روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الخميس 27 تشرين الثاني


محمد قادر

عناوين كثيرة في صحف بغداد ليوم الخميس تناولت الشأن السياسي فيما يتعلق بالتحركات الأخيرة للتصويت على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. فأشارت هذه العناوين إلى أن نواباً يتوقعون تمرير الاتفاقية بالأغلبية البسيطة، أو: العراقية تنضم للمؤيدين والتوافق في طريقها للقبول.

ومقالات الرأي أيضاً علقت على الموضوع إذ أشار عمران العبيدي في جريدة الاتحاد إلى أن الاتفاقية الأمنية بقيت الحدث الأبرز والذي سيطر على الحياة السياسية العراقية خلال هذة الفترة بالرغم من أن الموضوع برمته ليس جديداً على الساحة ولم يكن مفاجئاً على الكتل السياسية. ويبين الكاتب وجود حالة من التخبط غير المسبوق يعيشها بعض السياسيين في تحديد موقفهم من الاتفاقية. فعلى سبيل المثال البعض طلب تضمين الاتفاقية أموراً تخص علاقة العراقيين فيما بينهم متناسين أن الاتفاقية هي بين دولتين ولا علاقة لها بأمور تخص العراقيين أنفسهم، وعلى حد رأي عمران العبيدي.

وفي سياق آخر، صحف الخميس ومنها الزمان بطبعتها البغدادية تحدثت عن اتفاق مبدئي بشأن تصدير نفط إقليم كردستان من حقل طاوكي في محافظة دهوك إلی خارج البلاد مطلع العام المقبل، ليكشف ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في اتصال هاتفي مع الصحيفة، مبيناً أن زيارة وزير النفط حسين الشهرستاني لإقليم كردستان لم تتطرق إلى العقود المستقبلية بين وزارة النفط وحكومة الإقليم حيث أنه يجب الاتفاق عليها ضمن دورة التراخيص، وكما ورد في الصحيفة.

هذا وعلى صعيد غير ذي صلة ذكرت صحيفة المشرق عن طريق مراسلها في الديار المقدسة أن أربعة حجاج عراقيين من كبار السن توفوا - حاج من بغداد وآخر من إقليم كردستان، وحاجان آخران من محافظة المثنى.

وأخيراً إلى دائرة كتاب العدول لتخبرنا جريدة الصباح شبه الرسمية بأن الدائرة تعمل حالياً على إصدار نماذج جديدة لوكالات بيع المركبات يصعب تزويرها أو التلاعب فيها، فيما باشر مكتب الكاتب العدل في المجمع العدلي الذي أنشئ مؤخراً بمدينة الصدر، باشر عمله في تسهيل إتمام معاملات المواطنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG