روابط للدخول

البيت الأبيض: الاتفاقية جيدة جداً ونأمل أن يقرّها البرلمان العراقي


ناظم ياسين

ذكر البيت الأبيض الأميركي الأربعاء أنه ما يزال يأمل في أن يُقرّ مجلس النواب العراقي الاتفاقيةَ التي تنظّم وجود القوات الأميركية في العراق على الرغم من تأجيل موعد التصويت عليها في البرلمان العراقي.
وَرَد ذلك في سياق تصريحاتٍ أدلى بها الناطق الرئاسي الأميركي توني فراتو ووصف فيها الاتفاقية بأنها "جيدة جداً" بالنسبة للعراق والولايات المتحدة، بحسب تعبيره.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني أعلن في وقت سابق أن البرلمان أرجأ الأربعاء التصويت على اتفاقية وضع القوات الأميركية في البلاد إلى يوم الخميس.
وقال المشهداني إن التصويت الذي كان من المفترض أن يجرى بعد ظهر الأربعاء تأجّل حتى الساعة العاشرة من صباح الخميس من أجل إكمال المناقشات بين القادة السياسيين.
وأضاف رئيس مجلس النواب العراقي:

(صوت المشهداني)

"إن الجو العام يسير إلى الاتفاق حتماً، وقد اتفق القادة على كافة النقاط المطروحة ولم تبقَ إلا نقطة واحدة....."،


من جهته، ذكر نائب عراقي بارز أن أغلبية الكتل البرلمانية تتجه نحو الموافقة على الاتفاقية.
وقال النائب حيدر العبادي من (الائتلاف العراقي الموحد) في تصريحٍ للمركز الوطني للإعلام بُثّ في وقت سابق الأربعاء إن "أكثرية الكتل النيابية موافقة على التصويت لإقرار الاتفاقية"، بحسب تعبيره.
هذا فيما نُقل عن مصادر برلمانية أن الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري كامل المالكي سيحضران جلسة التصويت.

وفي سياقٍ متصل، أشار مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي في مقابلة تلفزيونية الأربعاء إلى أن السلطات العراقية ستجري استفتاء على الاتفاقية بعد ستة أشهر من تاريخ بدء سريانها المقرر في الأول من كانون الثاني المقبل.
وفي هذا الصدد، نُقل عنه القول خلال لقاء مع قناة (العربية) الفضائية التي تبث من دبي إن "الشعب العراقي من خلال استفتاء يقوم به في 30 تموز من السنة القادمة سيرى إن كانت هذه الاتفاقية صحيحة أم لا"، بحسب تعبيره.

أفادت مصادر طبية وأخرى أمنية بأن انفجار قنبلة في ساحة الفردوس وسط بغداد صباح الأربعاء أسفر عن مقتل مدنييْن على الأقل وإصابة خمسة آخرين بجروح.
وأوضحت المصادر أن العبوة زُرعت في الطريق وانفجرت عند مرور سيارة مدنية في الساحة.

ذكرت روسيا الأربعاء أن مركبة أميركية مدرعة اصطدمت بسيارة دبلوماسية روسية في بغداد وطالبت الولايات المتحدة بالتحقيق.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية الروسية بأن ثلاثة دبلوماسيين روس أُصيبوا بكدمات عندما انحرفت المركبة العسكرية الأميركية فاصطدمت بالسيارة مما جعلها على وشك الانقلاب فيما كان الدبلوماسيون في طريقهم من السفارة الروسية في المنطقة الخضراء في بغداد إلى المطار.
من جهته، قال ناطق عسكري أميركي في بغداد إن تحقيقاً سيُجرى في هذه المزاعم، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وجاء في النبأ أن الخارجية الروسية أوضحت الأربعاء أن الجيش الأميركي مسؤول بموجب تفويض الأمم المتحدة عن سلامة الدبلوماسيين الذين يعملون في بغداد. وقالت إنها ربما تطلب تعويضات عن تأثير الحادث على طاقمها.

ختمَ مدير مكتب جامعة الدول العربية في العراق هاني خلاف الأربعاء زيارة إلى مصر استغرقت يومين وعاد إلى بغداد بعد أن قدّم تقريرا إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى حول تطورات الأوضاع في العراق.
وأفيد بأن خلاف قدّم خلال زيارته أيضاً تقريراً آخر عن الاجتماع الثالث للجنة التعاون والتنسيق الأمني لدول جوار العراق الذي ضيّفته العاصمة السورية دمشق يوم الأحد الماضي.

في القاهرة، بدأ وزراء الخارجية العرب بعد ظهر الأربعاء في مقر الجامعة العربية اجتماعا طارئا لتقويم عملية السلام والبحث في سبل كسر الحصار المفروض على قطاع غزة إضافةً إلى دعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق مصالحة بين حركتي (فتح) و(حماس) الفلسطينيتين.

في القاهرة أيضاً، تظاهر آلاف الطلاب المصريين الأربعاء احتجاجا على حصار قطاع غزة وحاول المئات منهم الوصول إلى مبنى يضم السفارة الإسرائيلية لكن قوات مكافحة الشغب اشتبكت معهم وطاردتهم في الشوارع القريبة.
وأفادت مصادر الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بأن تسعة من زملائهم أصيبوا في الاشتباكات بضربات عصي قوات مكافحة الشغب.
وأضاف مصدر أن أربعة من المصابين نقلوا إلى المستشفى للعلاج في حين عاد الآخرون إلى بيوتهم.
ونقلت رويترز عن المصادر أن الطلاب الذين حاولوا الوصول إلى المبنى الذي يضم السفارة الإسرائيلية جاءوا من جامعة القاهرة القريبة وجامعتي الأزهر وعين شمس في شرق القاهرة وشمالها.

أطلقت منظمات الأمم المتحدة الإنسانية والمنظمات غير الحكومية العاملة في الأراضي الفلسطينية نداءً الأربعاء للحصول على 462 مليون دولار لتمويل برامج المساعدة الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأوضح المنسق الإنساني في الأراضي الفلسطينية ماكسويل غيلارد خلال مؤتمر صحافي في القدس أن النداء الدولي المشترك يُطلق لمساعدة الفلسطينيين "الأكثر هشاشة وخاصة الأطفال والأسر ذات المعيل الواحد وهؤلاء الأكثر فقرا الذين لا يملكون أي موارد أخرى يستطيعون الاعتماد عليها"، على حد تعبيره.
كما أشار غيلارد إلى المعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة قائلا إنهم "يناضلون يوميا من اجل الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء لإطعام أطفالهم"، بحسب ما نُقل عنه.
وهذه هي المرة السادسة على التوالي التي تقوم فيها المنظمات الإنسانية بإطلاق مثل هذا النداء الموحّد في الأراضي الفلسطينية.

في الكويت، صرح رئيس البرلمان الكويتي جاسم الخرافي بأن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح أكد لمجموعة من النواب الذين اجتمعوا معه الأربعاء أنه لن يحلّ مجلس الأمة بعد أن استقالت الحكومة.
وجاءت هذه التصريحات إثر اجتماع عقده عشرون نائبا كويتيا تقدمهم الخرافي مع الصباح خُصص للبحث في الأزمة التي نشأت إثر استقالة الحكومة بسبب مواجهة مع البرلمان.
ودخلت الكويت الثلاثاء أزمة سياسية جديدة مع تقديم الحكومة استقالتها في أعقاب مواجهة مع مجلس الأمة على خلفية السماح لرجل دين إيراني دين بتهمة سبّ الصحابة بالدخول إلى الكويت.
وكان الوزراء الكويتيون انسحبوا من الجلسة البرلمانية الثلاثاء احتجاجا على إدراج طلب استجواب رئيس الحكومة الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح على جدول الأعمال.

نُقل الأربعاء عن مسؤول إيراني رفيع المستوى قوله إن لدى إيران الآن 5000 جهاز طرد مركزي تعمل على تخصيب اليورانيوم. وأشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا أغا زاده في التصريح الذي نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أشار إلى أن طهران لا تعتزم تعليق أنشطة التخصيب في برنامجها النووي.

من جهةٍ أخرى، أُعلن الأربعاء أن إيران أجرت بنجاح تجربة صاروخية جديدة أطلقت خلالها الصاروخ المسمى (كاوش 2).
وفي عرض النبأ، لم يقدّم التلفزيون الإيراني أي تفصيلات أخرى قائلا إنها ستعلن في وقت لاحق.
وكانت إيران أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أن قواتها قامت بتجربة لإطلاق جيل جديد من الصواريخ أرض أرض.

في طهران أيضاً، صرح وزير النقل والمواصلات الإيراني حميد بهبهاني الأربعاء بأنه ينبغي على الدول المتضررة من القرصنة الصومالية أن ترسل سفينة حربية على متنها قوات مُشتركة إلى خليج عدن.
يذكر أن القراصنة استولوا على سفينة مستأجرة من قبل إيران بالقرب من اليمن في 18 تشرين الثاني. كما تم الاستيلاء على سفينة إيرانية أخرى في آب وأفرج عنها في تشرين الأول.
وتنتشر حاليا أكثر من 12 سفينة حربية أجنبية في منطقة خليج عدن في محاولة لمكافحة القرصنة وحراسة عمليات الشحن.

في لندن، أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الأربعاء أن بلاده سوف تضيّف القمة الاقتصادية العالمية الثانية لمجموعة العشرين في الثاني من نيسان المقبل.
ونُقل عنه القول في كلمة ألقاها في مجلس العموم البريطاني إن من المتوقع إن يحضر الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى لندن للمشاركة في القمة.

في بانكوك، طلب قائد الجيش التايلاندي انوبونغ باوتشيندا الأربعاء من رئيس الوزراء سومشاي ونغساوات تنظيم انتخابات جديدة ودعا المتظاهرين المناهضين للحكومة إلى إخلاء الأماكن التي يحتلونها في العاصمة وبينها المطار الدولي.
لكن الجنرال باوتشيندا شدد على أن "هذا ليس انقلابا" خلال مؤتمر صحافي عقده اثر اجتماع لمسؤولين عسكريين واقتصاديين. وأضاف قائلا:

(صوت قائد الجيش التايلاندي)

"إننا لا نمارس ضغطاً على الحكومة ولكننا نقترح منحَ الشعب فرصة أخرى لتقرير مستقبل البلاد في انتخاباتٍ جديدة."


وفي نبأ لاحق، نقُل عن ناطق باسم الحكومة التايلاندية قوله الأربعاء إن رئيس الوزراء سومشاي ونغساوات لن يحلّ البرلمان ولن يدعو لانتخابات مبكرة في رفضٍ لدعوة الجيش من أجل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

من المقرر أن يقوم الرئيس الروسي دميتري مدفيدف الخميس بزيارة رسمية قصيرة إلى كوبا هي الأولى لرئيس روسي منذ ثمانية أعوام.
وستكون هافانا المحطة الأخيرة من جولةٍ في أميركا اللاتينية زار ميدفيديف خلالها بيرو للمشاركة في منتدى التعاون الاقتصادي بين دول آسيا والمحيط الهادي (ابيك) والبرازيل ثم فنزويلا.
وأُفيد بأنه سيلتقي مع نظيره الكوبي راؤول كاسترو وربما يلتقي مع فيدل كاسترو الذي مازال يتابع الشؤون الكوبية والدولية منذ انسحابه من السلطة.

في موسكو، أُعلن أن مجلس الفدرالية صادق على اقتراح تمديد فترة الولاية الرئاسية وفترة صلاحيات البرلمان الروسي.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:

"صادق مجلس الفيدرالية – وهو الهيئة التشريعية العليا للبرلمان الروسي – صادق على اقتراح الرئيس دميتري ميدفيديف حول تمديد فترة الولاية الرئاسية وفترة صلاحيات البرلمان.
رئيس مجلس الفيدرالية سيرغي ميرونوف يقول:

(صوت ميرونوف)
(يجب أن نتيح لرئيس روسيا الاتحادية القادم بأن يعلن برنامجا لنشاطاته لمدة ستة أعوام وأن يحاول تطبيق هذا البرنامج خلال هذه الفترة كي يُظهِر النتائج، وبالدرجة الأولى في المجال الاجتماعي والاقتصادي، لجميع مواطني بلادنا. نحن نفهم أننا سوف لا نستطيع حل القضايا الاجتماعية الكثيرة لمواطنينا بدون تغييرات وفي حال عدم وجود اقتصاد قوي ومعاصر)".


ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة أرسلت سائق أسامة بن لادن السابق إلى وطنه اليمن من سجن غوانتانامو لقضاء الأسابيع القليلة الأخيرة من حكمٍ صدَر ضده بتهمة تقديم دعم مادي للإرهاب.
وأكد بيان للبنتاغون الثلاثاء أن سالم حمدان نُقل الى اليمن دون تفصيلات أخرى.
وكان حمدان دِينَ في آب الماضي بتقديم خدمات خاصة لدعم للإرهاب وبالتحديد قيادة سيارة وحراسة رجل كان يعرف أنه زعيم تنظيم القاعدة وذلك في أول محاكمة أميركية مختصة بجرائم الحرب منذ الحرب العالمية الثانية. لكن جرت تبرئته من اتهامات أكثر خطورة تتعلق بالتآمر مع القاعدة لشن هجمات قاتلة.

ذكر الجيش الأميركي الأربعاء أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة قتلت 25 متشددا في غارات ضد قادة حركة طالبان في أفغانستان.

أخيراً، قضت المحكمة الدستورية التشيكية الأربعاء بأن معاهدة لشبونة لإصلاح الاتحاد الأوربي تتماشى مع الدستور التشيكي ممهّدة الطريق أمام تصديق البرلمان عليها.
يذكر أن معاهدة لشبونة تنظّم عملية اتخاذ القرار في الاتحاد الأوربي الذي ارتفع عدد الدول الأعضاء فيه إلى 27. وفي حال موافقة كل الدول الأعضاء عليها ستحد المعاهدة من سلطة الدول المنفردة في بعض القرارات وستوفّر للاتحاد رئيسا دائما وتمثيلا خارجيا أكبر.
هذا ومن المقرر أن تتولى جمهورية التشيك رئاسة الاتحاد الأوربي لمدة ستة أشهر اعتباراً من مطلع كانون الثاني المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG