روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الخميس 27 تشرين الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

خبر إجراء استفتاء شعبي في 30 تموز 2009 على الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية احتل الصفحات الأولى من الصحف الأردنية. ونقلت الصحف عن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي أن الشعب العراقي سيرى من خلال الاستفتاء إن كانت هذه الاتفاقية صحيحة أم لا.

كما نقلت الصحف عن النائب رضا جواد تقي أنه في حال رفض الشعب العراقي الاتفاقية سيكون على الحكومة إما إلغاؤها وإما التفاوض عليها من جديد. وأشارت الصحف إلى أن البيت الأبيض أعلن أنه لا يزال يأمل بأن يصادق البرلمان العراقي على الاتفاقية الأمنية.

وعلی صعيد آخر قالت صحيفة الدستور في صفحة مال وأعمال إن وزير الصناعة والمعادن فوزي حريري دعا خلال لقائه مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين محمد بن يوسف دعا المنظمة لعقد اجتماعاتها في العراق. وذكرت الصحيفة أن طلب حريري جاء على خلفية ترؤس العراق الدورة الحالية للمنظمة التي عقدت في عمان الأربعاء الماضي. وبينت الصحيفة أن حريري بحث خلال اجتماعات المنظمة مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس خلدون قطيشات آفاق تعزيز التعاون المستقبلي والاستثماري بين البلدين خاصة في مجالات تدريب العاملين والطاقة والمعادن وتبادل الخبرات في مجال استثمار الثروة المعدنية.

وهذة انتقالة إلى صحيفة العرب اليوم التي قالت في صفحتها الاقتصادية إن وزارة الصناعة والتجارة الأردنية نظمت دورة تدريبية متخصصة على أساليب الحماية المعمول بها في إطار اتفاقيات منظمة التجارة العالمية لمديرية حماية المنتجات الوطنية العراقية. وأشارت الصحيفة إلى أن المشاركين اطلعوا في الدورة على اتفاقيات منظمة التجارة العالمية الخاصة بتدابير الحماية ومكافحة الإغراق والدعم وتدابير الحماية الخاصة بالسلع الزراعية والدعم والرسوم التعويضية ونظام فض المنازعات.

ومن الأخبار المتعلقة بالشأن الرياضي قالت صحيفة الغد إن المنتخب العراقي الرديف لكرة القدم تراجع إلى المركز الثاني في بطولة النرويج الدولية التي تقام حالياً في العاصمة الأردنية عمان عقب فوز الأردن على سوريا الأربعاء الماضي بهدفين مقابل لا شيء، حيث تقدم المنتخب الأردني إلى صدارة ترتيب فرق بطولة النرويج الدولية بكرة القدم برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب العراقي الذي تغلب على المنتخب النرويجي بنتيجة 2-1. وأوضحت الصحيفة أنه سيتم التعرف على حامل لقب البطولة يوم الجمعة المقبل حيث يلعب العراق مع سوريا والأردن مع النرويج في الجولة الأخيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG