روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 29 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الرأي بملف اللاجئين العراقيين واشارت الى ان منظمات غير حكومية في لبنان تطالب بمساعدات عاجلة تمكنها من مساندة مئات العائلات المسيحية العراقية التي تتدفق على لبنان هربا من اعمال العنف في العراق.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولة في منظمة كاريتاس ايزابيل سعادة فغالي '' ان المسيحيين العراقيين الذين يطلبون مساعدتنا ارتفع بشكل كبير جدا خلال الاشهر الاخيرة''.
مؤكدة انه ''منذ حزيران الماضي تصل خمس عائلات كل اسبوع الى المنظمة طلبا للمساعدة.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الدستور ان اليابان اعلنت سحب بعثة قواتها الجوية من العراق كجزء من خطتها لسحب الجنود اليابانين كافة مع نهاية العام الحالي.
وبينت الصحيفة ان الاعلان جاء بعد يوم من موافقة البرلمان العراقي على الاتفاقية الامنية بين العراق وواشنطن.

ومن الاخبار المتعلقة بالشأن الثقافي قالت صحيفة الغد إان سفير العراق السابق في عمان عطا عبد الوهاب وقع كتابه الجديد (سيرة عمل سياسي ) في جاليري الاورفلي، بحضور حشد من ابناء الجالية العراقية في عمان وعدد من الكتاب والسياسيين الاردنيين والعراقيين.
وقال عضو مجلس امناء مؤسسة دراسات الوحدة العربية الدكتور طاهر كنعان في حفل التوقيع إن الكتاب غني بالاسهامات الادبية من كتابة ونثر وشعر اضافة الى تأريخ لمواقف سياسية كان الكاتب شاهدا عليها مشيرا في الوقت ذاتة الى اسهامات عبد اوهاب في الترجمة، واعتبر كنعان ان عبد الوهاب يجمع بين الدبلوماسية والكتابة موضحا انة بذلك يحاكي تجارب مبدعين دبلوماسيين مثل الشاعرين نزار قباني وعمر ابو ريشة، واضاف أن الكتاب يلقي الضوء على فترة التحولات الجذرية التي شهدها العراق والمنطقة العربية بالاضافة الى وصف دقيق للاوضاع والاحداث التي عاشها المؤلف خلال الفترة التي قضاها سفيرا للعراق في الاردن.

ونشرت صحيفة العرب اليوم خبر فوز المنتخب العراق الرديف ببطولة النرويج الرباعية الدولية بكرة القدم التي نظمها اتحاد الكرة النرويجي بالتعاون نظيره الاردني.
وقالت الصحيفة ان المنتخب العراقي توج بطلا للبطولة بعد ان تغلب على المنتخب السوري بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت على ستاد الامير محمد في مدينة الزرقاء حيث احتل العراقي الصدارة برصيد 7 نقاط مقابل 5 نقاط للمنتخب الاردني الذي حل وصيفا بعد تعادله سلبا مع المنتخب النرويجي في المباراة التي جرت على ستاد الملك عبد الله في العاصمة عمان فيما حل الفريق النرويجي المنظم ثالثا برصيد 4 نقاط.

على صلة

XS
SM
MD
LG