذا ما أشارت إليه صحيفة الأهرام المصرية والتي نقلت عن أحد مساعدي المرجع الأعلى أن "السيستاني يخشى أن تزرع الاتفاقية - التي لا يوجد إجماع وطني بشأنها - بذور عدم الاستقرار في العراق الذي مزقته الحرب". وأضافت الأهرام شبه الرسمية أن المصدر المقرب من المرجع الشيعي ذكر أن "السيستاني يؤيد إجراء استفتاء شعبي حول الاتفاقية"، محذراً من أن الاتفاقية "لا تحتوي على ضمانات بأن العراق سيتمتع بسيادته التي تعترف بها الدول الأخرى".

وإلى صحيفة الجمهورية شبه الرسمية التي اهتمت بنقل ردود الأفعال على الاتفاقية بعد مظاهرات الاحتجاج التي شهدتها مدن عراقية يوم الجمعة. فقالت الجمهورية إن رئيس الوزراء نوري المالكي اعتبر أن "التصديق على الاتفاقية يعتبر بداية حقيقية لنيل العراق استقلاله الكامل"، كما نقلت عن هيئة علماء المسلمين وجماعة الإخوان المسلمين في العراق رفضهما للاتفاقية الأمنية مع واشنطن، معتبرين أن "أعضاء البرلمان الذين صوتوا لصالح الاتفاقية تجاوزوا إرادة الشعب العراقي وفتاوى علمائه".

وفي سياق متصل نقلت صحيفة المصري اليوم المستقلة عن المتحدثة باسم السفارة الأميركية في بغداد (أنا أسكروهيما‏) أن "واشنطن في انتظار تصديق مجلس الرئاسة العراقي على الاتفاقية الأمنية بين الجانبين تمهيداً لتشكيل العراق والولايات المتحدة لجاناً مشتركة لتنفيذ بنودها"‏. وعلى الصعيد الميداني أشارت المصري اليوم إلى أن بعثة الأمم المتحدة في العراق أعلنت عن "مقتل ثلاثة مقاولين أجانب تابعين للأمم المتحدة وإصابة ‏14‏ آخرين إثر هجوم بقذائف الهاون استهدف مقراً تابعاً للبعثة داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين"، كما نقلت الصحيفة عن الشرطة العراقية أن "شرطياً عراقياً لقي مصرعه فيما أصيب ستة آخرون بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين إحداهما في منطقة الغزالية غربي بغداد والأخرى استهدفت دورية للشرطة في ساحة قاسم غربي الموصل".

على صلة

XS
SM
MD
LG