روابط للدخول

إقرار اتفاقية انسحاب القوات الأميركية وبوش يهنئ مجلس النواب


فارس عمر

وافق مجلس النواب اليوم الخميس على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة التي تنص على انسحاب القوات الاميركية من العراق في غضون ثلاث سنوات.
واعلن رئيس المجلس محمود المشهداني ان قانون الموافقة على الاتفاقية أُقر بأغلبية كبيرة.
حضر جلسة اليوم مئة وثمانية وتسعون نائبا من أصل مئتين وخمسة وسبعين عضوا في مجلس النواب. وردد النواب المعارضون للاتفاقية هتافات ضد إقرارها خلال عملية التصويت.
في واشنطن هنأ الرئيس الاميركي جورج بوش مجلس النواب على تصويته بإقرار الاتفاقية. وقال بوش في بيان صادر عن البيت الابيض ان عملية التصويت التي جرت اليوم تؤكد نمو ديمقراطية العراق وقدرته المتزايدة على تأمين نفسه. واشار بوش الى ان الاتفاقية تخدم مصالح البلدين والمنطقة.
تنص الاتفاقية في أهم موادها على ان جميع العمليات العسكرية يجب ان تنفذ بموافقة السلطات العراقية. ومن حق العراق ان يقاضي الجنود الاميركيين والمدنيين المرتبطين بهم الذين يرتكبون جرائم خطيرة خارج المواقع المتفق عليها وبعد أوقات العمل الرسمي. ولا يجوز للقوات الاميركية ان تعتقل احدا أو تفتش منزل أحد من دون موافقة عراقية. وتنص المادة الرابعة والعشرون على انسحاب القوات الاميركية في موعد أقصاه الحادي والثلاثون من كانون الأول عام 2011.
تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ مع انتهاء تفويض الأمم المتحدة للقوات متعددة الجنسيات في الحادي والثلاثين من كانون الأول المقبل.


أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الخميس ان الحرب ضد تنظيم "القاعدة" في العراق تقترب من نهايتها ولكن الاختبار الحقيقي لاستقرار العراق سيكون في الانتخابات المقررة عام 2009.
وقال زيباري في مقابلة مع وكالة رويترز ان الحرب على تنظيم "القاعدة" بلغت مراحلها الأخيرة. واشار الى ان عوامل عدة ساهمت في هذا النجاح منها زيادة القوات الاميركية ومجالس الصحوة وتنامي قدرات القوات العراقية والعمليات التي نفذت ضد الميليشيات.
ولكن زيباري اضاف ان العراق سيظل يواجه تهديدات من الارهاب والتدخل داعيا الى التحلي بالصبر. وقال وزير الخارجية ان الأوضاع تسير في الاتجاه الصحيح.


اقتحمت وحدات من القوات الخاصة الهندية اليوم الخميس فندقين فاخرين في مدينة مومباي في عملية تهدف الى تحرير الرهائن الذين يحتجزهم مسلحون اسلاميون. وتأتي عملية الاقتحام بعد يوم على مقتل أكثر من مئة وخمسين شخصا بينهم أجانب واصابة مئات آخرين في سلسلة هجمات نفذها المسلحون ضد عشرة اهداف على الأقل في مومباي ليل الاربعاء.
وقال قائد العملية العسكرية اللواء آر. كي. هوودا ان نحو عشرة مسلحين أو اثني عشر مسلحا ما زالوا متحصنين داخل الفندقين وان احدهم وقع في قبضة القوات الهندية بعد اصابته. واشار القائد العسكري الهندي الى ان المسلحين جاءوا من باكستان.
في غضون ذلك استمرت جهود الانقاذ استمرت طيلة اليوم وسط اطلاق نار متقطع. وتمكن بعض الرهائن من الفرار فيما قامت الشرطة بانقاذ البعض الآخر. وكانت مجموعة اسلامية تطلق على نفسها اسم "مجاهدي ديكان" اعلنت مسؤوليتها عن الهجمات.


قال ممثلو وسائل الاعلام الأجنبية في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان الحكومة الاسرائيلية لم تقدم تفسيرا مقبولا للمنع غير المسبوق الذي فرضته على دخول الصحفيين الأجانب الى قطاع غزة. وأضاف الصحفيون ان النداءات التي وجهتها حكومات دول اجنبية والأمم المتحدة ومسؤولو كبرى الشبكات الاعلامية الى الحكومة الاسرائيلية لم تلق استجابة بعد دخول المنع اسبوعه الرابع. وكانت رابطة الصحافة الاجنبية التي تمثل وسائل الاعلام العالمية في اسرائيل والاراضي الفلسطينية طلبت من المحكمة العليا الاسرائيلية الغاء الحظر على سفر الصحفيين الى قطاع غزة.


قال رئيس شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية سيرغي كيريينكو اليوم الخميس ان روسيا ستُكمل بناء أول مفاعل نووي ايراني في عام 2009. ونقلت وكالة ايتار تاس عن المسؤول الروسي قوله ان العمل مستمر ويجري بجهود المشتري الايراني والمتعهد الروسي ، حل صعوبات معينة نشأت ، بينها صعوبات تتعلق بالتمويل.
وكانت روسيا سلمت ايران وقودا نوويا بموجب عقد قيمته مليار دولار لبناء مفاعل بوشهر على ساحل الخليج جنوب غربي ايران.


تعهد زعيم متمردي التاميل في سريلانكا فَلوبيلاي برابا كاران في كلمة اذاعية اليوم الخميس بمواصلة القتال وطرد القوات الحكومية التي تضيِّق الخناق على معقله في شمال الجزيرة.
والقى برابا كاران كلمته السنوية عبر اذاعة صوت النمور والانترنت رغم الغارة الجوية التي استهدفت برجي اتصالات تابعين للمتمردين قبل دقائق من بث كلمته على الهواء.
واعترف زعيم المتمردين الانفصاليين في سريلانكا بالاختراقات التي حققها الجيش السريلانكي داخل المنطقة التي يسيطر عليها متمردو نمور التاميل منذ نحو ثمانية عشر عاما.


أعلن ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا اليوم الخميس ان المنظمة الدولية قامت بدورها كاملا للمساعدة في انجاح انتخابات مجالس المحافظات المقررة في مطلع العام الجديد.
وقال المسؤول الدولي عقب اجتماعه مع المرجع الديني علي السيستاني في النجف انه أطلع سماحته على الخطوات التي اتخذتها الأمم المتحدة في مجال التحضير لانتخابات مجالس المحافظات المقررة في نهاية كانون الثاني المقبل.
رافق دي ميستورا في زيارته للنجف رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة انتونيو غوتيريس الذي قال انه يزور العراق للتعبير عن التضامن مع العراقيين وشرح جهود المفوضية في مساعدة العراقيين الموجودين في الخارج أو العائدين الى وطنهم العراق.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان ثماني عشرة امرأة ينتمين الى تنظيم "القاعدة" في شمال العراق سلمن أنفسهن الى القوات الاميركية رافضات تنفيذ عمليات انتحارية بتوجيه من "القاعدة". واضاف البيان ان رجال دين محليين وذوي النساء الانتحاريات اقنعوا الانتحاريات بتسليم أنفسهن يوم أمس الاربعاء وتوقيع تعهد بعدم اللجوء الى العنف ضد مواطني بلدهن.
وقال قائد القوات الاميركية في شمال العراق الميجر جنرال مارك هرتلنغ ان قرار هذا العدد من الانتحاريات بتسليم انفسهن يبين ان الشعب العراقي يواصل تصديه لتنظيم "القاعدة" وأساليبه الهمجية.


قالت مصادر الشرطة ان شخصين قُتلا وأُصيب ستة عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط في الشرطة العراقية طلب عدم ذكر اسمه ان السيارة المفخخة كانت متوقفة في الجانب الغربي من المدينة مشيرا الى ان الهجوم استهدف على ما يبدو دورية للشرطة.


قالت وكالة فرانس برس في تقرير اليوم الخميس ان اطلاق نار سُمع اليوم في محيط الفندق الذي يحتجز فيه مسلحون اسلاميون عشرات الأشخاص رهائن في مدينة مومباي الهندية. واضاف التقرير ان أعيرة نارية أُطلقت من احدى جهات فندق اوبروي بعد أن بدأت قوات الجيش والشرطة عملية لتحرير نحو مئتي شخص داخل في الفندق. وبثت محاطات تلفزيونية محلية مشاهد ظهرت فيها السنة اللهب تتصاعد من الفندق خلال عملية اقتحامه.
وكان نحو مئة واربعة اشخاص بينهم أجانب قُتلوا وأُصيب أكثر من ثلاثمئة آخرين في سلسلة هجمات نفذها مسلحون اسلاميون ضد عشرة أهداف على الأقل ليل أمس الاربعاء في مومباي.
في غضون ذلك وجه رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ نداء دعا فيه الى الحافظ على السلام والوئام بين الطوائف والمذاهب المختلفة في الهند.
وكانت مجموعة اسلامية تطلق على نفسها اسم "مجاهدي ديكان" اعلنت مسؤوليتها عن عمليات التفجير والاعتداءات بالاسلحة النارية.


دعت وزيرة الخارجية الاسرائيلي تسيبي ليفني اليوم الخميس رئيس الوزراء ايهود اولمرت الى الاستقالة فورا بعدما أعلنت السلطات القضائية انها ستوجه ضده مذكرة اتهام بالفساد.
وقالت ليفني في اجتماع لحزب كاديما الحاكم في بلدة بتاح تيكفا قرب تل ابيب ان على اولمرت أن يتنحى لأن اسرائيل لا يمكن ان تتحمل وضعا يواصل فيه رئيس الوزراء مهام عمله بعد صدور قرار بتوجيه مذكرة اتهام ضده.
وكانت ليفني تولت قيادة حزب كاديما الوسطي بعد انتخابات حزبية في ايلول الماضي.


دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الخميس سوريا الى التعاون مع الوكالة لتمكينها من إزالة الشكوك بأن لدى دمشق برنامجا نوويا سريا.
وكانت الوكالة كشفت في تقرير اصدرته هذه الشهر ان مفتشيها عثروا على آثار يورانيوم في موقع المبنى الذي قصفته اسرائيل في ايلول الماضي.
البرادعي قال خلال اجتماع نهاية السنة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان من الضروري ان تبدي سوريا شفافية قصوى لتتمكن الوكالة من انجاز تقييمها.
كما دعا البرادعي السلطات السورية الى السماح لمفتشي الوكالة بزيارة مواقع أخرى في سوريا.


قُتل اربعة افغان على الأقل اليوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب السفارة الاميركية في كابول. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة عبد الله فاهم ان ما لا يقل عن ثمانية عشر شخصا آخرين أُصيبوا في الهجوم. واصدرت السفارة الاميركية بيانا أكدت فيه ان أحدا من موظفيها لم يُصب في الهجوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزارة الداخلية ان الهجوم استهدف رتلا لقوات التحالف الدولي في افغانستان دون ان تُعطي تفاصيل أخرى.
من جهة أخرى اعلن الجيش الاسترالي ان أحد جنوده قُتل اليوم خلال عملية ضد مسلحي طالبان في جنوب افغانستان.


اعلن رئيس الوزراء التايلاندي سومجاي وونغ ساوات اليوم الخميس حالة الطوارئ في محيط مطاري العاصمة بانكوك اللذين احتلهما متظاهرون يطالبون باستقالته. واصدر سومجاي قراره باعلان حالة الطوارئ في المطارين بعد اجتماع عاجل عقدته الحكومة التايلاندية لبحث سبل التعامل مع المتظاهرين الذين أدت اعمالهم الاحتجاجية الى تعطل الأعمال في انحاء المملكة فيما تقطعت السبل بآلاف السياح الأجانب بعد غلق المطارين في العاصمة. في غضون ذلك نفى الجيش الشائعات التي راجت عن قيامه بتحرك وشيك لاسقاط رئيس الوزراء الذي رفض دعوة الجيش الى انتخابات جديدة. ولكن الحكومة رغم النفي دعت الجنود الى البقاء في ثُكناتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG