روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 28 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

في إطار متابعتها للشأن العراقي أبرزت الصحف الأردنية في صفحاتها الرئيسة خبر مصادقة البرلمان العراقي بالأغلبية على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن. وأشارت إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش وجة تهنئة إلى العراقيين إثر إقرار البرلمان الاتفاقية، قائلا إن "التصويت الذي حصل يؤكد على تطور الديمقراطية في العراق وقدرته المتنامية على ضمان أمنه بقدراته الذاتية".

واهتمت صحيفة الرأي بملف اللاجئين العراقيين حيث نقلت عن وزير الداخلية الألماني أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي وافقت على قبول نحو 10 آلاف لاجئ عراقي للإقامة في الدول الأوربية بشكل دائم. وذكرت الصحيفة أن الوزير كشف خلال اجتماع وزراء داخلية دول الاتحاد الأوربي الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل الخميس الماضي أن ألمانيا قررت استضافة 2500 من هؤلاء اللاجئين. وأكد الوزير أن ألمانيا ستركز على قبول الحالات التي تعرضت لظروف صعبة في العراق.

وعلى صعيد آخر نشرت صحيفة الدستور البيان الصادر مؤخرا عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي أوضح أن العراق هو ثاني أكبر مسرح لعملياتها الميدانية بعد السودان ضمن ميزانيتها الأولية لعام 2009، وبكلفة تتجاوز 81 مليون دولار. وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة الدولية تطلب من المانحين ما يزيد 939 مليون دولار أميركي، لتتمكن من تمويل الأنشطة التي ستقوم بها في مختلف أنحاء العالم خلال عام 2009. نقلت عن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر قوله إن الأمر الملفت في ما يتعلق بالعام المقبل هو توقع زيادة استضعاف الذين يعانون حالياً من آثار النزاعات المسلحة، محذرا من أن "الآثار التراكمية للنزاعات المسلحة وارتفاع أسعار السلع والأزمة الاقتصادية والمالية والعوامل البيئية مثل الجفاف، كلها عوامل سوف تعصف بأشد الناس فقراً وضعفاً".

وتناولت صحيفة الغد خبر دعوة وزير الخارجية هوشيار زيباري الشركات الإسبانية للاستمثار في العراق والمساهمة في مشاريع إعادة البناء والإعمار في جميع القطاعات، وذلك خلال لقائه سكرتير الدولة للشؤون الخارجية الإسباني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى العراق حاليا.

ومن الأخبار المتعلقة بالشأن الثقافي قالت صحيفة العرب اليوم إن الفنان الرائد يوسف العاني ثمن في كلمة ألقاها نيابة عن الوفود العربية في حفل اختتام مهرجان المسرح الأردني الخامس عشر، ثمن الجهود الأردنية في إقامة مثل هذه الاحتفالية المسرحية منذ سنوات بكل ما تحفل به من صنوف الإبداع وما أضافته من معرفة وتعزيز للحراك المسرحي العربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG