روابط للدخول

دي مستورا وكوتيريس في النجف للقاء السيستاني


أيسر الياسري – النجف الأشرف

أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستافان دي مستورا أن الأمم المتحدة أكملت كل استعداداتها للمساعدة في إنجاح انتخابات مجالس المحافظات المقبلة بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. جاء ذلك خلال زيارة له هي الثالثة إلى النجف التقى خلالها المرجع الديني السيد علي السيستاني للتباحث معه لأحول القضايا السياسية الراهنة واطلاعه على دور الأمم المتحدة في العراق.

وما ميز تلك الزيارة عن سابقاتها، حضور المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيها أنطونيوا كوتيريس والذي أشار إلى أنها زيارة رمزية وليست سياسية بالنسبة له، وهي تأتي في إطار إعلان التضامن مع جميع العراقيين اللاجئين لكنها لم تخلُ من شرح الجهود التي تبذلها منظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مساعدة العراقيين الموجودين خارج العراق أو العائدين إليه. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده كوتيرس بالاشتراك مع دي مستورا بعد الانتهاء من لقاء السيستاني.

من جانب آخر يرى محللون سياسيون أن زيارات المنظمات الدولية المتتالية إلى النجف ولقائها المرجعية الدينية يأتي في إطار محاولة الأمم المتحدة تفعيل الدور الموكل إليها في العراق ومساعدة الساسة العراقيين في حل المسائل العالقة ودفع المرجعية الدينية للمساعدة في ذلك الاتجاه.

على صلة

XS
SM
MD
LG